أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو      العراق يسعى لتوقيع بروتوكول المياه خلال زيارة أردوغان      وزير الخارجية التركي: حماس مستعدة لإغلاق جناحها العسكري إذا أقيمت الدولة الفلسطينية      مفاجأة ... 5 أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين      نتائج بطولة (رواد برطلي الثانية) بكرة القدم الخماسية – يوم الثلاثاء      نيجيرفان بارزاني: الوضع في الشرق الأوسط مرشّح للأسوأ إن لم يبدأ حوار بين جميع الأطراف      10 الاف عن كل يوم.. البرلمان ينظر بمقترح "بيع الحريّة" للمحكومين
| مشاهدات : 1519 | مشاركات: 0 | 2018-09-06 03:07:08 |

سحر الموناليزا سببه مرض!

 

عشتارتيفي كوم- إيلاف/

 

قلة من الأعمال الفنية أثارت جدلا مثل الموناليزا، لوحة دافنشي الشهيرة، من ابتسامتها الغامضة الى حالتها الصحية. وشهدت السنوات الأخيرة آراء اختصاصيين بالأمراض الروماتيزمية والغدد الصماء قالوا ان المرأة التي جلست ليرسمها دافنشي قبل مئات السنين كانت مصابة بآفات جلدية وتورم نتيجة اضطرابات في الدهون ومرض في القلب. 

الآن توصلت دراسة جديدة الى ان سبب السمات المتميزة للموناليزا اصابتها بقصور الغدة الدرقية وهو الذي يمنحها سحرها، كما أفادت صحيفة الديلي ميل. 

ولا يُعرف الكثير عن النبيلة الايطالية ليزا غيرارديني التي يُعتقد انها كانت موضوع رائعة دافنشي. ولاحظ خبراء أن على يديها في اللوحة دلائل ورم ويبدو ان شعرها بدأ يتساقط. 

كما لفت خبراء طبيون الى بَشَرتها الصفراء وما قد يكون تضخم الغدة الدرقية الذي يظهر في منطقة الرقبة مؤشراً الى حالات مرضية مختلفة. 

ونقلت صحيفة الديلي ميل عن مانديب ميهرا المدير الطبي لمركز أمراض القلب والأوعية الدموية في مستشفى برينغهام لأمراض النساء في مدينة بوسطن عاصمة ولاية ماسيشوسيتس، قوله ان اصابة الموناليزا بقصور الغدة الدرقية يمكن أن يفسر هذه السمات التي تتميز بها اللوحة. 

والمعروف ان قصور الدرقية الذي يمنع انتاج كميات كافية من بعض الهرمونات الأساسية يمكن ان يؤدي الى تساقط الشعر واصفرار الجلد وتضخم الغدة.

وأوضح ميهرا والدكتورة هيلاري كامبل من جامعة كاليفورنيا في سانتا باربرا "ان لغز الموناليزا يمكن ان يُحل بتشخيص طبي بسيط لمرض له علاقة بقصور الغدة الدرقية". 

واضاف الأخصائيان ان جاذبية النواقص الناجمة عن المرض هي التي تمنح هذه التحفة الفنية واقعها وسحرها الغامض. 

وكانت تحليلات سابقة رأت ان صاحبة الصورة كانت مصابة بأمراض أخرى ولكن ميهرا استبعد امراض القلب واضطراب الدهون بدليل انها عاشت 63 سنة في حين ان مثل هذه الأمراض كانت ستقتلها في سن أبكر بكثير نظراً لمستوى الطب المتدني في القرن السادس عشر. 

وبحسب ميهرا فان حمل السيدة غيرارديني قبل رسم اللوحة بفترة قصيرة ربما أدى الى التهاب الدرقية بعد الولادة. 

كما ان النظام الغذائي في ايطاليا وقتذاك كان يفتقر الى اليود، الأمر الذي يمكن ان يفسر تضخم الدرقية.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6180 ثانية