القداس الالهي بمناسبة الاحد الاول من ‏الصوم الاربعيني ‏- كنيسة ام النور للسريان الارثوذكس في عينكاوا ‏      الخارجية الأميركية: حماية حقوق المكونات في العراق ستؤدي لاستقرار إقليم كوردستان      " مار قرياقوس " ... اول مناسبة يفرح بها ابناء بغديدا بعد حادثة قاعة العرس      اجتماع في الدراسة السريانية لتشكيل لجنة فرعية للاستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم العالي      بيان المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري ( سورايا ) بمناسبة اعياد أذار و نوروز      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد القديس مار يوسف البارّ في كنيسة مار يوسف، الزاهرية – طرابلس، شمال لبنان      وفدٌ من أسايش عينكاوا يزور البطريرك ساكو في مقر إقامته      الاحتفال بمناسبة جمعة الموتى المؤمنين‏- كنيسة ام النور في عنكاوا      لقاء أخويات الاعدادية لإيبارشية اربيل الكلدانية – عنكاوا      بالصور.. وقفة استذكارية للذكرى السادسة والثلاثون لتعرض مدينة حلبجة للقصف الكيمياوي / عنكاوا      انفوجرافيك.. الصوم الكبير أو الأربعيني      بيان من المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني إلى جماهير شعب كوردستان و العراق      العراق يمضي في مشروع المفاعل النووي الصفري.. تعرف على تفاصيله      الصين تتهم الولايات المتحدة "بتهديد الأمن العالمي" بعد تقرير عن أقمار سبيس إكس للتجسس      العراق بالمرتبة السابعة عربياً والـ 33 عالمياً بمؤشر البؤس      مع إقبال الكثيرين عليه.. تحذير من "خطر" يشكله الصيام المتقطع      بانتظار إعلان "التأهب" في بريطانيا.. هل لكيت ميدلتون علاقة؟      هذه الأطعمة تؤثر بالسلب على امتصاص هرمون الثيروكسين      برشلونة يسحق أتلتيكو مدريد بثلاثية ويتقدم للمركز الثاني      أربيل تدخل "حالة التأهب" تحسباً لتقلبات الطقس
| مشاهدات : 2062 | مشاركات: 0 | 2018-11-13 02:36:11 |

لاجئ مسيحي عراقي: "لقد نجونا من الموت بمعجزة ... في المرة القادمة لن ننجو"

وفقاً لتقرير صدر العام الماضي عن ثلاث جمعيات مسيحية، لم يكن وصول داعش سوى "نقطة تحول" لاتجاه يسير بخطى متسارعة بالفعل حيث عانى المسيحيون "من فقدان الأمل الكلي لمستقبل آمن ومضمون". الصورة: World Vision

 

عشتارتيفي كوم- ورلد وتج مونيتور/

12 تشرين الثاني/ نوفمبر 2018

 

لقد غادر 80٪ من المسيحيين السوريين بلادهم منذ بداية الحرب الأهلية في عام 2011، في حين أن 50٪ من مسيحيي العراق قد تم تشريدهم منذ عام 2006، وفقًا لتقرير صادر عن الجمعيات الخيرية المسيحية "الابواب المفتوحة الدولية" في يونيو من العام الماضي. وقال التقرير إن وصول داعش لم يكن سوى "نقطة تحول" في اتجاه يسير بخطى متسارعة بالفعل حيث عانى المسيحيون "من فقدان الأمل الكلي لمستقبل آمن ومضمون".

استقبل لبنان أكبر عدد من اللاجئين ، وفي كانون الأول/ ديسمبر 2016، استمعت مجموعة الدفاع ADF International إلى بعض قصصهم التي شاركوها الآن مع World Watch Monitor في المقتطفات أدناه، وتتم الإشارة إلى الأشخاص الذين تمت مقابلتهم من خلال أحرفهم الأولية وحدها، حفاظا على سلامتهم.

"عشنا في الموصل [شمال العراق] حتى عام 2005 [عندما] أطلقت رصاصة على منزلنا". وبين يونيو/ حزيران و يوليو/ تموز 2005، حاول الإرهابيون خطف ابننا ثلاث مرات، لكنه تمكن من الفرار "، قال س.ه. ، وهو أب لخمسة، مضيفًا أنه بعد ذلك انتقل مع عائلته، بمن فيهم ثلاثة أطفال معاقين، إلى قره قوش، التي تبعد30 كلم جنوب شرق الموصل.

بعد ثلاثة أشهر من وصول الدولة الإسلامية إلى هناك، في 6 أغسطس/ آب 2014، فرت العائلة من جديد. "أعطونا ثلاثة خيارات: التحول الى الاسلام، الموت أو الجزية (ضريبة خاصة لغير المسلمين)" ، قال س. هـ. ، مضيفاً أنهم هربوا هذه المرة إلى لبنان - لأنهم "مسيحيون وناطقون بالعربية".

ن. أب لطفلتين يبلغ من العمر 43 عاماً، هرب إلى لبنان في شباط / فبراير 2015 بعد أن أعطاه داعش إخطاراً كتابياً مدته 24 ساعة لمغادرة بغداد، وترك وظيفته ومنزله، أو سيتم قتله هو وعائلته.

