البطريرك ساكو يزور المعهد الشرقي للجامعة الغريغورية في روما      المطران كريكور يثمّن تصريحات الرئيس السيسي حول مذابح الأرمن      كاتب سعودي: المسيحيون هم من سكنوا في شبه الجزيرة العربية قبل المسلمين      أردوغان يوافق على إعادة فتح معهد لاهوتي مقابل إعادة فتح مسجد في أثينا      وفد مجلس عشائر السريان في برطلي يزور قناة عشتار الفضائية      غبطة البطريرك يونان يستقبل صاحب النيافة مار ثيوفيلوس جورج صليبا مطران جبل لبنان وطرابلس للسريان الأرثوذكس      19 شباط ذكرى ميلاد الشاعر الأرمني هوفهانيس تومانيان      نتعلّم معاً لنِعلّم السلام: ورشة تدريبية حول تعليم السلام لمدراء المدارس في برطلة      برطلة.. ممثلو المسيحيين في ادارة البلدة يدعون النازحين للعودة الى مناطقهم      بالصور.. صلاة اليوم الاول من صوم نينوى في كنيسة مارت شموني للسريان الارثوذكس/ برطلة      مسرور البارزاني: نأمل زيادة المساعدات الأوروبية لتهيئة الارضية الملائمة وعودة النازحين الى ديارهم      مسلحو داعش الأوروبيون بسوريا.. لماذا دخل أردوغان على الخط؟      مدرب ليفربول باقتضاب: لم يكن هذا ما حلمنا به      نبتة الساموراي "تبطئ الشيخوخة".. والسر في الـ"دي إم سي"      البابا يطلب من المؤمنين أن يسألوا الله أن يمنحهم قلباً كقلبه      السفارة الامريكية في بغداد تعلن استعداد القوات الامريكية للانسحاب اذا طلبت الحكومة العراقية ذلك      مركز الحمدانية لمنع النزاع يقيم احتفالية جماهيرية لتتويج فريق نادي قره قوش الرياضي لحصوله على المركز الأول في بطولة الدوري الممتاز      موجة جديدة من تدنيس الكنائس … ماذا يحصل في فرنسا؟      عضو منتخب أرمينيا لألعاب القوى ليفون أغاسيان يحرز بطولة البلقان بإسطنبول في قفز الخطوة ال3 متفوقاً على ممثلي أذربيجان وتركيا      الذكرى السبعين ليوم الشهيد الشيوعي في سيدني
| مشاهدات : 886 | مشاركات: 0 | 2019-01-15 09:24:51 |

وفد من المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية يزور متحف (تلا زقيفا: تللسقف) ويلتقي الأب د. سالار بوداغ

 

عشتارتيفي كوم/

اعلام المديرية 

 

زار وفد من المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية في إقليم كردستان العراق، بلدة تللسقف التابعة لقضاء تلكيف - سهل نينوى، وذلك صباح يوم السبت الموافق 13/1/2019.

وترأس الوفد الدكتور روبين بيت شموئيل المديرالعام للثقافة والفنون السريانية، وضم السيد رائد جرجيس مدير الثقافة والفنون السريانية - دهوك، والسيد كلدو رمزي مدير متحف التراث السرياني، وكان في استقبال الوفد السيد باسم روفائيل مسؤول متحف تللسقف.

وتوجه الوفد في مستهل زيارته الى متحف تاريخ وتراث (تلا زقيفا: تسقوبا/ تللسقف) للتهنئة بمناسبة افتتاحه، وأطلع على المقتنيات التراثية من المعدات المنزلية والزراعية، والمخطوطات السريانية الثمينة، وفخاريات تللسقف التي تظهر هوية البلدة وتراثها الثقافي، والتي تعد امتداداً لتاريخ وحضارة شعبنا في أرض الآباء والأجداد بسهل نينوى.

كما قام الوفد بزيارة  كنيسة مار كوركيس للكلدان الكاثوليك التي تم اعمارها مؤخراً بعد عودة أهالي تللسقف إلى موطنهم، والتقى الأب د. سالار بوداغ راعي الكنيسة الذي بدوره قيّم زيارة الوفد الضيف، ودعمه للتراث السرياني، ومتحف تللسقف تحديداً.

وتحدث الأب د. بوداغ عن اوضاع أبناء شعبنا في تللسقف، ومشاريع إعادة اعمار البلدة، والأنشطة الثقافية فيها.

وبدوره شكر الدكتور روبين بيت شموئيل، الاب د. سالار على حفاوة الاستقبال، وثمن دوره في عملية إعادة اعمار تللسقف، والاهتمام بالثقافة والتراث السرياني ودعمه لمتحف تللسقف وجهوده في ابراز هوية وتاريخ شعبنا فيها، مؤكدا على التواصل والتعاون الدائم بين الطرفين خدمة لثقافة وتراث شعبنا.

 وفي ختام الزيارة تم اهداء نسخة من طبعة نفيسة للعهد القديم – التوراة، إلى متحف التراث السرياني في عنكاوا، حيث تعود لأول ترجمة مطبوعة للتوراة إلى السريانية ويذكر أن هذه الطبعة (طبعة أورميا لعام 1852 م)، جاءت بعمودين: الأيمن بالسريانية الكلاسيكية، والأيسر بالسريانية الحديثة (السوريث).

 





















اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.6797 ثانية