غبطة المطران مار ميلس زيا، يتقدم بالشكر الجزيل الى الخورأسقف أوكن داود على زيارته التاريخية الى كنيسة مار كيوركيس في الحبانية      المفوض عامر بولص يطالب الحكومة المركزية ووزارة الثقافة والسياحة والآثار بالحفاظ على الإرث الحضاري والديني للمسيحيين في الموصل      كلارا عوديشو تزور ... منظمتي شلومو للتوثيق وسورايا للثقافة والإعلام      بيان صادر من مطرانية الارمن الارثوذكس في العراق بمناسبة تأهيل كنيسة القديسة مريم العذراء في محلة الميدان/ بغداد      البطريرك ساكو يستقبل السفير الدكتور بديع بتي      الرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في عمّان ... غدًا      وفد من الدراسة السريانية يزور المطرانين جان سليمان وافاك اسادوريان في بغداد      4300 مسيحي حول العالم قضوا بسبب معتقدهم خلال 2018      الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوقّع على قانون منع الإبادات الجماعية والوقاية من الفظائع- اللجنة الوطنية الأرمنية- الأمريكية ترحّب-      قسم الدراسة السريانية في كركوك يزور المدارس المشمولة بالمناهج السريانية      إلغاء النقاط والرسوم الجمركية بين بغداد وإقليم كوردستان      معركة" إيران والعراق تنتهي سلبية.. واليمن يودع كأس آسيا      الازمات الدولية تتوقع ان يتحول العراق ساحة مواجهة بين امريكا وايران      موجة حارة تضرب استراليا ودرجات الحرارة تقترب من 50      كلمة صاحب الغبطة والنّيافة مار بشاره بطرس الرّاعي افتتاح اللّقاء التّشاوريّ مع رؤساء الكتل النّيابيّة والنوّاب الموارنة      مكتب الرئيس بارزاني عن جريمة اغتيال مسؤول بالديمقراطي الكوردستاني في كركوك: لن تمر دون محاسبة القتلة      حرب تسريب الوثائق في العراق: صراع سياسي بأدوات أخرى      اليونسكو: إعمار الموصل "صعب"      خامس قوة اقتصادية عالميا تدخل "المجهول".. كل ما يجب معرفته عن رفض البريكست      سيدة تفرض غرامة على زوجها بقيمة 50 دولار.. ما السبب؟
| مشاهدات : 1104 | مشاركات: 0 | 2018-09-13 07:45:10 |

فيديو: قداس في أقدم كنيسة أرمنية في تركيا بعد سنوات من الانقطاع

 

عشتار تيفي كوم - خبر ارمني/

قررت السلطات التركية السماح للأرمن هذا العام بأداء طقوس القداس الإلهي في كنيسة الصليب المقدس على جزيرة آختامار في بحيرة فان بأرمينيا الغربية المحتلة بعد ثلاث سنوات من اغلاقها وفقا لما اعلنته بأنها كانت لأسباب أمنية.

ووفقا لموقع “TRT” التركي، فإن حكومة انقرة سمحت للأرمن مرة أخرى ممارسة صلواتهم في كاتدرائية الصليب المقدس التي يعود تاريخها لأكثر من 1000 عام، فيما لم يتمكن المسيحيون الأرثوذكس الأرمن من العبادة هناك منذ 2015؛ نظرًا لزيادة نشاط حزب العمال الكردستاني، والذي تصنفه انقرة بانه منظمة إرهابية.. أو على الأقل هذه كانت حجة أنقرة.

وكان من بين من حضر قداس هذا العام وزير الثقافة والسياحة محمد نوري إيرسوي، ونواب حزب العدالة والتنمية عثمان نوري غولسار، وإيرفان كارتال، وعبد الله آرفاس، وحاكم المقاطعة مراد زورلو أوغلو ، ونائب حزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي سيزجين تانريكولو.

وتعتبر الكاتدرائية الأرمنية شرق تركيا واحدة من أفضل الأمثلة الباقية للهندسة المعمارية الأرمنية التابعة للعصور الوسطى وقد أضافتها اليونسكو إلى قائمتها لمواقع التراث العالمي المؤقتة.

أخيرا لابد من التنويه أن السلطات في تركيا لم تكن تسمح بنصب الصليب على قبة الكنيسة وتدرجها رسميا ضمن قائمة “المتاحف” وليس الكنائس. كما أنها لا تسمح للأرمن بإقامة قداس إلهي فيها سوى مرة واحدة كل عام.

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.4818 ثانية