وفاة والد سيادة المطران مار بشار رئيس اساقفة ابرشية اربيل الكلدانية      موضوع مثلث الرحمات المطران مار بولس فرج رحو      قداس بمناسبة الذكرى الخمسين للرسامة الكهنوتية لكاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس لبيت كيليكيا آرام الأول كشيشيان      في بيان مشترك بين الطاشناق والرابطة السريانية أي تمثيل منتقص لا يؤدي الى حكومة وحدة وطنية      اكتشاف قرص فريد من نوعه في تركيا يعود تاريخه إلى 3200 عام وقد يكون من بلاد آشور      العيادة الخيرية في أبرشية كركوك الكلدانية تنظم محاضرة للتوعية بمرض سرطان الثدي      وفد من مجلس عشائر السريان يزور المخيم الكشفي الثاني عشر لكشافة مار كوركيس في سرسنك / بادرش      قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني يحتفل بالقدّاس الإلهي في كاتدرائية مار جرجس البطريركية - دمشق      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس للإرسالية السريانية الكاثوليكية في مدينة ستراسبورغ، فرنسا      المكتب السياسي للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري يعقد اجتماعا      بافل طالباني: على الاتحاد الوطني والديمقراطي الكوردستاني الجلوس معاً لحل جميع المشاكل      برشلونة ينهي الجدال بشأن عودة نيمار إلى صفوفه      العراق.. عملاق نفطي عالمي عاجز عن انارة مدنه      أزمة فى كندا بسبب نفاد مخدر الحشيش من الأسواق      ترامب: الولايات المتحدة سوف تبني ترسانة نووية      "الكلاسيكو" من دون ميسي.. رقم يكشف الحقيقة الغريبة      العلم يحل معضلة "المخ والطعام".. ويبشر بدواء مذهل      نيجيرفان البارزاني: الكوردستانيون صوتوا لبناء كوردستان قوي      صحيفة: واشنطن ترهن دعمها لعبد المهدي بمواقفه من “الفصائل” واخراج الأميركان      استراليا: لا يوجد تحول بسياستنا الرافضة لطلب اللجوء عبر التهريب
| مشاهدات : 908 | مشاركات: 0 | 2018-09-17 07:27:32 |

العراق يقرر نشر قوات على الحدود مع تركيا: نُذر تصعيد عسكري؟

مكتب العبادي لم يوضح طبيعة الانتشار العسكري (الأناضول)

 

عشتارتيفي كوم- العربي الجديد/

 

قالت الحكومة العراقية، يوم الأحد، إن اجتماعا للمجلس الوزاري للأمن الوطني أقر خطة لنشر القوات العراقية على الحدود مع تركيا، دون أن توضح طبيعة الانتشار العسكري العراقي المرتقب.


ويشمل ذلك مناطق عراقية توجد فيها قوات تركية منذ سنوات ومسلحو "حزب العمال الكردستاني"، مثل جبال قنديل وسيدكان وآمادي وبرزان وفيش خابور وغيرها، إضافة إلى أكثر من 330 قرية عراقية حدودية مع تركيا.

ولم يتضح بعد ما إذا تم التوصل إلى اتفاق مع إقليم كردستان العراق حول نشر القوات الاتحادية في الحدود مع تركيا وإيران، إذ كانت أربيل ترفض هذا الأمر حتى وقت قريب.

وقال مكتب رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، في بيان نقلته وسائل إعلام محلية، إنه عقد اجتماعا للمجلس الوزاري للأمن الوطني وجرى مناقشة المواضيع المطروحة في جدول الأعمال، وفي مقدمتها حالة الأمن وضبط الحدود العراقية وتوثيق الخروقات في الأجواء والأراضي.

وأضاف أن المجلس اتخذ عدة قرارات من بينها، تكليف وزارة الخارجية باتخاذ الإجراءات الكفيلة بتوثيق الخروقات التركية للأجواء العراقية لدى الأمم المتحدة وإعادة عرضها على مجلس الأمن الوطني، إضافة إلى نشر قوات حرس الحدود على طول الحدود العراقية التركية لحماية الحدود ومنع أي خروقات على أن يتم توفير الأعداد والمستلزمات الكافية لذلك.

ووصف مراقبون هذه التطورات بالمفاجئة، خصوصا أنها تأتي بعد الزيارة التي قام بها العبادي أخيرل لتركيا التقى خلالها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في أنقرة.

وفي هذا السياق، قال الخبير الأمني العراقي، العميد خليل العبيدي، إن على القوات العراقية أن تجتاز ثلاث حواجز عسكرية غير سهلة قبل فرض سيادتها على الحدود مع تركيا.

وأضاف العبيدي، في تصريح لـ"العربي الجديد"، أن البشمركة ترفض دخول القوات العراقية الاتحادية للإقليم وفرض سيطرتها على الحدود مع تركيا أو إيران الواقعة ضمن حدود الإقليم، وأيضا هناك مقاتلي "حزب العمال الكردستاني" الذين يحتلون مناطق واسعة في قنديل وسرمك وآميدي وعشرات القرى بينها، فضلا عن الجيش التركي الذي ينتشر داخل العمق العراقي بمسافة لا تقل عن 30 كيلومترا في سيدكان وبرزان وبرادوست وباسيان وكلها بلدات عراقية عدا عن عشرات القرى الأخرى.

وتابع العبيدي أنه في حال كان القرار قد اتخذ فعلا فهو إما تصعيد خطر مع تركيا أو اتفاق على خنق مسلحي "العمال الكردستاني" والضغط على إقليم كردستان العراق، معتبرا أن تكليف وزارة الخارجية بتسجيل خروقات الطيران التركي ورفعها إلى مجلس الأمن الدولي يعني أن هناك أزمة جديدة تلوح في الأفق في حال تقدمت القوات العراقية إلى تلك المناطق.

ورفض مكتب العبادي الرد على أسئلة بشأن قرار نشر قوات عراقية على الحدود مع تركيا وما إذا كانت الخطوة تمهد لعملية عسكرية، إلا أن مسؤولا طلب عدم ذكر اسمه صرح لـ"العربي الجديد"، بأن القرار اتخذ خلال الاجتماع وقد تصدر توضيحات أخرى من الحكومة في الساعات المقبلة.








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.2815 ثانية