"قُتل أقاربي - ابن عمتي وأهله - جراء تفجيرات في منزلهم، لأنهم لم يرغبوا في ترك عملهم أو دينهم. تم اختطاف زملائي. وقد تم إطلاق سراح بعضهم بمبلغ 16000 دولار أمريكي، بينما قُتل آخرون. قيل لهم إن عليهم أن ينكروا المسيح وإلا سيقتلون.

من الصعب تقييم عدد القتلى على يد داعش، لكنه قد تم العثور على مقابر جماعية الأسبوع الماضي، بعضها يحتوي على آلاف الجثث.

 

"المسيحيون يجب أن لا يعيشوا"

س. و ه.ك. عائلة مسيحية أخرى، ، عاشت في الحسكة على مدى 70 عاما، شمال شرق سوريا، حيث كانوا يعيشون في سلام مع جيرانهم المسلمين، حسب قول س. كل ذلك تغير مع وصول الدولة الإسلامية.

"انضم جيراننا إلى داعش [والمجموعة] استخدمت [هم] للتواصل معنا [بأننا كان لدينا] ثلاثة خيارات: التحول الى الاسلام، أو المغادرة، أو الموت. أحرقوا مزرعتنا في الليل لقتلنا، لكننا لم نكن هناك. هربنا، من قرية إلى أخرى. لدينا أخوان، لكننا الآن لا نعرف أي شيء عنهما. وقال س. "ليس لدينا أي اتصال بهم منذ فرارنا"

يتذكر مسيحي كاثوليكي يبلغ من العمر 71 عاماً ، يُعرف باسم س. هـ.، كيف هرب هو وأخوه إلى حلب، سوريا في 27 كانون الأول/ ديسمبر 2013، ليجدوا ملاذاً في مزرعته في الرقة، ليجدوا مزيداً من الخطر. "لقد أصيب سائق سيارة الأجرة لدينا في الرقبة. تم الاعتداء علي وعلى أخي وحبسنا في قن الدجاج، في غرفة مظلمة. كنا محبوسين لمدة ثلاثة أيام. كانت هذه آخر مرة أرى فيها أخي، وقد أرادوا من اسرونا معرفة ما إذا كنا أصحاب المزرعةام لا. سرقوا أموالي. أخبرني جيراني لاحقا أن هذا هو داعش.

"لقد اعطونا طعاما خاصا للكلاب، وأخبروني أن المسيحيين يجب ألا يعيشوا. قيل لنا: اعتنقوا الإسلام، أو تقتلون. قالوا لي إذا غيرت ديني، سيعطونني المزرعة. الجزية كانت أيضًا خيارًا آخر.  لكن البعض من جيراني الأرمن، قتلوا حتى بعد دفع الجزية.

وقال "إنه تمكن من الفرار عندما هاجم الجيش السوري داعش، وبمساعدة جيرانه المسلمين، وأنه هرب إلى لبنان لأنه سمع أن الأمم المتحدة يمكن أن تساعده. لقد انتظرت ثلاث سنوات. الأمم المتحدة لم تساعدني بشكل مباشر. أجريت مقابلة في السفارة الفرنسية. أخبروني أن الأمر سيستغرق 20 يومًا.  وقد مر شهران ".

أثناء المقابلة، عاش مع أصدقاء في بيروت ونجا من ثلاث نوبات قلبية. وقال: "لا أريد العودة إلى الرقة أو حلب. لقد عانيت كثيرا من الصدمة ولا يمكن أن أعود أبداً. لا أريد أن أتذكر ما حدث. انه صعب جدا."

 

الصدمة النفسية

وينطبق الشيء نفسه على عائلة مسيحية كلدانية من باطنايا، شمال العراق. لم يتمكنوا من الفرار بسبب حالات المرض في العائلة، عندما دخلت داعش المدينة في آب/ أغسطس 2014. جاء المتشددون إلى منازلهم بشكل متكرر، مهددين بالاغتصاب والقتل إذا لم يتحولوا الى الاسلام أو إذا دعوا أي شخص للمساعدة.

قال الوالد البالغ من العمر 63 عاماً والمعروف باسم ج.ه.ج:" بعد 22 يومًا، أخذ داعش عائلتنا بأكملها إلى سجن الشرقاط في الموصل وسرق كل ما لدينا".

"فصلوا عني ابني البالغ من العمر 14 سنة وأنا من زوجتي وابنتي وطفلنا المعاق. ظننت أنهم سيقتلاننا أنا وابني، ولم أكن أعرف ماذا سيحدث لعائلتي. بعد أربعة أيام أخذوني وابني إلى سجن آخر، في كركوك، وقد ابقونا هناك لمدة خمسة أيام حتى أطلقوا سراحنا. في هذه الأثناء، تم إطلاق سراح [زوجتي] من السجن بسبب طفلنا المعاق. أخذت ابنتنا وطفلنا المعاق إلى كنيسة في كركوك. هذا هو المكان الذي تم لم شملنا فيه."

وخوفا على حياتهم، هربوا إلى بيروت، لكنه قال إن ابنته تعاني من صدمة نفسية وأنهم لن يعودوا أبداً: "لقد نجونا من الموت بمعجزة ... في المرة القادمة لن ننجو".










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6367 ثانية