المقررات الختامية للمجمع السونهادوسي المقدس الثالث، برئاسة قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا      وفد من قناة عشتار الفضائية يقدم التهاني الى المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري بالذكرى الثانية عشرة لتأسيسه      الادارة العليا لمؤسسة دياري كوردستان في ضيافة المديرية العامة للثقافة السريانية      البطريرك ساكو يستقبل السيد صالح الحكيم، امين عام ملتقى قيم للحوار والتعايش      غبطة المطران مار ميليس زيا ونيافة الاسقف مار بنيامين ايليا يزوران قناة عشتار الفضائية      البيان الختامي للمجمع المقدس لكنيسة المشرق الاشورية / أربيل- عنكاوا      حزب الاتحاد السرياني العالمي التقى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون      مدير تلفزيون قناة العراقية، حيدر حسن الفتلاوي يزور البطريركية الكلدانية      المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري يشكر وفود المهنئين بذكرى تأسيسه الـ12      في حفل غداء لمغتربين سريان في المانيا حبيب افرام: ما يوحّدنا هو الدم والهوية والانتماء لن يموت شعبنا ولو بقي سرياني واحد في الشرق!      سفين دزيي: لا مانع لتسليم 250 الف برميل نفط يوميا لبغداد      ترامب يتوعد إيران في حال تحركها ضد الولايات المتحدة      حكومة اقليم كوردستان تطالب الحكومة الاتحادية بصرف ميزانية 2014 للاقليم      ريال مدريد.. لماذا لن يشتري محمد صلاح؟      حقول الحنطة "تحترق" في العراق.. واتهامات لداعش والحشد      الصدر محذرا من "نهاية العراق": كفى حربا!      انفوغرافيك .. لماذا يصوم المسيحيون يومي الاربعاء والجمعة      كوردستان تعلن اسماء مرشحي الرئاسة ونيجيرفان بارزاني الاوفر حظاً      الانواء الجوية: العراق مقبل على امطار وانخفاض بدرجات الحرارة في اليومين المقبلين      مونديال 2022: تجهيز 41 ملعبا تدريبيا في قطر
| مشاهدات : 855 | مشاركات: 0 | 2018-11-10 01:43:59 |

دهوك.. انتشار آفة زراعية واستمرار القصف التركي يتسببان بتراجع جودة محصول التفاح بمنطقة برواري

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

يشكو مزارعو التفاح في منطقة برواري بمحافظة دهوك، من سوء جودة المحصول هذا العام بسبب تعرضه لآفة زراعية، فضلاً عن التأثر سلباً بالقصف التركي المتكرر على المنطقة. 

وتنتج المنطقة سنوياً الأطنان من التفاح، لكن إنتاج هذا العام تأثر بشكل كبير بانتشار مرض جرب التفاح واستمرار قصف الطائرات الحربية التركية.

وقال المزارع سليمان طه: "عمري 55 سنة، صدقوني هذا العام هي المرة الأولى التي أرى فيها هذا النوع من منتجات التفاح. كانت هناك منتجات سيئة في السنوات السابقة، لكنك كنت تجد ذلك في مزرعة واحدة أو قرية، بينما كانت بقية المزارع جيدة. لكن هذا العام، انتشر الأمر في جميع أنحاء المنطقة، وليس منطقة بارواري فقط."

في قريته البازية وحدها، هناك ما بين 150 و 200 فدان من الأراضي المزروعة بأشجار التفاح، والتي تنتج في المعتاد 15 طنا من التفاح في السنة.

وعن الغارات الجوية التركية وتأثيرها على الحصاد، قال طه: "هناك العديد من القرى التي لا يستطيع القرويون الدخول إليها بسبب الخوف من القصف. انهم يخافون من الذهاب إلى هناك ليحصل شيء لهم. عدة مرات عاد سكان شيلادزي، وديرلوك والمناطق المحيطة بها إلى ممتلكاتهم، لكنهم استشهدوا بالغارات الجوية التركية."

من جانبه، أشار إيمانويل زيا، وهو فلاح ومختار قرية الجدوك، إلى تلف كل محصول مزرعته من التفاح والتي تضم ألفي شجرة، دمر، بالقول: "في الواقع، لقد أثر الطقس علينا كثيرًا. كما تعلمون، كان الصيف شديد الحرارة، وكانت المياه أقل، وأصبح التفاح هكذا. أيضاً، في فصل الربيع، عندما كان التفاح على وشك أن ينضج، تعرض للبرودة وأسفر ذلك عن مرض جرب التفاح وتلف حصاد هذا العام."

وأجبر الكثير من المزارعين على هجرة مزارعهم، ما أدى بدوره إلى انتشار مرض جرب التفاح، حيث بات المزارعون غير قادرين على علاج أشجار التفاح والحفاظ على المحصول.










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.2885 ثانية