مسرور بارزاني يشدد على ضرورة تهيئة الأمن لضمان عودة النازحين      كلارا عوديشو النائب عن قائمة المجلس الشعبي في برلمان كوردستان: قرار رسمي بعدم جواز بيع اراضي المسيحيين لغيرهم في دهوك      لاجئ مسيحي عراقي: "لقد نجونا من الموت بمعجزة ... في المرة القادمة لن ننجو"      غبطة البطريرك يونان يستقبل وفداً من تجمُّع المؤسّسات الخيرية الكاثوليكية للكنائس الشرقية في زيارته إلى مدرسة ملائكة السلام للنازحين العراقيين من أبناء الكنيسة السريانية الكاثوليكية، بيروت      باشينيان بمؤتمر باريس للسلام: الإبادة الأرمنية أول إبادة بالقرن الـ20 وشهدت الإنسانية المحرقة والإبادات بكمبوديا..وإبادة للمسيحيين والأيزيديين والعنف ضد الروهينجا      الدراسة السريانية تزور قسم اللغة السريانية في كلية اللغات لجامعة بغداد      الرابطة السريانية: دون الاقليات المسيحية لن تكون الحكومة حكومة وحدة وطنية!      على مدى ستة ايام من تشرين الاول واصلت منظمة حمورابي لحقوق الانسان توزيع ( 435) منظومة تصفية وتحلية المياه المنزلية للعوائل في مركز قضاء الحمدانية      رؤى متفائلة حول التنوع الديني في العراق      قداسة البطريرك مار إغناطيوس يزور سعادة سفير لبنان لدى الإمارات العربية المتحدة في مقرّ السفارة اللبنانية في دبي      جلسات البرلمان الأخيرة تخلو من فقرة التصويت على استكمال الكابينة الوزارية      امطار وثلوج نهاية الاسبوع الجاري في اقليم كوردستان      ميسي: التنافس في الليغا الآن أشد من أي وقت مضى      تسجيل مصور يظهر لحظة تنفيذ هجوم ملبورن في أستراليا      ترودو: مخابرات كندا توصلت بـ"تسجيلات خاشقجي"      مهاجرو أمريكا الوسطى يعبرون الجبال والوديان للوصول للولايات المتحدة      قتل وحرق وتشريد.. تعرف على مذابح أوريسا الهندية ضد المسيحيين      مصدر حكومي يكشف أسباب نفوق الأسماك: تم بفعل فاعل      العراق يعلن عن مكافآة لكل من يبلغ عن رفات المفقودين الكويتيين      القبض على متهمة بـدسّ إبر في الفراولة في استراليا
| مشاهدات : 858 | مشاركات: 0 | 2018-10-15 02:11:10 |

في محاضرة لها بجامعة كامبريج باسكال وردا : الاقليات العراقية مهددة بالانقراض نتيجة العنف المسلح والجماعات الارهابية وسياسة الاحتواء

 

عشتار تيفي كوم/

- السيدة وردا : العراق غني بأديانه واثنياته الاصيلة ولا بد ان تتمتع جميع المكونات السكانية بالحقوق المتساوية.

ضيفت جامعة كامبريج / قسم الدراسات الاسيوية والشرق اوسطية يوم 4 تشرين الاول 2018 السيدة باسكال وردا رئيسة منظمة حمورابي لحقوق الانسان، وزيرة الهجرة والمهجرين الاسبق، عضو شبكة النساء العراقيات حيث ألقت هناك محاضرة أشارت فيها الى وضع الاقليات في العراق والهجرة والعودة، كما تحدثت عن وضع المرأة العراقية حاليا مؤكدة ان وجود الاقليات في العراق مهدد بالانقراض لانها عانت ولا تزال تعاني من استهدافات دموية وصلت الى حد ممارسات الابادات الجماعية ضد هذه المكونات العراقية، وخاصة ما قام بتنفيذه مجرمو ما يسمى بالدولة الاسلامية وضغوطات واعتداءات، لم تكن وللاسف الشديد، بجديدة . بل انها في حال التكرار المتعمد والمتعدد .. كما تطرقت باختصار الى تاريخ هذه المذابح الجماعية وخاصة التي ارتكبت بحق الايزيديين والمسيحيين (السريان الكلدان الاشوريين والارمن) وهكذا لا يمكن أزالة آثار هذه المذابح الا من خلال عدالة حقيقية وحذف السياسات القائمة على احتقار الآخر.

ان ما نحتاجه في العراق أن تكون هناك ثقافة تقوم على القيم المدنية الوطنية وان لا يكون هناك نفوذ لأي مكون على مكونات أخرى ، وبمعنى مضاف أن تسود الحقوق المتساوية مهما تنوعت الديانات أو الاصول العرقية.

وقد ابدى المشاركون من الطلبة والمهتمين تمتعهم بالموضوع واعجابهم بالعمل الميداني الذي تقوم به منظمة حمورابي بالتعاون مع عدد من المنظمات والجهات الاخرى .

هذا وقد ترأست هذه الجلسة الدكتورة نورس عطو وهي سريانية ارثوذوكسية من الاصول الشرق اوسطية جنوب شرق تركيا (طورعابدين)، وعاشت ظروف الهجرة وأنجزت الكثير من البحوث بشأن هجرة المسيحيين من الشرق الاوسط وهي تعمل حاليا في جامعة كمبرج وتتولى الاشراف على بحوث مهمة في كلية الدراسات الاسيوية والشرق اوسطية فيها، كما انها مديرة حاليا حيث تجري أبحاثًا لمشروع (RESPOND Horizon 2020 )حول الهجرة.

مع التركيز بشكل خاص على العلاقة بين المهاجرين الآشوريين والأيزيديين في الغرب وأولئك المتبقين في الشرق الأوسط فيما يتعلق بالمنظورات المستقبلية وبقائهم.

ومن المؤكد ان تتواصل منظمة حمورابي لحقوق الانسان بتنفيذ الجزء الخاص بالعراق ضمن هذا المشروع الواسع وبالتعاون مع الدكتورة عطو في كامبريج سوف يكون للعراق مشاركة في هذا الانجاز الدولي الذي تم توزيع مواضيعه للعديد من الجامعات والمعاهد والمؤسسات العالمية الجدية بينها منظمة حمورابي لحقوق الانسان.

 













شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.3358 ثانية