النائبة ريحان حنا تطالب الحكومة التركية الاعتراف بمجزرة الدولة العثمانية بحق المسيحيين      وفود دولية تبحث في إعادة المسيحيين الى الموصل      رتبة غسل اقدام التلاميذ"لاول مرة في كنيسة العذراء مريم" في دهوك      البطريرك ساكو في عيد مار كوركيس: في عيد قاهر تنين الشر، نحن بحاجة الى تمثيل فعال للمسيحيين      "مذابح سيفو" لن ننسى      البطريرك الراعي يستقبل وزيرة الداخلية ريا الحسن - بكركي      كلمة ترامب بمناسبة الذكرى الـ 104 للإبادة الجماعية الأرمنية      أحداث مخصصة للذكرى ال104 للإبادة الأرمنية في برشلونة، فالنسيا وتوليدو      المجلس الشعبي ينعى السيد عوديشو يعقوب والد السيدة كلارا عوديشو رئيسة كتلة المجلس الشعبي في برلمان اقليم كوردستان      المطران نجيب ميخائيل: الإيمان يبقى وإن سقطت الحجارة.. في الموصل لا يوجد حضور مسيحي بعد أصبحنا نازحين في أرضنا      بينها طعن صبي وقنص فتاة.. قائد أميركي متهم بجرائم حرب في العراق      ظريف: على الولايات المتحدة التفاوض مع الحرس الثوري إذا رغبت في الدخول إلى هرمز      المجلس العسكري بالسودان يصدر قرارا هاما بشأن المسيحيين في كل البلاد      بارزاني والنجيفي يتباحثان أوضاع نينوى      العراق يجدد موقفه من اعادة اللاجئين العراقيين      حيدر العبادي في الفلوجة: حراك سياسي جديد في العراق؟      بفارق رقمي مهول.. مبابي في سن العشرين يقهر ميسي ورونالدو      بعد 37 عاما.. السيول تعيد مفقودا في الحرب الإيرانية العراقية      البابا فرنسيس يهدي مسبحة الوردية إلى شباب أبرشية ميلانو لمناسبة عيد شفيعه القديس جرجس      سجين هرب إلى جزر الكناري.. ثم فعل "ما لا يتخيله أحد"
| مشاهدات : 1384 | مشاركات: 0 | 2019-01-15 12:09:44 |

قادة مسيحيون عراقيون يطالبون بمزيد من الدعم لمسيحيي سهل نينوى

 

عشتارتيفي كوم- عون الكنيسة المتألمة/
2019/01/14

"نرجوكم بأن لا تكونوا متفرجين فقط وصامتين عن مأساتنا. ندعوكم لدعم مسيحيي العراق ... بينما لا يزال هناك متسع من الوقت ".
كان هذا النداء العاجل ضمن النداء المشترك الذي وقعه قادة الكنائس المسيحية الثلاث الرئيسية في منطقة سهل نينوى في العراق والموجه إلى الحكومات الوطنية والوكالات الدولية الأخرى.


"ما زال هناك الكثير للقيام به"  لتسهيل عودة المسيحيين "إلى مناطقهم التاريخية التي طردوا منها خلال غزو تنظيم داعش في الفترة 2014-17". وهكذا قُدم البيان الذي وقعه كبار ممثلي الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية والكنيسة السريانية الكاثوليكية والكنيسة السريانية الأرثوذكسية، مع أعضاء آخرين في لجنة إعادة إعمار نينوى (NRC) التي تم تشكيلها بشكل مشترك بينهما لهذا الغرض.


يقدم نداء العمل التفاصيل التالية عن التقدم المحرز في أعماله منذ إنشائه في عام 2017: من أصل 13904 منزل في حاجة إلى التعمير،  تم حتى الآن تجديد 5446 منزلاً في حين يخضع حاليا 84 منزلاً آخر للتعمير. حتى الآن عادت 45.68٪ من العائلات التي فرت من منطقة سهل نينوى في عام 2014 - أي 9060 عائلة - الى مناطقها.


