البطريرك ساكو يعلّق على نبأ زيارة البابا للعراق العام المقبل      موقع إخباري: محدّدات الأمن والخدمات تعيق عودة المسيحيين إلى الموصل      غبطة البطريرك يونان وآباء السينودس يزورون البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي لتقديم التعزية بوفاة البطريرك نصرالله بطرس صفير – بكركي      قداسة البطريرك افرام الثاني يحتفل بالقداس الإلهي في كنيسة مار جرجس في كوردوبا      إعادة افتتاح كنيسة في مدينة البصرة العراقية بعد اكتمال تأهيلها      في حفل تخرج دورة لغة سريانية حبيب افرام: سنقاوم ابادتنا بالصمود بالهوية باللغة بالانتماء!      صلوات وطقوس يقيمها مسيحيون في اقدم كنيسة بكربلاء      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يزور المجلس التشريعي في بوينس آيرس      النص الكامل للكلمة الإفتتاحية لغبطة البطريرك يونان في الجلسة الإفتتاحية للسينودس المقدس      بالصور .. الذكرى 104 السنوية لــ شهداء الابادة السريانية سيفو/ كنيسة ام النور - عنكاوا      تقرير أسترالي: العراق ثالث أقل الدول أماناً في الشرق الأوسط      برشلونة تحرك بالفعل من أجل نيمار.. وحدد السعر وتفاصيل الصفقة      هل فعلا اخترع ماشدوتس الأبجدية الأرمنية سنة 406.. أم أنها كانت موجودة أصلا؟      فضيحة مونديال قطر.. من الاجتماع السري إلى اعتقال بلاتيني      كوردستان تضبط شحنة هيروين ضخمة قادمة من إيران      توقعات بأجواء ربيعية بعدد من مناطق العراق في هذه الايام      ترامب يعلن البدء في إجلاء ملايين المهاجرين غير الشرعيين من الولايات المتحدة      مسؤول حكومي: 20 قرية حدودية شرق اربيل مهددة بالاخلاء بسبب القتال بين PKK والجيش التركي      صور الأقمار الصناعية تكشف ما تفعله تركيا في مياه المتوسط      وزير الكهرباء يرد على تصريحات مقتدى الصدر
| مشاهدات : 941 | مشاركات: 0 | 2019-01-15 09:24:51 |

وفد من المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية يزور متحف (تلا زقيفا: تللسقف) ويلتقي الأب د. سالار بوداغ

 

عشتارتيفي كوم/

اعلام المديرية 

 

زار وفد من المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية في إقليم كردستان العراق، بلدة تللسقف التابعة لقضاء تلكيف - سهل نينوى، وذلك صباح يوم السبت الموافق 13/1/2019.

وترأس الوفد الدكتور روبين بيت شموئيل المديرالعام للثقافة والفنون السريانية، وضم السيد رائد جرجيس مدير الثقافة والفنون السريانية - دهوك، والسيد كلدو رمزي مدير متحف التراث السرياني، وكان في استقبال الوفد السيد باسم روفائيل مسؤول متحف تللسقف.

وتوجه الوفد في مستهل زيارته الى متحف تاريخ وتراث (تلا زقيفا: تسقوبا/ تللسقف) للتهنئة بمناسبة افتتاحه، وأطلع على المقتنيات التراثية من المعدات المنزلية والزراعية، والمخطوطات السريانية الثمينة، وفخاريات تللسقف التي تظهر هوية البلدة وتراثها الثقافي، والتي تعد امتداداً لتاريخ وحضارة شعبنا في أرض الآباء والأجداد بسهل نينوى.

كما قام الوفد بزيارة  كنيسة مار كوركيس للكلدان الكاثوليك التي تم اعمارها مؤخراً بعد عودة أهالي تللسقف إلى موطنهم، والتقى الأب د. سالار بوداغ راعي الكنيسة الذي بدوره قيّم زيارة الوفد الضيف، ودعمه للتراث السرياني، ومتحف تللسقف تحديداً.

وتحدث الأب د. بوداغ عن اوضاع أبناء شعبنا في تللسقف، ومشاريع إعادة اعمار البلدة، والأنشطة الثقافية فيها.

وبدوره شكر الدكتور روبين بيت شموئيل، الاب د. سالار على حفاوة الاستقبال، وثمن دوره في عملية إعادة اعمار تللسقف، والاهتمام بالثقافة والتراث السرياني ودعمه لمتحف تللسقف وجهوده في ابراز هوية وتاريخ شعبنا فيها، مؤكدا على التواصل والتعاون الدائم بين الطرفين خدمة لثقافة وتراث شعبنا.

 وفي ختام الزيارة تم اهداء نسخة من طبعة نفيسة للعهد القديم – التوراة، إلى متحف التراث السرياني في عنكاوا، حيث تعود لأول ترجمة مطبوعة للتوراة إلى السريانية ويذكر أن هذه الطبعة (طبعة أورميا لعام 1852 م)، جاءت بعمودين: الأيمن بالسريانية الكلاسيكية، والأيسر بالسريانية الحديثة (السوريث).

 





















اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.8077 ثانية