أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب      فيتو أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو
| مشاهدات : 1423 | مشاركات: 0 | 2018-08-19 01:25:46 |

صدور كتاب "اناشيد ليتورجية" لنيافة الأسقف مار عمانوئيل

 

عشتار تيفي كوم/

صدر في مدينة تورونتو عن أبرشية كنيسة المشرق الآشورية في كندا، كتاب جديد لنيافة الاسقف الدكتور مار عمانوئيل، تحت عنوان "مرثية واناشيد ليتورجية حول العناية والتربية الإلهية".

يضمّ الكتاب مجموعة أناشيد ليتورجية وإنشودة عن العناية الإلهيّة، ويقع في 126 صفحة، وهذه خلاصة مضامينه كما جاء في مقدمته:

في الصفحات (5-20)، يشرح الكاتب فكرة بلورة ونشر هذا الكتاب، ويقدّم شرحاً ملخصّاً حول محتوياته، ويُناشد على الإهتمام بإحد كنوز كنيسة المشرق ألا وهو (لِشّانا سُورْيايا Syriac Language) لُغة آباء والطقوس الليتورجية لكنيسة المشرق (الآشورية والكلدانية) والنهوض بها.

في الصفحات (21-33) يستعرض الأسقف ملخص زيارته مع شماس لبعض الأديرة والمواقع التاريخيّة الأثرية والتي شملت كلّ من مدن، نصيبين، الرُها، حرّان، أربيل، نينوى، جبل الإرز إضافة الى برلين في عام 2009.

وتحوي الصفحات ( 35-45)، أنشودة رثاء حول مشاهدة الاسقف للخرائب والاطلال وما تبّق من دير كنيسة مار أوكين الطوباوي وصوامع الرهبنة في جبل إزلا التابع لمدينة نصيبين التاريخية التي تحتل مكانة مرموقة في تاريخ كنيسة المشرق.

واحتوت الصفحات ( 47-64) أربعة عشر أنشودة ليتورجية حول الأعياد الربّانيّة وآخُرها حول الكنيسة.

بينما شملت الصفحات (65-121) أنشودة حول العناية الإلهيّة والتي تلخص تاريخ الخلاص البشري. ونظمت هذه القصيدة الموزونة من 360 باباً وتحتل تقريباً نصف حجم الكتاب.

وينقل الأسقف في مقدمة كتابه بأنه انتهج سبيل من سبقه من ملافنة وأدباء الكنيسة في اعداده لهذه القصيدة، كالملفان القسّ إسحق الشبذني الذي وضع قصيدته في العناية الالهية في عام 1440، إضافة الى تأثير كتاب ܪܸܫ ܡܹܠܸ̈ܐ رِشْ مِلْلِى (مُختصر الكلام) لمار يوحنا بر فنكايي والذي وضعه في عام 687، والذي يقع في خمسة عشر فصلاً، حيث يشرح فيه (وباختصار)، تاريخ العناية الإلهيّة منذ التكوين حتى زمانه، وهذا الكتاب كان موضوع بحث ودراسة لنيافة الأسقف مار عمانوئيل، حيث حصل فيها على شهادة الدكتوراه عام 2015 من جامعة تورنتو، عندما قدّم اطروحته عنه.

وعلى هذا المنوال، نظم الاسقف قصيدته الموزونة، لتحمل تعاليم العناية الالهية بعد أن استلهم من كتب العهدين القديم والجديد، والكثير من كتب علماء كنيسة المشرق وكنز كُتُبنا الطقسية، الخوذرا.

وآخيراً، لا ننكر دور النعمة الإلهيّة على ما أضافه الأسقف من شرح واتقان، فنّ صقل أبياته الشعرية الموزونة.

يتوفر الكتاب حالياً، في جميع كنائس أبرشية كندا، وبالامكان اقتنائه منها.

 

القس شموئيل شموئيل - سيدني

 

















أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6052 ثانية