بالصور .. قداس الرسامة الكهنوتية للشماس الانجيلي ثاوفيلوس مسعود رفو في كنيسة مار كوركيس للسريان الارثوذكس في بغديدا قره قوش      تهنئة من المجلس الشعبي الى المنظمة الآثورية الديمقراطية (مطاكستا) بمناسبة عقد المؤتمر الـ13 وانتخاب القيادة الجديدة      ما حرقه داعش في كرمليس اصبح شهادة لمؤمنين من هولندا      بعد اسابيع.. أول قداس إلهي في كاتدرائية الأربعين شهيد بحلب بعد استكمال ترميمها      البطريرك ساكو يلتقي التلاميذ والكهنة الدارسين من ابناء الابرشية الكلدانية      المسيحيون العراقيون .. متابعة تشخيصية للمونسنيور الدكتور بيوس قاشا      افتتاح كنيسة القديسين إسحق السرياني وجاورجيوس الأرثوذكسية في قطر      "مجاذيب أردوغان" يضطهدون الأرمن ويهاجمون الكنائس      بيان المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري باليوم العالمي للغة الأم      المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية تحتفل باليوم العالمي للغة الأم / عنكاوا      امريكا تقرر ابقاء 200 جندي في سوريا بعد انسحاب قواتها      بعد فقدان أطفالهما السبعة.. كندا تتحرك لمواساة زوجين سوريين      بعد تهديدات بوتن.. ملاجئ نووية بأسعار "خيالية"      تعرف على المتأهلين لدور الـ16 من الدوري الأوربي بكرة القدم      البابا فرنسيس يفتتح أعمال لقاء حماية القاصرين في الكنيسة      إنطلاق المؤتمر الدولي الرابع "الدين للفرد والديمقراطية للجميع" في السليمانية      سرقها من زوجها فسرقوها منه.. إيكاردي يشرب من الكأس ذاتها التي سقى منها صديقه ماكسي لوبيز      "داعش" خسر "أرض الخلافة"      طهران تخطط لاستحداث محافظة دينية في العراق      شاهد.. عاصفة ثلجية تضرب مناطق واسعة من الولايات المتحدة الأمريكية
| مشاهدات : 800 | مشاركات: 0 | 2018-11-10 01:43:59 |

دهوك.. انتشار آفة زراعية واستمرار القصف التركي يتسببان بتراجع جودة محصول التفاح بمنطقة برواري

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

يشكو مزارعو التفاح في منطقة برواري بمحافظة دهوك، من سوء جودة المحصول هذا العام بسبب تعرضه لآفة زراعية، فضلاً عن التأثر سلباً بالقصف التركي المتكرر على المنطقة. 

وتنتج المنطقة سنوياً الأطنان من التفاح، لكن إنتاج هذا العام تأثر بشكل كبير بانتشار مرض جرب التفاح واستمرار قصف الطائرات الحربية التركية.

وقال المزارع سليمان طه: "عمري 55 سنة، صدقوني هذا العام هي المرة الأولى التي أرى فيها هذا النوع من منتجات التفاح. كانت هناك منتجات سيئة في السنوات السابقة، لكنك كنت تجد ذلك في مزرعة واحدة أو قرية، بينما كانت بقية المزارع جيدة. لكن هذا العام، انتشر الأمر في جميع أنحاء المنطقة، وليس منطقة بارواري فقط."

في قريته البازية وحدها، هناك ما بين 150 و 200 فدان من الأراضي المزروعة بأشجار التفاح، والتي تنتج في المعتاد 15 طنا من التفاح في السنة.

وعن الغارات الجوية التركية وتأثيرها على الحصاد، قال طه: "هناك العديد من القرى التي لا يستطيع القرويون الدخول إليها بسبب الخوف من القصف. انهم يخافون من الذهاب إلى هناك ليحصل شيء لهم. عدة مرات عاد سكان شيلادزي، وديرلوك والمناطق المحيطة بها إلى ممتلكاتهم، لكنهم استشهدوا بالغارات الجوية التركية."

من جانبه، أشار إيمانويل زيا، وهو فلاح ومختار قرية الجدوك، إلى تلف كل محصول مزرعته من التفاح والتي تضم ألفي شجرة، دمر، بالقول: "في الواقع، لقد أثر الطقس علينا كثيرًا. كما تعلمون، كان الصيف شديد الحرارة، وكانت المياه أقل، وأصبح التفاح هكذا. أيضاً، في فصل الربيع، عندما كان التفاح على وشك أن ينضج، تعرض للبرودة وأسفر ذلك عن مرض جرب التفاح وتلف حصاد هذا العام."

وأجبر الكثير من المزارعين على هجرة مزارعهم، ما أدى بدوره إلى انتشار مرض جرب التفاح، حيث بات المزارعون غير قادرين على علاج أشجار التفاح والحفاظ على المحصول.










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.6591 ثانية