 إن جوهر البيان الصادر عن لجنة المصالحة الوطنية هو أن عملية إعادة إعمار هذه المنازل قد تباطأت في الأشهر القليلة الماضية من عام 2018، بسبب الافتقار إلى الدعم المالي: وبالتالي فإن الحاجة ملحة للاستئناف.

كما أكدوا: "إن 2000 عائلة أخرى متلهفة للعودة، ولكن ليس لديها وسيلة للقيام بذلك". وحقيقة أن عودة هؤلاء المسيحيين إلى منازلهم السابقة "مسألة ملحة للغاية، لأن نافذة الوقت للعودة بأمان يتم إغلاقها". لأنه إذا لم يعودوا الآن لاستعادة منازلهم، فإن الآخرين سيحتلونها. علاوة على ذلك، فإن الحكومة العراقية لا تميل إلى حماية المنازل الفارغة"، واختتم البيان بـ" نداء للعمل ".

ما يطالب به هؤلاء الزعماء الدينيون المجتمع الدولي للمساعدة هو "ليس مجرد إعادة الناس لمنازلهم، بل مشروعًا أكثر تكاملاً" يهدف أيضًا إلى "استعادة شعورهم بالكرامة الإنسانية". ويؤكدون على الحاجة الأساسية إلى المساعدة المالية المنسقة، لا سيما في مجال التعليم، لمعالجة "الوضع الحرج لهذه الصدمة"، و "من أجل خلق الاستقرار الاقتصادي من خلال تعزيز الشركات الصغيرة من خلال تطوير المشاريع الصغيرة ومنح القروض" من أجل منع وقوع هذه المجتمعات في الفقر الذي سوف يدفعهم الى أن يتخذو قرارا بالهجرة. كما يصرون على ضرورة اتخاذ تدابير لـ"الحماية القانونية للمسيحيين والأقليات الأخرى وحقوقهم الأساسية، لا سيما المواطنة".

كما أعرب قادة الكنيسة عن تقديرهم للدور الهام الذي لعبه المجلس النرويجي للاجئين، وهي لجنة أنشئت بدعم من المؤسسة الخيرية الكاثوليكية الدولية الرعوية ومؤسسة "عون الكنيسة المتألمة" (ACN International) ، للإشراف المشترك على برنامج إعادة الإعمار، والموارد المالية الواردة. ومع ذلك، فإنهم يشيرون في الوقت نفسه إلى أن الضغط على الكنائس "هائل" لأن "الناس يعتقدون أن الكنيسة قادرة على التعامل معها بسهولة تامة". هذا هو السبب في "أننا ما زلنا بحاجة إلى الكثير من المساعدة".

بعد تحرير الموصل ومدن وقرى سهل نينوى، خرجت ACN بفكرة وهي نوع من "خطة مارشال" - وهو برنامج إعادة إعمار للمنطقة، مصمم لإعطاء الأمل للاجئين المسيحيين المهجرين هناك وتشجيعهم للعودة إلى منازلهم. كرست ACN حوالي 7 مليون دولار لبرنامج إعادة الإعمار أو للبيوت الخاصة.

منذ سبتمبر/ أيلول  2018 كانت ACN أيضا تحدد برنامج المساعدات المالية لإعادة بناء الكنائس والهياكل الكنسية الأخرى في المنطقة.
ومن الأولويات الأخرى لعمل ACN تنسيق المبادرات الرامية إلى تنبيه السياسيين والهيئات الدولية إلى الحاجة إلى برنامج إنمائي طويل الأجل للمسيحيين في الشرق الأوسط. وقد حقق العمل الجاد والالتزام من قبل هذه المؤسسة الخيرية ثمارًا جيدة، ومنها في الإعلان الأخير عن برامج المعونة من قبل الحكومتين الألمانية والنمساوية لإعادة إعمار المنطقة. وفي الآونة الأخيرة أيضا بتوقيع قانون جديد من جانب الحكومة الأمريكية لتخصيص المساعدات لضحايا الإبادة الجماعية في العراق وسوريا.












اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.5435 ثانية