النائبة ريحان حنا تطالب الحكومة التركية الاعتراف بمجزرة الدولة العثمانية بحق المسيحيين      وفود دولية تبحث في إعادة المسيحيين الى الموصل      رتبة غسل اقدام التلاميذ"لاول مرة في كنيسة العذراء مريم" في دهوك      البطريرك ساكو في عيد مار كوركيس: في عيد قاهر تنين الشر، نحن بحاجة الى تمثيل فعال للمسيحيين      "مذابح سيفو" لن ننسى      البطريرك الراعي يستقبل وزيرة الداخلية ريا الحسن - بكركي      كلمة ترامب بمناسبة الذكرى الـ 104 للإبادة الجماعية الأرمنية      أحداث مخصصة للذكرى ال104 للإبادة الأرمنية في برشلونة، فالنسيا وتوليدو      المجلس الشعبي ينعى السيد عوديشو يعقوب والد السيدة كلارا عوديشو رئيسة كتلة المجلس الشعبي في برلمان اقليم كوردستان      المطران نجيب ميخائيل: الإيمان يبقى وإن سقطت الحجارة.. في الموصل لا يوجد حضور مسيحي بعد أصبحنا نازحين في أرضنا      هزة ارضية تضرب مدينة في اقليم كوردستان      العراق يستضيف بطولة عربية مهمة في 2025      بينها طعن صبي وقنص فتاة.. قائد أميركي متهم بجرائم حرب في العراق      ظريف: على الولايات المتحدة التفاوض مع الحرس الثوري إذا رغبت في الدخول إلى هرمز      المجلس العسكري بالسودان يصدر قرارا هاما بشأن المسيحيين في كل البلاد      بارزاني والنجيفي يتباحثان أوضاع نينوى      العراق يجدد موقفه من اعادة اللاجئين العراقيين      حيدر العبادي في الفلوجة: حراك سياسي جديد في العراق؟      بفارق رقمي مهول.. مبابي في سن العشرين يقهر ميسي ورونالدو      بعد 37 عاما.. السيول تعيد مفقودا في الحرب الإيرانية العراقية
| مشاهدات : 1162 | مشاركات: 0 | 2018-09-13 07:45:10 |

فيديو: قداس في أقدم كنيسة أرمنية في تركيا بعد سنوات من الانقطاع

 

عشتار تيفي كوم - خبر ارمني/

قررت السلطات التركية السماح للأرمن هذا العام بأداء طقوس القداس الإلهي في كنيسة الصليب المقدس على جزيرة آختامار في بحيرة فان بأرمينيا الغربية المحتلة بعد ثلاث سنوات من اغلاقها وفقا لما اعلنته بأنها كانت لأسباب أمنية.

ووفقا لموقع “TRT” التركي، فإن حكومة انقرة سمحت للأرمن مرة أخرى ممارسة صلواتهم في كاتدرائية الصليب المقدس التي يعود تاريخها لأكثر من 1000 عام، فيما لم يتمكن المسيحيون الأرثوذكس الأرمن من العبادة هناك منذ 2015؛ نظرًا لزيادة نشاط حزب العمال الكردستاني، والذي تصنفه انقرة بانه منظمة إرهابية.. أو على الأقل هذه كانت حجة أنقرة.

وكان من بين من حضر قداس هذا العام وزير الثقافة والسياحة محمد نوري إيرسوي، ونواب حزب العدالة والتنمية عثمان نوري غولسار، وإيرفان كارتال، وعبد الله آرفاس، وحاكم المقاطعة مراد زورلو أوغلو ، ونائب حزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي سيزجين تانريكولو.

وتعتبر الكاتدرائية الأرمنية شرق تركيا واحدة من أفضل الأمثلة الباقية للهندسة المعمارية الأرمنية التابعة للعصور الوسطى وقد أضافتها اليونسكو إلى قائمتها لمواقع التراث العالمي المؤقتة.

أخيرا لابد من التنويه أن السلطات في تركيا لم تكن تسمح بنصب الصليب على قبة الكنيسة وتدرجها رسميا ضمن قائمة “المتاحف” وليس الكنائس. كما أنها لا تسمح للأرمن بإقامة قداس إلهي فيها سوى مرة واحدة كل عام.

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.7920 ثانية