الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي      انفوجرافيك.. عيد القيامة والبيض الملون      توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي)
| مشاهدات : 1911 | مشاركات: 0 | 2018-11-07 00:21:16 |

البابا فرنسيس: يسوع يدعونا إلى وليمة الملكوت لا نرفُضنَّ دعوته

 

عشتار تيفي كوم - اذاعة الفاتيكان/

في عظته مترئسًا القداس الإلهي صباح اليوم الثلاثاء في كابلة بيت القديسة مرتا بالفاتيكان البابا فرنسيس يقول: "ليمنحنا الرب نعمة أن نفهم سرَّ قساوة القلب والعناد والرفض ونعمة البكاء"

"غالبًا ما يُصوّر ملكوت السماوات كوليمة ويسوع يدعونا لنحتفل معه ولكن كم من مرّة نختلق الأعذار لكي نرفض دعوته" هذا ما قاله قداس البابا فرنسيس في عظته مترئسًا القداس الإلهي صباح اليوم الثلاثاء في كابلة بيت القديسة مرتا بالفاتيكان، وقال صحيح أن يسوع صالح ولكنّه عادل أيضًا.

استهلَّ الأب الأقدس عظته انطلاقًا من الإنجيل الذي تقدّمه لنا الليتورجيا اليوم من الفصل الرابع عشر من إنجيل القديس لوقا والذي يتمحور حول دعوة أحد رؤساء الفريسيين ليسوع إلى الطعام وهو تتمّة إنجيل البارحة وفي هذه المناسبة أوصى يسوع الفريسيَّ قائلاً: "إِذا صَنَعتَ غَداءً أَو عَشاء، فَلا تَدعُ أَصدِقاءَكَ وَلا إِخوَتَكَ وَلا أَقرِباءَكَ... فَتَنالَ المُكافَأَةَ عَلى صَنيعِكَ؛ لَكِن إِذا أَقَمتَ مَأَدُبَة، فَادعُ الفُقَراءَ وَالكُسحانَ وَالعُرجانَ وَالعُميان فَطوبى لَكَ إِذ ذاكَ لِأَنَّهُم لَيسَ بِإِمكانِهِم أَن يُكافِئوكَ فَتُكافَأُ في قِيامَةِ الأَبرار" ويتابع الإنجيل بقول أحد جلساء الطعام ليسوع: "طوبى لِمَن يَتَناوَلُ الطَّعامَ في مَلَكوتِ الله".

قال البابا فرنسيس إنّه نص الرفض. يخبر يسوع قصّة رجل صَنَعَ رعَشاءً فاخِرًا، وَدعا إِلَيهِ كَثيرًا مِنَ النّاس. ثُمَّ أَرسَلَ عَبدَهُ ساعَةَ العَشاءِ يَقولُ لِلمَدعُوِّين: تَعالَوا، فَقَد أُعِدَّ العَشاء. فَجَعلوا كُلُّهُم يَعتَذِرونَ عَلى وَجهٍ واحِد. فهناك من اشترى حقلاً ومن اشترى خمسة فدادين ومن تزوّج لتوّه. كلها أعذار! والاعتذار هو كلمة مؤدبة للرفض، لقد رفضوا بشكل مؤدّب. عندها قال رب البيت لعبده: "أُخرُج عَلى عَجَلٍ إِلى ساحاتِ المَديَنةِ وَشَوارِعِها، وَأَتِ إِلى هُنا بِالفُقَراءِ وَالكُسحانِ وَالعُميانِ وَالعُرجان". وهنا ينتهي النص برفض ثانٍ ولكن هذه المرّة نسمعه من فم يسوع. يسوع هو الذي يرفض، بعد ان انتظر وأعطى فرصة ثانية ولربما ثالثة ورابعة وخامسة... ها هو في النهاية يرفض.

وهذا الرفض تابع الأب الأقدس يقول يجعلنا نفكّر بالمرات التي يدعونا فيها يسوع لنحتفل معه ونكون بقربه ونغيِّر حياتنا. فكّروا أنّه بحث أولاً عن أصدقائه الحميمين ورفضوا! من ثمَّ بحث عن المرضى... فقبلوا وجاؤوا. كم من مرّة نسمع دعوة يسوع لنذهب إليه أو لنقوم بعمل محبّة أو لنصلّي ونلتقي به ونجيبه: "أعتذر يا رب ولكنني مشغول وليس لدي وقت؛ ربما غدًا..." ويسوع يبقى هناك. كم من مرّة نختلق الأعذار مع يسوع. كم من مرّة نعتذر منه عندما يدعونا ليلتقي بنا ويكلّمنا. نحن أيضًا نرفض دعوة يسوع.

أضاف الحبر الأعظم يقول ليفكّر كلُّ فرد منا: كم مرّة شعرت في حياتي بإلهام الروح القدس لأقوم بعمل محبّة وألتقي بيسوع في عمل المحبّة هذا؛ أو لأذهب للصلاة وأغيّر حياتي ووجدت دائمًا السبب لأعتذر وأرفض. لكن من سيدخل ملكوت الله في النهاية هو الشخص الذي لا يرفض يسوع أو الذي لا يرفضه يسوع. ولمن يعتقد أنَّ يسوع صالح جدًّا وسيغفر كلُّ شيء في النهاية أقول: نعم هو صالح ورحوم ولكنّه عادل. ولكن إن أغلقت باب قلبك من الداخل فهو لن يفتحه لأنّه يحترم قلبنا جدًّا. وبالتالي فرفض يسوع هو إغلاق القلب من الداخل وهو لن يتمكّن أبدًا من الدخول. ولا أحد منا عندما يرفض يسوع يفكّر بهذا الأمر: "انا أغلق الباب من الداخل ويسوع لن يتمكّن من الدخول!".

ولكن هناك عنصر آخر توّجه نحوه اهتمام البابا وهو من سيدفع تكاليف الوليمة؟ يسوع هو الذي يدفع. في القراءة الأولى التي تقدمها لنا الليتورجية من رسالة القديس بولس إلى أهل فيليبي يرينا الرسول فاتورة هذه الوليمة إذ يقول لنا: "فَمَعَ أَنَّهُ في صورَةِ الله، لَم يَعُدَّ مُساواتَهِ للهِ غَنيمَة. بَل تَجَرَّدَ مِن ذاتِهِ مُتَّخِذًا صورَةَ العَبد، وَصارَ عَلى مِثالِ البَشَر، وَظَهَرَ بِمَظهَرِ الإِنسان. فَوَضَعَ نَفسَهُ، وَأَطاعَ حَتّى المَوت، مَوتِ الصَّليب". بحياته دفع يسوع تكاليف الوليمة وأنا أعتذر وأقول له "لا يمكنني أن آتي...!" ليمنحنا الرب نعمة أن نفهم سرَّ قساوة القلب والعناد والرفض ونعمة البكاء.     

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6494 ثانية