بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      رئيس "السرياني العالمي": ليومٍ وطني يخلّد ذكرى الإبادة التي تعرض لها مسيحيو الشرق      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فيديو.. كلمة قداسة البطريرك مار آوا الثالث في الجلسة الافتتاحية للمجمع ‏السنهاديقي - ‏22 نيسان 2024‏/ أربيل‏      "الإتّحاد السرياني" أحيا ذكرى الإبادة الجماعية "سيفو" بحضور فاعليات سياسية وروحية وأمنية/ لبنان      قسم الدراسة السريانية لتربية الرصافة الثانية يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي التربية المسيحية في بغداد      بالصور.. امسية تراتيل لأبناء مركز التربية الدينية بعنوان (نرتل ونسبح معاً لتكون غاية ايماننا،خلاص نفوسنا) - كنيسة ام النور/عينكاوا      البيان المشترك الذي أصدرته بطريركيتا أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والروم الأرثوذكس في الذكرى السنوية ‏الحادية عشرة لخطف مطراني حلب      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي      حقوق الانسان في البصرة تدعو المجلس لعقد جلسة طارئة بشأن "التلوث"      أرسنال "يسحق" تشلسي ويتصدر الدوري الإنجليزي      بوتين: مستعدون للتعاون دوليا من أجل نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب      برشلونة: قد نطلب إعادة مباراتنا ضد الريال      حقيقة ارتباط صحة القلب والكليتين بالسيطرة على السكري من النوع 2      الرئيس بارزاني وأردوغان يؤكدان على تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان والعراق وتركيا في مختلف المجالات      مركز أبحاث تركي: طريق التنمية شريان الحياة لدول الخليج والعراق.. ما موقف إيران؟
| مشاهدات : 2076 | مشاركات: 0 | 2018-09-16 01:56:04 |

مركز بحوث الإبادة الجماعية الآشورية: توثيق ورقمنة الشهادات الحية لآشوريين ناجين من المذابح

مقابلة صبري أتمان مع جيويريا ماسووت في هولندا، الناجي من الإبادة التركية عام 1915 للآشوريين في الحرب العالمية الأولى. (AINA)

 

عشتارتيفي كوم-  AINA/  

صبري أتمان

ترجمة: عشتارتيفي كوم

بعض المصادر الأكثر موثوقية للإبادة الجماعية التركية ضد الآشوريين هي الروايات المباشرة للناجين من الإبادة الجماعية، ومعظمهم من كبار السن، وكذلك أحفادهم الذين سمعوا القصص من أحبائهم.

تم استهداف الآشوريين خلال عمليات الإبادة الجماعية عام 1915 بتركيا، وعام 1933 في العراق ومؤخرا عام 2014 في سوريا والعراق من قبل داعش.

بين عامي 1915 و 1918، قام الأتراك العثمانيون بقتل 750,000 من الآشوريين أي 75% منهم في ذلك الوقت، ومليون من اليونانيين النبطيين و 1.5 مليون من الأرمن.

عندما شَرَعتُ في توثيق قصصهم، كان هناك عدد قليل للغاية من الناجين من الإبادة الجماعية لعام 1915، مما أدى إلى أن تكون كمية القصص الموثَّقة للأحداث محدودة.

وكان الناجون، الذين تعرضوا لصدمة شديدة، مترددون في مشاركة قصصهم. ولحسن الحظ، بعد اكتساب ثقتهم، تمكنت من إجراء المقابلة مع العديد منهم قبل عقدين من الزمن، قبل وفاتهم، واختفاء شهاداتهم معهم.

بالنسبة للعديد من هؤلاء الناجين، كانت المقابلات التي أجريتها معهم هي المرة الأولى التي يتحدثون فيها عن ما حدث لهم، مع عوائلهم. بالنسبة لمعظمهم كانت التجربة صعبة. وكانوا غالبا ما يبكون دون حسيب ولا رقيب، مما جعلني أؤجل المقابلة الى وقت آخر.

يعتبر العديد من العلماء المعاصرين الشهادة الشفهية مصدراً مهماً، وليس أقل موثوقية من الوثائق المكتوبة المعاصرة. الجريمة التي مر بها هؤلاء الناجون كانت جريمة ضد الإنسانية، ونحن مضطرون لسماع قصصهم الآن، لخدمة الإنسانية.

إن هذه المجموعة من الشهادات الشفوية لآشوريين ناجين من الإبادة، مهمة ليس فقط لمواصلة البحث في الإبادة الجماعية الآشورية والأرمنية، ولكن أيضا لدراسة جرائم الإبادة الجماعية الأخرى التي لا يمكن التحقيق فيها من خلال دراسة الشهادات المؤرشفة فقط.

أعتقد أن هذه الشهادات لها أهمية بالنسبة للمؤرخين والكتاب وصانعي الأفلام الوثائقية. جميع الناجين الذين أشير إليهم لم يعودوا معنا (أي توفوا). لكن مركز أبحاث الابادة الجماعية الآشورية يمتلك شهاداتهم.  ومعظمها باللغة الآشورية.

وهناك شهادات أخرى باللغة التركية والكوردية والعربية والعبرية. أنا متأكد من أن هناك العديد من الأفراد والمؤسسات الاخرى التي تمتلك شهادات من هؤلاء الناجين.

أنا و (كارلا غارابيديان)، والتي هي من منتجي فيلم (The Promise)، نحاول أن نبذل قصارى جهدنا بجعل هذه الشهادات الشفهية الآشورية متاحة للعالم.  نحن نهدف إلى جمعها ورقمنتها (تدوينها رقميا) لتكون متاحة للمؤسسات المختصة في جميع أنحاء العالم.

بصفتي مديراً لمركز بحوث الإبادة الجماعية الآشورية، أحثكم جميعاً على إرسال نسخة من أي شهادة لديكم في مجموعتكم، للمحافظة عليها من أجل الأجيال القادمة.

عبد الله جوك (المتوفى) في ألمانيا، الناجي من الإبادة الجماعية التركية للآشوريين في الحرب العالمية الأولى. (AINA)


هيتو جوك وزوجته سيدي (متوفون) في ألمانيا. وقد نجوا من الإبادة الجماعية التركية للآشوريين في الحرب العالمية الأولى. ((AINA











أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6436 ثانية