اختتام مهرجان الشبيبة السنوي لكنائس ابرشية دير مار متى      بالصور... لقاء عينكاوا للشباب AYM( المسيح يحيا) بيومه الثاني في كنائس ابرشية اربيل /عينكاوا      غبطة البطريرك يونان يلتقي رئيس الديوان وكبير الموظَّفين في البيت الأبيض بالوكالة السيّد مايك مالفيني      كهنة وراهبات من كنيسة ملابار- الهند للخدمة في الكنيسة الكلدانية      انطلاق لقاء عنكاوا للشباب السنوي AYM في كنائس أبرشية أربيل الكلدانية تحت شعار ( المسيح يحيا )      رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح يستقبل البطريرك ساكو في قصر السلام      الأب باتون: النسبة الكبرى من مسيحيّي سوريا غادروها وباتوا لاجئين      غبطة البطريرك يونان يحضر ويشارك في القداس الإفتتاحي للمؤتمر السنوي العاشر للشبكة الدولية للمشرّعين الكاثوليك، مدينة فاتيما - البرتغال      اليوم الدولي لإحياء ذكرى ضحايا أعمال العنف القائمة على أساس الدين أو المعتقد      ضمن فعاليات اليوم الثاني من أعمال مؤتمر "الأديان في خدمة السلام"، "خاتم من أجل السلام" في مدينة لينداو الألمانية      العراق يبدأ عملية عسكرية جديدة في الانبار بدعم من التحالف الدولي      روسيا تبدأ بتطوير أسلحة على مبادئ فيزيائية جديدة      حرائق "رئة الأرض" تستعر.. وتحذير من الأسوأ      ليفربول يقترب من صفقة تاريخية لـ"تغيير ملابسه"      كوردستان تطمئن "المضطهدين" وتخاطب العالم بـ"رسالة انسانية"      مرجع ديني عراقي يصدر فتوى بشأن وجود القوات الأمريكية ويأمر بمواجهتها      "ميسي اليابان" خارج خطط زيدان      وكالة نوفوستي الروسية: اكتشاف كنيسة أثرية في القرم      في مقابلته العامة مع المؤمنين البابا يتحدث عن أهمية المقاسمة      مقتل 22 إمرأة في إقليم كوردستان منذ مطلع العام
| مشاهدات : 880 | مشاركات: 0 | 2019-01-13 10:48:43 |

بغداد ترسل لجنة مالية الى أربيل لبحث حصة كوردستان من موازنة 2019

يعترض الكورد على خفض حصة كوردستان من الموازنة الى 12 في المئة بعدما كانت 17 في المئة (صورة ارشيفية)

 

عشتارتيفي كوم-K24/

 

قال نائب كوردي في البرلمان العراقي إن لجنة مالية من بغداد ستزور اربيل لبحث حصة الاقليم شبه المستقل من الموازنة المالية الاتحادية للبلاد لعام 2019.

وفي الآونة الأخيرة، بدأ البرلمان العراقي قراءة مواد الموازنة المثيرة للجدل وسط خلافات حول بعض البنود لاسيما المتعلقة بالمخصصات المالية، في الوقت الذي لا يزال فيه رئيس الوزراء عادل عبد المهدي يكافح بصعوبة من أجل اكمال تشكيلته الحكومية.

وقال عضو اللجنة المالية في البرلمان العراقي جمال كوجر لموقع الحزب الديمقراطي الكوردستاني "الهدف من الزيارة هو مناقشة خطط حكومة إقليم كوردستان للتعامل مع بغداد في العام الجديد، وما إذا كانت أربيل وبغداد ستتوصلان إلى اتفاق حول الموازنة".

وأضاف أن الوفد العراقية هي واحدة من خمس لجان تشكلت في بغداد لبحث مشروع موازنة 2019 والعمل على وضع اللمسات الأخيرة على نص المشروع.

وتابع كوجر "تتألف اللجنة من (البرلمانيين) الكورد والعرب. هم يريدون مناقشة ميزانية ورواتب موظفي حكومة إقليم كوردستان".

وأشار الى ان تاريخ الزيارة لم يتضح بعد.

وقال المشرّع الكوردي إن حصة إقليم كوردستان في مشروع قانون الموازنة الاتحادية سيبقى دون تغيير مثلما حصل في موازنة العام الماضي.

وسبق أن طالب نواب كورد رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي بالإشراف على اجتماع اللجنة المالية البرلمانية فيما يتعلق بمناقشة فقرات الموازنة.

وقال كوجر "اجتمعنا كأعضاء في اللجنة البرلمانية مع السيد محمد الحلبوسي. قلنا له يجب أن تُحل مسألة خفض حصة ميزانية إقليم كوردستان".

ولطالما نشبت خلافات بين الحكومة الاتحادية في بغداد وحكومة اقليم كوردستان حول الحصص المالية منذ سقوط نظام صدام حسين عام 2003.

ويعترض الكورد على خفض حصة كوردستان من الموازنة الى 12 في المئة بعدما كانت 17 في المئة. ومن المرجح أن تشهد جلسات البرلمان المقبلة جدالا حيال هذا الملف.

ولفت كوجر الى أن النواب الكورد في اللجنة المالية ابلغوا الحلبوسي بان النسبة الحالية "غير مقبولة" طبقاً لبيانات وزارة التخطيط حول عدد السكان. وأوضح أن الحلبوسي وعد بمعالجة القضية.

وفي أعقاب استفتاء الاستقلال الذي اجري في اقليم كوردستان عام 2017، فرضت الحكومة الاتحادية برئاسة رئيس الوزراء آنذاك حيدر العبادي جملة عقوبات على الاقليم ومنها خفض الموازنة.

وبحسب مسودة مشروع الموازنة يبلغ حجم النفقات المالية 128.4 تريليون دينار (ما يعادل 108 مليارات دولار) بعجز بلغ 22.8 تريليون دينار (نحو 19 مليار دولار).










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.9520 ثانية