"مذابح سيفو" لن ننسى      أحداث مخصصة للذكرى ال104 للإبادة الأرمنية في برشلونة، فالنسيا وتوليدو      المجلس الشعبي ينعى السيد عوديشو يعقوب والد السيدة كلارا عوديشو رئيسة كتلة المجلس الشعبي في برلمان اقليم كوردستان      المطران نجيب ميخائيل: الإيمان يبقى وإن سقطت الحجارة.. في الموصل لا يوجد حضور مسيحي بعد أصبحنا نازحين في أرضنا      السرياني العالمي احيا والرامغافار الارمني ذكرى الابادة الارمنية وسّيفو السريانية      الذكرى الـ104 للإبادة الأرمنية انطلاق المسيرة التقليدية للشباب بالمشاعل من يريفان إلى نصب تسيتسرناكابيرد تكريماً لذكرى الضحايا الأبرياء للإبادة الأرمنية      عيد الفصح في العراق... المسيحيون يعودون بعد خروج داعش ولكن كثيرين منهم آثروا البقاء بعيداً      مدير المرصد الآشوري لـ "إيلاف" في الذكرى السادسة لاختطاف مطراني حلب : نحن اليوم امام عملية تغييب حقيقة لصوتين مسيحيين بارزين في الشرق الأوسط      الناجية من الإبادة الأرمنية يبراكسيا كيفوركيان-108 عام-ترغب بزيارة نصب تسيتسريناكابيرد للإشادة بذكرى ضحايا الإبادة اليوم 24 أبريل      الغارديان: إزهاق المئات من الأرواح المسيحية البريئة سيباعد بين السريلانكيين ويبث الفرقة بينهم      بارزاني والنجيفي يتباحثان أوضاع نينوى      العراق يجدد موقفه من اعادة اللاجئين العراقيين      حيدر العبادي في الفلوجة: حراك سياسي جديد في العراق؟      بفارق رقمي مهول.. مبابي في سن العشرين يقهر ميسي ورونالدو      بعد 37 عاما.. السيول تعيد مفقودا في الحرب الإيرانية العراقية      البابا فرنسيس يهدي مسبحة الوردية إلى شباب أبرشية ميلانو لمناسبة عيد شفيعه القديس جرجس      سجين هرب إلى جزر الكناري.. ثم فعل "ما لا يتخيله أحد"      مدرب ليفربول: لا أفكر في برشلونة      بارزاني والحلبوسي يتفقان على منع تعكير العلاقة بين اربيل وبغداد      هزة أرضية تضرب إيران ويشعر بها سكان خانقين
| مشاهدات : 804 | مشاركات: 0 | 2019-01-13 10:48:43 |

بغداد ترسل لجنة مالية الى أربيل لبحث حصة كوردستان من موازنة 2019

يعترض الكورد على خفض حصة كوردستان من الموازنة الى 12 في المئة بعدما كانت 17 في المئة (صورة ارشيفية)

 

عشتارتيفي كوم-K24/

 

قال نائب كوردي في البرلمان العراقي إن لجنة مالية من بغداد ستزور اربيل لبحث حصة الاقليم شبه المستقل من الموازنة المالية الاتحادية للبلاد لعام 2019.

وفي الآونة الأخيرة، بدأ البرلمان العراقي قراءة مواد الموازنة المثيرة للجدل وسط خلافات حول بعض البنود لاسيما المتعلقة بالمخصصات المالية، في الوقت الذي لا يزال فيه رئيس الوزراء عادل عبد المهدي يكافح بصعوبة من أجل اكمال تشكيلته الحكومية.

وقال عضو اللجنة المالية في البرلمان العراقي جمال كوجر لموقع الحزب الديمقراطي الكوردستاني "الهدف من الزيارة هو مناقشة خطط حكومة إقليم كوردستان للتعامل مع بغداد في العام الجديد، وما إذا كانت أربيل وبغداد ستتوصلان إلى اتفاق حول الموازنة".

وأضاف أن الوفد العراقية هي واحدة من خمس لجان تشكلت في بغداد لبحث مشروع موازنة 2019 والعمل على وضع اللمسات الأخيرة على نص المشروع.

وتابع كوجر "تتألف اللجنة من (البرلمانيين) الكورد والعرب. هم يريدون مناقشة ميزانية ورواتب موظفي حكومة إقليم كوردستان".

وأشار الى ان تاريخ الزيارة لم يتضح بعد.

وقال المشرّع الكوردي إن حصة إقليم كوردستان في مشروع قانون الموازنة الاتحادية سيبقى دون تغيير مثلما حصل في موازنة العام الماضي.

وسبق أن طالب نواب كورد رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي بالإشراف على اجتماع اللجنة المالية البرلمانية فيما يتعلق بمناقشة فقرات الموازنة.

وقال كوجر "اجتمعنا كأعضاء في اللجنة البرلمانية مع السيد محمد الحلبوسي. قلنا له يجب أن تُحل مسألة خفض حصة ميزانية إقليم كوردستان".

ولطالما نشبت خلافات بين الحكومة الاتحادية في بغداد وحكومة اقليم كوردستان حول الحصص المالية منذ سقوط نظام صدام حسين عام 2003.

ويعترض الكورد على خفض حصة كوردستان من الموازنة الى 12 في المئة بعدما كانت 17 في المئة. ومن المرجح أن تشهد جلسات البرلمان المقبلة جدالا حيال هذا الملف.

ولفت كوجر الى أن النواب الكورد في اللجنة المالية ابلغوا الحلبوسي بان النسبة الحالية "غير مقبولة" طبقاً لبيانات وزارة التخطيط حول عدد السكان. وأوضح أن الحلبوسي وعد بمعالجة القضية.

وفي أعقاب استفتاء الاستقلال الذي اجري في اقليم كوردستان عام 2017، فرضت الحكومة الاتحادية برئاسة رئيس الوزراء آنذاك حيدر العبادي جملة عقوبات على الاقليم ومنها خفض الموازنة.

وبحسب مسودة مشروع الموازنة يبلغ حجم النفقات المالية 128.4 تريليون دينار (ما يعادل 108 مليارات دولار) بعجز بلغ 22.8 تريليون دينار (نحو 19 مليار دولار).










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.8772 ثانية