مسرور بارزاني يشدد على ضرورة تهيئة الأمن لضمان عودة النازحين      كلارا عوديشو النائب عن قائمة المجلس الشعبي في برلمان كوردستان: قرار رسمي بعدم جواز بيع اراضي المسيحيين لغيرهم في دهوك      لاجئ مسيحي عراقي: "لقد نجونا من الموت بمعجزة ... في المرة القادمة لن ننجو"      غبطة البطريرك يونان يستقبل وفداً من تجمُّع المؤسّسات الخيرية الكاثوليكية للكنائس الشرقية في زيارته إلى مدرسة ملائكة السلام للنازحين العراقيين من أبناء الكنيسة السريانية الكاثوليكية، بيروت      باشينيان بمؤتمر باريس للسلام: الإبادة الأرمنية أول إبادة بالقرن الـ20 وشهدت الإنسانية المحرقة والإبادات بكمبوديا..وإبادة للمسيحيين والأيزيديين والعنف ضد الروهينجا      الدراسة السريانية تزور قسم اللغة السريانية في كلية اللغات لجامعة بغداد      الرابطة السريانية: دون الاقليات المسيحية لن تكون الحكومة حكومة وحدة وطنية!      على مدى ستة ايام من تشرين الاول واصلت منظمة حمورابي لحقوق الانسان توزيع ( 435) منظومة تصفية وتحلية المياه المنزلية للعوائل في مركز قضاء الحمدانية      رؤى متفائلة حول التنوع الديني في العراق      قداسة البطريرك مار إغناطيوس يزور سعادة سفير لبنان لدى الإمارات العربية المتحدة في مقرّ السفارة اللبنانية في دبي      نشاط اليوم الثالث من مهرجان مار عوديشو الثالث بغداد      جلسات البرلمان الأخيرة تخلو من فقرة التصويت على استكمال الكابينة الوزارية      امطار وثلوج نهاية الاسبوع الجاري في اقليم كوردستان      ميسي: التنافس في الليغا الآن أشد من أي وقت مضى      تسجيل مصور يظهر لحظة تنفيذ هجوم ملبورن في أستراليا      ترودو: مخابرات كندا توصلت بـ"تسجيلات خاشقجي"      مهاجرو أمريكا الوسطى يعبرون الجبال والوديان للوصول للولايات المتحدة      قتل وحرق وتشريد.. تعرف على مذابح أوريسا الهندية ضد المسيحيين      مصدر حكومي يكشف أسباب نفوق الأسماك: تم بفعل فاعل      العراق يعلن عن مكافآة لكل من يبلغ عن رفات المفقودين الكويتيين
| مشاهدات : 636 | مشاركات: 0 | 2018-08-13 09:15:55 |

البيشمركة: لا مفاوضات بشأن العودة لكركوك قبل تشكيل الحكومة

سيطرت البيشمركة على كركوك ومناطق متنازع عليها اخرى ونجحت في منع سقوطها بقبضة داعش (صورة ارشيفية)

 

عشتارتيفي كوم- K24/

 

قال مسؤول عسكري كوردي إن قوات البيشمركة تنتظر تشكيل الحكومة الاتحادية العراقية الجديدة لإجراء مفاوضات مع بغداد في ملف الادارة المشتركة في المناطق المتنازع عليها وبالأخص كركوك بؤرة الخلاف بين الجانبين.

وبسطت القوات العراقية والحشد الشعبي سيطرتها على معظم المناطق المتنازع عليها بين اقليم كوردستان وبغداد في اعقاب استفتاء الاستقلال العام الماضي.

وقال وكيل وزير البيشمركة سربست لزكين لكوردستان 24 "لا القوات العراقية ولا قوات الحشد الشعبي بإمكانها تأمين هذه المناطق دون أن تكون هناك مساعدة من قوات البيشمركة وقوات الامن الكوردية".

ويوم امس نفى رئيس اركان قوات البيشمركة الفريق جمال ايمينكي وجود أي مفاوضات مع القوات العراقية لإعادة نشر القوات الكوردية في كركوك وأخواتها من مناطق النزاع.

وقال لزكين "هذه قضية مهمة وإستراتيجية للغاية، وبمجرد تشكيل الحكومة الاتحادية الجديدة، يتعين على أربيل وبغداد أن يناقشا ويعالجا هذا الموضوع".

وأضاف لزكين أن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة كثيرا ما يوصي حكومة إقليم كوردستان بمناقشة الموضوع مع الحكومة الاتحادية الجديدة في بغداد حالما تنهي الكيانات الفائزة مفاوضاتها في هذا الصدد. ومن المستبعد أن تتشكل الحكومة قريبا.

وتابع "يعرف التحالف الدولي الحقيقة ويشاركنا وجهة النظر ذاتها.. ذكروا (ممثلو التحالف) في العديد من الاجتماعات أن على أربيل أن تناقش هذا الأمر مع الحكومة الجديدة لضمان مشاركة البيشمركة في تأمين المناطق المتنازع عليها" مع القوات العراقية.

يأتي هذا في الوقت الذي افادت أنباء بأن قوات الحشد الشعبي بدأت بإخلاء عدد من مواقعها في مناطق عديدة من نينوى على أن يشغلها الجيش تدريجيا.

وعبر مسؤولون محليون في نينوى عن مخاوفهم من أن أي انسحاب لتلك القوات قد يترك فراغا يستغله داعش لشن هجوم مباغت، وطالب بعضهم بإعادة البيشمركة.

لكن لزكين قلل من تلك الانباء، وقال "على حد علمنا، قامت القوات العراقية والميليشيات الشيعية ببعض التغييرات في هياكلها العسكرية".

وأضاف أن تلك الجماعات ما زالت موجودة في المناطق المتنازع عليها، وهو ما اكده لاحقا الحشد الشعبي وقال إن ما جرى عبارة عن "اعادة انتشار".

وسيطرت البيشمركة على كركوك ومناطق متنازع عليها اخرى ونجحت في منع سقوطها بقبضة داعش بعد هجومه الخاطف منتصف عام 2014.

وانسحبت القوات الكوردية من تلك المناطق اواخر العام الماضي بعد الاحداث التي اعقبت الاستفتاء الذي اجراه الكورد في ايلول سبتمبر وحظي بالتأييد الساحق لصالح الاستقلال.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.3695 ثانية