بالصور .. قداس الرسامة الكهنوتية للشماس الانجيلي ثاوفيلوس مسعود رفو في كنيسة مار كوركيس للسريان الارثوذكس في بغديدا قره قوش      تهنئة من المجلس الشعبي الى المنظمة الآثورية الديمقراطية (مطاكستا) بمناسبة عقد المؤتمر الـ13 وانتخاب القيادة الجديدة      ما حرقه داعش في كرمليس اصبح شهادة لمؤمنين من هولندا      بعد اسابيع.. أول قداس إلهي في كاتدرائية الأربعين شهيد بحلب بعد استكمال ترميمها      البطريرك ساكو يلتقي التلاميذ والكهنة الدارسين من ابناء الابرشية الكلدانية      المسيحيون العراقيون .. متابعة تشخيصية للمونسنيور الدكتور بيوس قاشا      افتتاح كنيسة القديسين إسحق السرياني وجاورجيوس الأرثوذكسية في قطر      "مجاذيب أردوغان" يضطهدون الأرمن ويهاجمون الكنائس      بيان المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري باليوم العالمي للغة الأم      المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية تحتفل باليوم العالمي للغة الأم / عنكاوا      امريكا تقرر ابقاء 200 جندي في سوريا بعد انسحاب قواتها      بعد فقدان أطفالهما السبعة.. كندا تتحرك لمواساة زوجين سوريين      بعد تهديدات بوتن.. ملاجئ نووية بأسعار "خيالية"      تعرف على المتأهلين لدور الـ16 من الدوري الأوربي بكرة القدم      البابا فرنسيس يفتتح أعمال لقاء حماية القاصرين في الكنيسة      إنطلاق المؤتمر الدولي الرابع "الدين للفرد والديمقراطية للجميع" في السليمانية      سرقها من زوجها فسرقوها منه.. إيكاردي يشرب من الكأس ذاتها التي سقى منها صديقه ماكسي لوبيز      "داعش" خسر "أرض الخلافة"      طهران تخطط لاستحداث محافظة دينية في العراق      شاهد.. عاصفة ثلجية تضرب مناطق واسعة من الولايات المتحدة الأمريكية
| مشاهدات : 308 | مشاركات: 0 | 2018-11-15 08:26:15 |

صدور" الأعمال الكاملة – الرواية القصيرة " للروائي هيثم بهنام بردى

 

عشتار تيفي كوم/

بدعم من برنامج إبداع الثقافي لمجلس الأعمال العراقي في الأردن، وعن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت، وبواقع 415 صفحة من القطع المتوسط، بغلاف أنيق معبّر صممه الفنان والأديب العراقي بيات مرعي، صدرت (الأعمال الكاملة / الرواية القصيرة) للروائي العراقي هيثم بهنام بردى. وهي حصيلة اصداراته في الرواية القصيرة NOVELLA على التوالي: (الغرفة 213، الأجساد وظلالها، الطيف، أَبراتُ) التي أصدرها خلال الأعوام السابقة.

ومما جاء في الغلاف الخلفي:

- ولقد لمع اسم القاص والروائي هيثم بهنام بردى في عالم السردية العراقية المعاصرة، بعد أن بانت كتاباته عن مخيلة خصبة هي وليدة مخاض واقعي اشتبكت فيه الواقعيات المعهودة كالواقعية الفوتوغرافية والواقعية النقدية والواقعية الاشتراكية، فكانت واقعيته خاصة ذات ملامح مبتكرة تبتدع الفنتازيا وتستلهم الأسطورة وتوظف الحكاية ببراعة فنية لازمها كثير من الصبر بغية الإتقان والمعاناة بغية النجاح والاكتراث بغية النضوج والارتقاء. هكذا راح يجرب سردياً، فاستقى من واقعية ماركيز السحرية أطياف شخوصه، وأخذ من واقعية بورخس الغرائبية أوصاف أمكنته، واعتمد على واقعية كافكا الفنتازية في صنع عوالم أزمنته بتماه لا تحده حدود، والنتيجة أنه اصطنع لنفسه ومنذ منتصف العقد الثامن من القرن الماضي واقعيته الخاصة التي بانت عوالمها واضحة مختمرة في العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين..

  أ. د نادية هناوي سعدون

- يراهن هيثم بهنام بردى في محاولاته المتعددة لتجديد النص الروائي العربي المعاصر على قضية جوهرية ومغايرة للسياق التاريخي والجمالي المعروف من خلال التركيز على مسألة حجم النص أولاً (الرواية القصيرة) بما يتوافق مع التطور الحياتي الهائل ومزاج القارئ... ومناقشة وعرض القضايا الإنسانية الهامشية ثانياً.... تلك القضايا التي تحتاج رؤية فكرية عميقة وإنارة ساطعة حتى تزيح عنها عتمتها... هيثم بردى مازال مستمراً بمشروعه الرائد (الرواية القصيرة) وأتوقع أن يقدم لنا مشروعاً متكاملاً وفريداً من نوعه في تاريخ الرواية العربية...

أ. د. فيصل غازي النعيمي

- السارد هيثم بهنام بردى صاحب صنعة ومحترف في صنعته... هو يهندس معمارية سرده في رواياته القصيرة، بتقانة فريدة جعلت بصمته واضحة وعميقة في السردية العراقية... لغته الشعرية المتصوفة وشخصياته والأمكنة والأزمنة والأحداث جعلت من سرده متماسكاً... المدهش في نتاجه أنه لا يكرر نفسه ففي كل عمل ينتجه تجد شيئاً مختلفا عن العمل السابق فهو لا يدور في حلقة مفرغة في أعماله. هو مؤسس لسرد جديد عراقي يتمظهر بتوظيف المسكوت عنه بصورة جمالية غير مباشرة.

د. مثنى كاظم صادق

***

شكراً لمجلس الأعمال العراقي في الأردن.

شكراً للأستاذ سعد ناجي.

شكراً للأستاذة عبير النائب.

*










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.8739 ثانية