أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو      العراق يسعى لتوقيع بروتوكول المياه خلال زيارة أردوغان      وزير الخارجية التركي: حماس مستعدة لإغلاق جناحها العسكري إذا أقيمت الدولة الفلسطينية      مفاجأة ... 5 أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين      نتائج بطولة (رواد برطلي الثانية) بكرة القدم الخماسية – يوم الثلاثاء      نيجيرفان بارزاني: الوضع في الشرق الأوسط مرشّح للأسوأ إن لم يبدأ حوار بين جميع الأطراف      10 الاف عن كل يوم.. البرلمان ينظر بمقترح "بيع الحريّة" للمحكومين
| مشاهدات : 1019 | مشاركات: 0 | 2018-09-08 02:07:47 |

توترات لا ظل لها

صبحي ساله يى

 

 

خلال الأيام الأخيرة، إتجهت الأنظار نحو تحركات وسلسلة زيارات الوفد الرفيع المستوى للحزب الديمقراطي الكوردستاني الذي رأسه نائب رئيس الحزب، نيجيرفان بارزاني، للأحزاب والقوى الكوردستانية الأخرى من أجل التوصل إلى برنامج عمل كوردستاني مشترك يعتمد في بغداد خلال محادثات تشكيل الحكومة العراقية الجديدة. كما راقبت مواكبة المحادثات والتوصل الى إتفاقات ونتائج ترضي الجميع وتعالج الإشكاليات والأزمات والتصدعات التي نجمت عن السياسات والممارسات السابقة.

مباحثات هذا الوفد مع بقية الأحزاب الكوردستانية، جاءت للإصغاء وإتاحة الفرصة أمام كل طرف لقول ما لديه، إصغاء مقرون بمحاولة الفهم وللإفصاح عما في الخواطر وعدم كتمان المشاعر واحتباسها. وجاءت إستكمالاً لمباحثات كثيرة وفعالة عقدها الحزب الديمقراطي الكوردستاني مع الإتحاد الوطني الكوردستاني، شددت في جميع جوانبها على الثوابت الكوردستانية وأشرت لواقع كوردستاني جديد، وتفاعلات تحمي المصالح الكوردستانية المتداخلة في العراق وفق الاستحقاقات القومية والوطنية والدستورية والانتخابية. كما جاءت في أجواء إيجابية مختلفة في كوردستان والعراق ومواقف مختلفة للأحزاب العراقية خلال الاجتماعات والمحادثات مع الكورد، سواءاً التي جرت في بغداد أو التي جرت في أربيل، مواقف إختلفت عن السابقة التي كانت تضع العراقيل والمشكلات في طريق التفاوض والتفاهم .

أهمية ذلك الوفد تكمن في وعيه بالحقائق التي نعيشها، وإستيعابه لمتطلبات الواقع الجديد، وإدراكه بأننا مقبلون على التحرك ضمن قواعد وسياقات ومتطلبات جديدة، وقطع المسافة المعقولة نحو تحقيق الأهداف الوطنية والقومية. كما تكمن في التوترات التي لاظل لها مقابل الجراح الكوردستانية التي ما زالت تنزف، والملفات الساخنة المغلقة والمفتوحة، والهموم والمتاعب والمشكلات الكثيرة. وأهميته، وهو يقود سفينة التفاوض بنجاح نحو شاطىء الأمان ، تتجسد في قدرته على تحمل الضغوط والتغلب عليها، وإيجاد حلول ناجعة وعاجلة للمشكلات، وإتخاذ قرارات وخطوات جريئة لمعالجة الأوضاع في البلاد، وتصفية كل ما يتعارض مع النظام الديمقراطي والشراكة الوطنية، وكل ما يخل بالقوانين ويتجاوز على القيم التي كانت في أساس بناء التجربة السياسية في الإقليم. وفي قوته التي تؤهله لتحقيق الرهانات المعلقة عليه وإفشال رهانات الحاقدين وقطع المسافة المعقولة نحو تحقيق الأولوية التي هو التوصل الى حل، وإفهام الآخرين، بأنه ينوي بحق التوصل الى علاج للملفات العالقة من خلال مناقشات واضحة وشفافة، وإعادة الثقة بين جميع الأطراف، وعدم الغرق في القضايا التكتيكية على حساب الإستراتيجيات والثوابت .

نتائج المباحثات والإجتماعات السابقة، ستضع النواب الكورد في بغداد، وأعضاء الوفود التفاوضية الكوردستانية، أمام تجاربنا التفاوضية السابقة في وطن إنقلبت فيه المعادلات مع إختلاف المصالح الشخصية والحزبية والطائفية والمذهبية والقومية وتعاني من المتغيرات المؤثرة فيها. وتشجعهم على أن يقدموا العروض والمقترحات بالنسبة لكل قضية، ويقروا الاتفاقات بشكل مكتوب ويحددوا التفاصيل القانونية والسقوف الزمنية بمنتهى الدقة. وترغمهم على التأكيد على شراكة الكورد الحقيقية في العراق، والتوافق في إتخاذ القرارات والتوازن والاستحقاق الكوردي في الحكومة العراقية القادمة.

وبما أنه لم يتم التركيز خلال المباحثات على الماضي وحكاياته، فإنه يمكن القول إن كل التوترات السابقة بين الأحزاب الكوردستانية والتي حاولت إرباك المواقف وتهديد الاستقرار، وإستدراج الآخرين نحو اليأس. إما فقدت ظلها عند البحث عن ثقل أكبر تمنح لكوردستان، وقوة لمواجهة التحديات وإتفاق حول المصالح الوطنية والقومية الكوردية، وعمل مشترك ودفاع عن الحقوق الدستورية لكوردستان وتعزيز النقاط المشتركة، والإصرار على تجاوز نقاط الاختلاف ، أو إنها كانت في الأساس لا ظل لها .

 

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5809 ثانية