جامعة سان دييغو في كاليفورنيا تستضيف حفلا لجمع التبرعات للمسيحيين العراقيين      حمله البابا فرنسيس بين يديه وقبّله: بقايا إنجيل أحرقه داعش في العراق يصل إلى روما      مقبرة تؤرخ لمئة عام من الوجود الأرمني في القاهرة      وفد من مجلس عشائر السريان / برطلي يحضر ورشة عمل تشاورية لرسم خارطة طريق للخطة الوطنية القادمة 2019 – 2022 لقرار مجلس الامن الدولي 1325      بالصور.. القداس الاحتفالي بمناسبة عيد القديس مار متى الناسك/ سهل نينوى      منحوتة آشورية عمرها 3000 سنة في دار مزاد كريستيز بنيويورك      عماد ججو: نحن في المراحل الاخيرة من افتتاح اقسام الدراسة السريانية للكلية التربوية المفتوحة في بغداد وكركوك وسهل نينوى      الاتحاد الآشـوري العـالمـي : بيان توضيحي إلى شـعبنـا الآشـوري      معهد التراث الكوردي يزور المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية      شاهد .. مراسيم وضع أكاليل الزهور على اضرحة شهداء قرية صوريا/ زاخو      مسرور بارزاني: يجب ألا يتم تهميش أي من مكونات العراق      شرطي يبسط وحيداً سلطة القانون بمنطقة صحراوية شاسعة في أستراليا      الولايات المتحدة الأمريكية تعلن عن استراتيجية للدفاع البيولوجي      اول "خلاف" بين الحلبوسي والعبادي بعد يوم من لقائهما      المالية العراقية تكشف سعر برميل النفط وصادراته في موازنة 2019      بالصّور: انتخاب كلب عمدة لمدينة أميركية      اليوم السابع لبطولة عشائر السريان الخامسة بكرة القدم السباعي في برطلي 2018 بعد العودة      اليوم الثاني من لقاء كهنة العراق الكلدان      مسؤول بالحزب الديمقراطي: سنعلن مرشحنا لرئاسة الجمهورية إذا لم نتوصل لاتفاق مع الاتحاد الوطني      العراق.. العامري ينسحب من سباق رئاسة الحكومة
| مشاهدات : 943 | مشاركات: 0 | 2018-09-13 07:45:10 |

فيديو: قداس في أقدم كنيسة أرمنية في تركيا بعد سنوات من الانقطاع

 

عشتار تيفي كوم - خبر ارمني/

قررت السلطات التركية السماح للأرمن هذا العام بأداء طقوس القداس الإلهي في كنيسة الصليب المقدس على جزيرة آختامار في بحيرة فان بأرمينيا الغربية المحتلة بعد ثلاث سنوات من اغلاقها وفقا لما اعلنته بأنها كانت لأسباب أمنية.

ووفقا لموقع “TRT” التركي، فإن حكومة انقرة سمحت للأرمن مرة أخرى ممارسة صلواتهم في كاتدرائية الصليب المقدس التي يعود تاريخها لأكثر من 1000 عام، فيما لم يتمكن المسيحيون الأرثوذكس الأرمن من العبادة هناك منذ 2015؛ نظرًا لزيادة نشاط حزب العمال الكردستاني، والذي تصنفه انقرة بانه منظمة إرهابية.. أو على الأقل هذه كانت حجة أنقرة.

وكان من بين من حضر قداس هذا العام وزير الثقافة والسياحة محمد نوري إيرسوي، ونواب حزب العدالة والتنمية عثمان نوري غولسار، وإيرفان كارتال، وعبد الله آرفاس، وحاكم المقاطعة مراد زورلو أوغلو ، ونائب حزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي سيزجين تانريكولو.

وتعتبر الكاتدرائية الأرمنية شرق تركيا واحدة من أفضل الأمثلة الباقية للهندسة المعمارية الأرمنية التابعة للعصور الوسطى وقد أضافتها اليونسكو إلى قائمتها لمواقع التراث العالمي المؤقتة.

أخيرا لابد من التنويه أن السلطات في تركيا لم تكن تسمح بنصب الصليب على قبة الكنيسة وتدرجها رسميا ضمن قائمة “المتاحف” وليس الكنائس. كما أنها لا تسمح للأرمن بإقامة قداس إلهي فيها سوى مرة واحدة كل عام.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.3656 ثانية