رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يلتقي نخبة من الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بميشيغان      أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      سنتكوم: الولايات المتحدة لم تشن ضربات جوية في العراق      الكونغرس الأمريكي يوافق على تمديد برنامج التنصت على مواطني دول أخرى      هل تنقل سماعات الأذن بياناتك الشخصية؟      بوكيتينو وغوارديولا.. حديث عن "تعويذة تشلسي" يشعل الأجواء      البابا يستقبل أعضاء "الشبكة الوطنية لمدارس السلام"      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب
| مشاهدات : 1301 | مشاركات: 0 | 2018-11-16 00:13:04 |

بحضور 50 من القيادات الدينية وصانعي السياسات، انطلاق حوارات ويلتون بارك حول المواطنة الحاضنة للتنوّع

 

عشتارتيفي كوم- اعلام البطريركية الكلدانية/

 

يجتمع 50  من القيادات الدينية وصانعي السياسات من 11 بلدًا مختلفًا في الإمارات العربيّة المتّحدة في الأسبوع الجاري لبحث سبل تعزيز “المواطنة الحاضنة للتنوّع” في المنطقة. يجمع هذا الملتقى كبار علماء الدين المسلمين والمسيحيّين ومن الأديان الأخرى، إلى جانب عدد من صانعي السياسات، بهدف تكوين تفاهم مشترك ما بين الأديان، وبلورة تعريف للمواطنة الحاضنة للتنوّع، وكذلك بحث سبل إمكانيّة تطبيقها بهدف المساعدة في معالجة الإقصاء والتميّيز، والمسبّبات الأساسيّة للتطرّف العنيف.

وسوف يُعقد ملتقيان آخران للحوار حول هذا الموضوع في السنة القادمة لتمكين إدخال تغيير تشريعي وعملي بهدف تعزيز المواطنة الحاضنة للتنوّع في أنحاء المنطقة. هذه الحوارات يستضيفها ويلتون بارك، وهي وكالة تنفيذيّة تتبع وزارة الخارجيّة البريطانيّة، ومنتدى تعزيز السلام في المجتمعات المسلمة ومقره في أبو ظبي، ومركز رشاد للحوكمة الثقافيّة في مؤسسة أديان ومقره في لبنان.

افتتح المؤتمر في 12 تشرين الثاني/نوفمبر في أبو ظبي، وتوالى على الكلام في الجلسة الافتتاحيّة كلًّا من رئيس منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة الشيخ عبدالله بن بيّه، ومبعوث رئيسة الوزراء البريطانية الخاص لحريّة الدين أو المعتقد لورد ويمبلدون طارق أحمد، والأمين العام لرابطة العالم الإسلامي سعادة الشيخ د. محمد بن عبد الكريم العيسى، ومعالي المستشار بالديوان الأميري في الكويت د. عبدالله المعتوق، ورئيس مؤسسة أديان الأب د. فادي ضو، ورئيس أساقفة كركوك والسليمانيّة في العراق المطران يوسف توما، والأمين العام مركز الملك عبدالله العالمي للحوار معالي الأستاذ فيصل بن معمر، والأمينة العامة لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ثريا بشعلاني، ومستشار الرئيس المصري للشؤون الدينيّة الشيخ أسامة الأزهري.

قال رئيس منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة الشيخ عبد الله بن بيه: “السلام هو الغاية الأساسيّة وراء الجهود التي نبذلها، وبدون السلام لا يمكن إحلال أي فضيلة أخرى. والأزمات التي تواجه الشرق الأوسط كانت وطأتها كبيرة على الأقليّات الدينيّة، لكن الأذى الذي تتعرض له الأقليّات يؤذي الأغلبيّة أيضًا. ومن واجبنا معالجة هذا التحدي في عصرنا هذا. وإعلان مراكش لحقوق الأقليّات الدينيّة في العالم الإسلامي، الذي تبناه 250 من علماء المسلمين في سنة 2016، أرسى الأسس الدينيّة والفكريّة لهذا المسعى. وهذه الحوارات سوف ترتكز إلى أسس ذلك الإعلان، وتسعى إلى ترسيخ مبادئه في القانون. لا نريد عالمًا يتوفر فيه الأمان للمسلمين فقط دون غيرهم. بل نريد عالمًا يشعر الجميع فيه بالأمان”.

