‹مجلس حكماء سهل نينوى› يرفض إقامة «المدن الجديدة» بالقرب من السهل      البطريرك ساكو يدعو الى وقفة صلاة في كنيسة مار بولس عن أرواح ضحايا عبّارة الموصل      الأرمنية كلاديس بيريجيكليان تنتخب أول رئيسة وزراء في ولاية نيوساوث ويلز في أستراليا      في برطلي مهرجان للغة الأم السريانية بمناسبة السنة الدولية للغة الأم      إتحاد النساء الاشوري واتحاد الطلبة والشبيبة الكلدوآشوري ينظمان وقفة حداد على ارواح شهداء (فاجعة الموصل)      "معا إلى الأمام لبناء السلام "      جمعية اتحاد الشباب السرياني احيت عيد الام .. لطّي: الرب اختار الام لتكون ام الدنيا/ لبنان      صلاة في الذكرى الخامسة على انتقال المثلث الرحمات البطريرك مار إغناطيوس زكا الأول عيواص      غبطة البطريرك يونان يحضر ويشارك في حفل إطلاق وافتتاح قناة تلفزيون "سوبُورُو تي في" التابعة لبطريركية أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس (Suboro TV)      بالصور.. الاحتفال بعيد بشارة السيدة العذراء بالحبل الالهي في كنيسة ام النور / عنكاوا      السيول القادمة من إيران تملأ وديان ديالى ومطالبات برفع درجة الإنذار في البصرة      البنتاغون يخصص مليار دولار لبناء الجدار الحدودي مع المكسيك      ريال مدريد يرد على "الصفقة الفلكية" لضم مبابي      بالصور .. ثلوج كثيفة في ناحية حاجي عمران بأربيل      واشنطن تحصّن مقرّاتها الأمنية في العراق خشية استهدافها      تحذيرات من حدوث كارثة جديدة في الموصل      الرجل المعجزة.. "مات" 21 دقيقة وعاد إنسانا آخر      المنتخب الوطني العراقي يخوض مرانه الأخير استعداداً لملاقاة الأردن      البابا يدعو للسلام في نيكاراغوا، ويصلي لضحايا العنف في نيجيريا ومالي      إعصاران يضربان شمالي أستراليا
| مشاهدات : 712 | مشاركات: 0 | 2019-01-07 17:32:33 |

العراق.. وباء مجهول يفتك بمزارع الطماطم في البصرة

 

عشتارتيفي كوم- العربية نت/

 

بعد نفوق الأسماك في الأشهر الماضية التي شهدها عدد من محافظات وسط وجنوب العراق، وباء مجهول يجتاح مزارع محصول الطماطم في محافظة البصرة جنوب البلاد.

وحول هذا الموضوع، كشف رئيس الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية التعاونية في البصرة، حيدر العصاد العبادي، عن ظهور وباء مجهول ضرب محصول الطماطم في قضاء الزبير التابع لمحافظة البصرة جنوب العراق، والذي تسبب بأضرار جسيمة للفلاحين من دون معرفة الأسباب.

وبيّن العبادي أن الوباء أدى إلى تدمير نحو أكثر من 4000 مزرعة بشكل جزئي، و250 مزرعة بشكل كامل، مشيراً إلى أن الإصابة تركزت في قرى اللحيس وأم النعيج في قضاء الزبير ضمن محافظة البصرة.

ولفت إلى أن انتشار الوباء تزامن مع منع وزارة الزراعة من استيراد هذا المحصول بسبب الاكتفاء الذاتي لحصول الطماطم، دعماً منها للإنتاج الوطني.

يذكر أن الصيف الماضي كان العراق قد شهد نفوق الأسماك المحلية في نهر دجلة، بعد إعلان وزارة الزراعة الاكتفاء الذاتي بتربية الأسماك، مما دفع المراقبون بتوجيه أصابع الاتهام نحو الجهات العراقية الموالية لإيران بالضلوع في تسميم الأسماك، لاسيما أن الأسماك الإيرانية المجمدة اجتاحت السوق العراقية بعد حادثة نفوق الأسماك في عدد من المحافظات التي تكثر فيها أحواض تربية الأسماك.

من جهتهم، بيّن فلاحو محافظة البصرة أنهم لم يتمكنوا إلى الآن من تحديد نوع هذا الوباء القاتل، الذي فتك بمزارعهم.
واتهم صاحب إحدى المزارع ياسين التميمي، دولاً مجاورة لم يسمها بتدبير الأمر، لكنه أشار إلى أنها كانت تصدر الطماطم للأسواق العراقية.

إلى ذلك، ناشد المتحدث باسم فلاحي قضاء الزبير، عبد الله المشرفاوي، وزارة الزراعة بالتدخل وإرسال الخبراء وفرق المعالجة لإنقاذ ما تبقى من محاصيل الطماطم قبل إبادة جميع المزارع نتيجة الوباء، بعد أن كان الفلاحون تنفسوا الصعداء نتيجة قرار الوزارة لدعم المنتج المحلي.

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.6543 ثانية