شاهد.. عائلات مسيحية تعود إلى تللسقف، والاستقرار وتحسن الخدمات "ضامنان" لبقائهم فيها      كنيسة هولندية تقيم قداسا متواصلا منذ 6 أسابيع لحماية عائلة أرمنية من الترحيل      البابا فرنسيس يستقبل الفنانين المشاركين في الحفل الموسيقي بمناسبة عيد الميلاد والذي يدعم مشروعين في أوغندا والعراق      البطاركة الثلاثة يوجهون الشكر الى الكنيسة النمساوية      المجلس الأعلى للكنيسة الكلدانية في ​لبنان​ طالب عون بتوزير أحد أبناء الأقليات: هذا أدنى حقوقها      مجموعة من طلاب مدارس ايبارشية اربيل الكلدانية يلتقون بالبابا فرنسيس      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس لطلاب إكليريكية سيّدة النجاة بمناسبة قرب حلول عيد الميلاد – الشرفة      مهرجان السلام بين مكونات الشعب العراقي في برطلي      عدد كبير من النازحين المسيحيين يفضلون البقاء في إقليم كوردستان على العودة إلى مناطقهم      خدمة ماء الحياة ولقاء الميلاد في كاتدرائية قلب يسوع الاقدس / كركوك      بارزاني والحلبوسي يتباحثان استكمال الحكومة وانهاء ملف ادارة الدولة بالوكالة      مسرور البارزاني والحلبوسي يبحثان حصة الكورد في الموازنة العامة      نادية مراد تخصص قيمة جائزة نوبل لبناء مستشفى لضحايا الاعتداء الجنسي      وفاة طفلة محتجزة في الولايات المتحدة يذكر بمأساة الأطفال المهاجرين      العراق يعيد 400 نازح من تركيا      مارسيلو يشرح حال ريال مدريد بدون رونالدو      البابا تواضروس: الكنيسة تعلم المسيحيين أن الله محب لكل البشر      شاهد.. شجرة عملاقة ومشهد الميلاد "من الرمال" تزين الفاتيكان في عيد الميلاد      رياضة روحية لكهنة الكنيسة الكلدانية في الدول الاسكندنافية بمناسبة اعياد الميلاد المجيدة      شاهد.. أجواء الميلاد من داخل أكبر مغارة "دمشقية" لولادة السيد المسيح
| مشاهدات : 755 | مشاركات: 0 | 2018-11-10 01:43:59 |

دهوك.. انتشار آفة زراعية واستمرار القصف التركي يتسببان بتراجع جودة محصول التفاح بمنطقة برواري

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

يشكو مزارعو التفاح في منطقة برواري بمحافظة دهوك، من سوء جودة المحصول هذا العام بسبب تعرضه لآفة زراعية، فضلاً عن التأثر سلباً بالقصف التركي المتكرر على المنطقة. 

وتنتج المنطقة سنوياً الأطنان من التفاح، لكن إنتاج هذا العام تأثر بشكل كبير بانتشار مرض جرب التفاح واستمرار قصف الطائرات الحربية التركية.

وقال المزارع سليمان طه: "عمري 55 سنة، صدقوني هذا العام هي المرة الأولى التي أرى فيها هذا النوع من منتجات التفاح. كانت هناك منتجات سيئة في السنوات السابقة، لكنك كنت تجد ذلك في مزرعة واحدة أو قرية، بينما كانت بقية المزارع جيدة. لكن هذا العام، انتشر الأمر في جميع أنحاء المنطقة، وليس منطقة بارواري فقط."

في قريته البازية وحدها، هناك ما بين 150 و 200 فدان من الأراضي المزروعة بأشجار التفاح، والتي تنتج في المعتاد 15 طنا من التفاح في السنة.

وعن الغارات الجوية التركية وتأثيرها على الحصاد، قال طه: "هناك العديد من القرى التي لا يستطيع القرويون الدخول إليها بسبب الخوف من القصف. انهم يخافون من الذهاب إلى هناك ليحصل شيء لهم. عدة مرات عاد سكان شيلادزي، وديرلوك والمناطق المحيطة بها إلى ممتلكاتهم، لكنهم استشهدوا بالغارات الجوية التركية."

من جانبه، أشار إيمانويل زيا، وهو فلاح ومختار قرية الجدوك، إلى تلف كل محصول مزرعته من التفاح والتي تضم ألفي شجرة، دمر، بالقول: "في الواقع، لقد أثر الطقس علينا كثيرًا. كما تعلمون، كان الصيف شديد الحرارة، وكانت المياه أقل، وأصبح التفاح هكذا. أيضاً، في فصل الربيع، عندما كان التفاح على وشك أن ينضج، تعرض للبرودة وأسفر ذلك عن مرض جرب التفاح وتلف حصاد هذا العام."

وأجبر الكثير من المزارعين على هجرة مزارعهم، ما أدى بدوره إلى انتشار مرض جرب التفاح، حيث بات المزارعون غير قادرين على علاج أشجار التفاح والحفاظ على المحصول.











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.4618 ثانية