وقال رئيس مؤسسة أديان الأب البروفسور فادي ضو: “لكي نتغلب على الأثر المدمّر لداعش على المنطقة وشعوبها المتنوّعة، نحن بحاجة إلى إطار جديد لتعزيز العيش معًا في المجتمعات العربيّة. ونحن نؤمن بأن مستقبل هذه المجتمعات يعتمد على قدرتها على تطبيق مبدأ المواطنة الحاضنة للتنوّع التي تساعد في إعادة بناء الثقة والترابط الاجتماعي، وتضمن في نفس الوقت المساواة في مشاركة جميع المواطنين. ونحن نحتاج إلى إسهام الأديان في عملية الإصلاح هذه”.

وقال وزير شؤون حقوق الإنسان بوزارة الخارجيّة البريطانيّة لورد طارق أحمد: “بصفتي وزيرًا لشؤون حقوق الإنسان في الحكومة البريطانيّة، ومبعوث رئيسة الوزراء الخاص لحريّة الدين أو المعتقد، فإنني ملتزم كل الالتزام بالدفاع عن حريّة الدين أو المعتقد للجميع، وفي كل مكان. فالدفاع عن حرية الدين ليس مجرد الصواب الواجب فعله، بل إنه أيضًا يؤدي إلى أن تصبح المجتمعات أكثر أمانًا وازدهارًا وسلامًا. أتطلع قُدمًا للمشاركة في هذا الحوار الذي يسعى إلى تحديد التغييرات العمليّة اللازمة لتعزيز الاندماج لجميع المواطنين”.

ويلتون بارك هو منتدى عالمي للنقاش الاستراتيجي، وينظّم ما يربو على 60 مؤتمرًا كل سنة في المملكة المتحدة وفي أنحاء العالم، ويحضر مؤتمراته 3,000 ممثل عن 130 بلدًا، وهم من قطاعات السياسة، والأعمال، والدبلوماسيّة، والمجتمع المدني، والأديان، والإعلام، والقطاع الأكاديمي والعسكري. ونحن نركز على قضايا الازدهار والعدالة والأمن الدولي، ونساعد في إحراز تقدم في أجندة السياسة الخارجيّة من خلال تحفيز النقاش الحيوي وتشجيع الشموليّة. توفر مؤتمرات ويلتون بارك بيئة محايدة تتيح للمشاركين التعبير بكل صراحة عن وجهات نظر متضاربة، الأمر الذي يشجع التفاهم ما بين مختلف المناطق والأديان والقطاعات. والنقاشات في هذه المؤتمرات لا تُنسب لقائليها، وهذا يشجع الحوار المفتوح.

تأسس ويلتون بارك عام 1946 للمساعدة في استعادة السلام والديموقراطيّة في أوروبا بعد الحرب، وفي سنة 1991 أصبح بمثابة وكالة تنفيذيّة تتبع وزارة الخارجيّة البريطانيّة. منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة، ومقره في أبو ظبي، هو بمثابة منصّة للحوار والتسامح، ويشجّع علماء المسلمين على نشر فهم الدين الإسلامي الذي جذوره السلام. هذا المنتدى مقره في أبو ظبي، وهو يدار تحت رعاية سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، ورئاسة معالي الشيخ عبد الله بن بيّه. مؤسسة أديان مؤسسة أديان مقرها في لبنان، وهي تعمل على المستويات المحليّة والإقليميّة والدولية لتعزيز التعدديّة، والمواطنة الحاضنة للتنوّع، والمناعة الاجتماعيّة، والتضامن الروحي، وذلك من خلال مقاربات محليّة في حقول التربيّة والإعلام وصنع السياسات والعلاقات مابين الثقافات ومابين الاديان.

 











أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5787 ثانية