البطريرك ساكو يعلّق على نبأ زيارة البابا للعراق العام المقبل      موقع إخباري: محدّدات الأمن والخدمات تعيق عودة المسيحيين إلى الموصل      غبطة البطريرك يونان وآباء السينودس يزورون البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي لتقديم التعزية بوفاة البطريرك نصرالله بطرس صفير – بكركي      قداسة البطريرك افرام الثاني يحتفل بالقداس الإلهي في كنيسة مار جرجس في كوردوبا      إعادة افتتاح كنيسة في مدينة البصرة العراقية بعد اكتمال تأهيلها      في حفل تخرج دورة لغة سريانية حبيب افرام: سنقاوم ابادتنا بالصمود بالهوية باللغة بالانتماء!      صلوات وطقوس يقيمها مسيحيون في اقدم كنيسة بكربلاء      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يزور المجلس التشريعي في بوينس آيرس      النص الكامل للكلمة الإفتتاحية لغبطة البطريرك يونان في الجلسة الإفتتاحية للسينودس المقدس      بالصور .. الذكرى 104 السنوية لــ شهداء الابادة السريانية سيفو/ كنيسة ام النور - عنكاوا      تقرير أسترالي: العراق ثالث أقل الدول أماناً في الشرق الأوسط      برشلونة تحرك بالفعل من أجل نيمار.. وحدد السعر وتفاصيل الصفقة      هل فعلا اخترع ماشدوتس الأبجدية الأرمنية سنة 406.. أم أنها كانت موجودة أصلا؟      فضيحة مونديال قطر.. من الاجتماع السري إلى اعتقال بلاتيني      كوردستان تضبط شحنة هيروين ضخمة قادمة من إيران      توقعات بأجواء ربيعية بعدد من مناطق العراق في هذه الايام      ترامب يعلن البدء في إجلاء ملايين المهاجرين غير الشرعيين من الولايات المتحدة      مسؤول حكومي: 20 قرية حدودية شرق اربيل مهددة بالاخلاء بسبب القتال بين PKK والجيش التركي      صور الأقمار الصناعية تكشف ما تفعله تركيا في مياه المتوسط      وزير الكهرباء يرد على تصريحات مقتدى الصدر
| مشاهدات : 853 | مشاركات: 0 | 2018-09-18 03:32:30 |

مسؤول بالحزب الديمقراطي: سنعلن مرشحنا لرئاسة الجمهورية إذا لم نتوصل لاتفاق مع الاتحاد الوطني

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

أكد سكرتير المكتب السياسي في الحزب الديمقراطي الكوردستاني، فاضل ميراني،  أن الحزب سيعلن عن مرشحه لرئاسة جمهورية العراق، في حال عدم التوصل لاتفاق بشأن اختيار من سيشغل هذا المنصب مع الاتحاد الوطني الكوردستاني.

وقال ميراني في مقابلة مع صوت أمريكا: "لا اعتقد أن يرشح الاتحاد الوطني، د. برهم صالح للمنصب، لوجود خلافات داخل الاتحاد بشأن عودته إلى الحزب، إضافة إلى العوامل التي دفعت د. برهم صالح للانشقاق، وما إذا كانت قد زالت بالفعل أم أنها لا تزال قائمة أو أنه هو من تغير".

وتابع: "لو استحضرنا ما قاله برهم صالح سابقاً فإنه أكد على أنه لن ينضم للاتحاد مجدداً حفاظاً على (حرمته وأخلاقه) ووصفه للأمر بأنه (قضية الفساد)، هذا الموضوع مطروح للمناقشة، هل يمكن القول إنه من الممكن أن يعود للاتحاد من أجل منصب رئيس الجمهورية؟ أم سيعود من أجل الاتحاد الوطني؟ الأخوة في الاتحاد هم المعنيون بهذا الشأن". 

ومضى بالقول: "فيما يتعلق بمدى تأييدنا لهذا، فإن هذا يعتمد على الاتفاق بيننا وبين الاتحاد، ونأمل أن لا يحدث ذلك".

وأوضح: "سيكون لنا مرشحنا لرئاسة جمهورية العراق، في حال عدم التوصل لاتفاق مع الاتحاد الوطني"، مبيناً: "نأمل أن نتفق مع الاتحاد على مرشح واحد مثل السابق، لقد قلنا للاتحاد إن هذا المنصب شُغل من قبلكم لثلاث دورات، فليكن هذه المرة لمرشح من الحزب الديمقراطي، وإذا لم نتفق – وأتمنى أن لا يحصل ذلك- فإن كلاً منا سيقدم مرشحه في البرلمان وننتظر لمن سيصوت السنة والشيعة، وقد أبلغنا الاتحاد بذلك في السابق لكن يبدو أنهم لم يأخذوا الموضوع على محمل الجد".

ونفى فاضل ميراني علمه بأن يكون ضمن مرشحي الحزب الديمقراطي لرئاسة الجمهورية بالقول: "تردد اسمي في الإعلام العربي ضمن المرشحين مع هوشيار زيباري ود. فؤاد حسين، لكن أحداً لم يبلغني بذلك كما أنني لم أتقدم للترشح، بل لم أفكر حتى في ذلك".

وبشأن ما يقال عن مطالبة الحزب الديمقراطي بمنصب محافظ كركوك مقابل رئاسة الجمهورية، أكد ميراني: "لا صلة بين كركوك والانتخابات البرلمانية العراقية، لقد شكلنا مع الأخوة في الاتحاد لجنة مشتركة لتطبيع الأوضاع في المحافظة، وإذا ما عالجت الحكومة العراقية الوضع هناك، فإننا سنتفق مع الاتحاد على اختيار محافظ كوردي لكركوك، ولا نرى في ذلك مشكلة".

وأمس الاثنين، أعلن مجلس النواب العراقي، فتح باب الترشح لمنصب رئيس الجمهورية، على أن يتم اختيار أحد المرشحين خلال موعد أقصاه الثاني من شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

ويحتمل أن تشهد جلسة البرلمان المقبلة في 25 من الشهر الجاري التصويت على اختيار رئيس جديد للبلاد خلفا للرئيس الحالي القيادي في الاتحاد الوطني الكوردستاني، فؤاد معصوم. 

وعند اختيار رئيس للجمهورية يكون أمامه 15 يوماً لتكليف مرشح الكتلة البرلمانية الأكثر عدداً بتقديم التشكيلة الوزارية خلال مدة 30 يوماً.

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.4372 ثانية