البطريرك ساكو يزور المعهد الشرقي للجامعة الغريغورية في روما      المطران كريكور يثمّن تصريحات الرئيس السيسي حول مذابح الأرمن      كاتب سعودي: المسيحيون هم من سكنوا في شبه الجزيرة العربية قبل المسلمين      أردوغان يوافق على إعادة فتح معهد لاهوتي مقابل إعادة فتح مسجد في أثينا      وفد مجلس عشائر السريان في برطلي يزور قناة عشتار الفضائية      غبطة البطريرك يونان يستقبل صاحب النيافة مار ثيوفيلوس جورج صليبا مطران جبل لبنان وطرابلس للسريان الأرثوذكس      19 شباط ذكرى ميلاد الشاعر الأرمني هوفهانيس تومانيان      نتعلّم معاً لنِعلّم السلام: ورشة تدريبية حول تعليم السلام لمدراء المدارس في برطلة      برطلة.. ممثلو المسيحيين في ادارة البلدة يدعون النازحين للعودة الى مناطقهم      بالصور.. صلاة اليوم الاول من صوم نينوى في كنيسة مارت شموني للسريان الارثوذكس/ برطلة      السفارة الامريكية في بغداد تعلن استعداد القوات الامريكية للانسحاب اذا طلبت الحكومة العراقية ذلك      مركز الحمدانية لمنع النزاع يقيم احتفالية جماهيرية لتتويج فريق نادي قره قوش الرياضي لحصوله على المركز الأول في بطولة الدوري الممتاز      موجة جديدة من تدنيس الكنائس … ماذا يحصل في فرنسا؟      عضو منتخب أرمينيا لألعاب القوى ليفون أغاسيان يحرز بطولة البلقان بإسطنبول في قفز الخطوة ال3 متفوقاً على ممثلي أذربيجان وتركيا      الذكرى السبعين ليوم الشهيد الشيوعي في سيدني      مهنة الصحافة تهددها الروبوتات.. كيف؟      الديمقراطي الكوردستاني وحركة التغيير يوقعان على الاتفاق السياسي المبرم بينهما      تفاصيل "محاولة انقلاب" في البيت الأبيض.. كيف نجا ترامب؟      عشرات الدواعش من الاتراك والاوروبيين يستسلمون في سوريا      زيدان يضع شروطه لتدريب تشلسي.. 260 مليون دولار ولاعب
| مشاهدات : 734 | مشاركات: 0 | 2019-01-13 10:48:43 |

بغداد ترسل لجنة مالية الى أربيل لبحث حصة كوردستان من موازنة 2019

يعترض الكورد على خفض حصة كوردستان من الموازنة الى 12 في المئة بعدما كانت 17 في المئة (صورة ارشيفية)

 

عشتارتيفي كوم-K24/

 

قال نائب كوردي في البرلمان العراقي إن لجنة مالية من بغداد ستزور اربيل لبحث حصة الاقليم شبه المستقل من الموازنة المالية الاتحادية للبلاد لعام 2019.

وفي الآونة الأخيرة، بدأ البرلمان العراقي قراءة مواد الموازنة المثيرة للجدل وسط خلافات حول بعض البنود لاسيما المتعلقة بالمخصصات المالية، في الوقت الذي لا يزال فيه رئيس الوزراء عادل عبد المهدي يكافح بصعوبة من أجل اكمال تشكيلته الحكومية.

وقال عضو اللجنة المالية في البرلمان العراقي جمال كوجر لموقع الحزب الديمقراطي الكوردستاني "الهدف من الزيارة هو مناقشة خطط حكومة إقليم كوردستان للتعامل مع بغداد في العام الجديد، وما إذا كانت أربيل وبغداد ستتوصلان إلى اتفاق حول الموازنة".

وأضاف أن الوفد العراقية هي واحدة من خمس لجان تشكلت في بغداد لبحث مشروع موازنة 2019 والعمل على وضع اللمسات الأخيرة على نص المشروع.

وتابع كوجر "تتألف اللجنة من (البرلمانيين) الكورد والعرب. هم يريدون مناقشة ميزانية ورواتب موظفي حكومة إقليم كوردستان".

وأشار الى ان تاريخ الزيارة لم يتضح بعد.

وقال المشرّع الكوردي إن حصة إقليم كوردستان في مشروع قانون الموازنة الاتحادية سيبقى دون تغيير مثلما حصل في موازنة العام الماضي.

وسبق أن طالب نواب كورد رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي بالإشراف على اجتماع اللجنة المالية البرلمانية فيما يتعلق بمناقشة فقرات الموازنة.

وقال كوجر "اجتمعنا كأعضاء في اللجنة البرلمانية مع السيد محمد الحلبوسي. قلنا له يجب أن تُحل مسألة خفض حصة ميزانية إقليم كوردستان".

ولطالما نشبت خلافات بين الحكومة الاتحادية في بغداد وحكومة اقليم كوردستان حول الحصص المالية منذ سقوط نظام صدام حسين عام 2003.

ويعترض الكورد على خفض حصة كوردستان من الموازنة الى 12 في المئة بعدما كانت 17 في المئة. ومن المرجح أن تشهد جلسات البرلمان المقبلة جدالا حيال هذا الملف.

ولفت كوجر الى أن النواب الكورد في اللجنة المالية ابلغوا الحلبوسي بان النسبة الحالية "غير مقبولة" طبقاً لبيانات وزارة التخطيط حول عدد السكان. وأوضح أن الحلبوسي وعد بمعالجة القضية.

وفي أعقاب استفتاء الاستقلال الذي اجري في اقليم كوردستان عام 2017، فرضت الحكومة الاتحادية برئاسة رئيس الوزراء آنذاك حيدر العبادي جملة عقوبات على الاقليم ومنها خفض الموازنة.

وبحسب مسودة مشروع الموازنة يبلغ حجم النفقات المالية 128.4 تريليون دينار (ما يعادل 108 مليارات دولار) بعجز بلغ 22.8 تريليون دينار (نحو 19 مليار دولار).










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.5220 ثانية