وفد مجلس عشائر السريان في برطلي يزور قناة عشتار الفضائية      غبطة البطريرك يونان يستقبل صاحب النيافة مار ثيوفيلوس جورج صليبا مطران جبل لبنان وطرابلس للسريان الأرثوذكس      19 شباط ذكرى ميلاد الشاعر الأرمني هوفهانيس تومانيان      نتعلّم معاً لنِعلّم السلام: ورشة تدريبية حول تعليم السلام لمدراء المدارس في برطلة      برطلة.. ممثلو المسيحيين في ادارة البلدة يدعون النازحين للعودة الى مناطقهم      بالصور.. صلاة اليوم الاول من صوم نينوى في كنيسة مارت شموني للسريان الارثوذكس/ برطلة      قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني: جئنا إلى ميونيخ لحشد الدعم للمسيحيين الذين أصبحوا ضحايا للإرهاب      باختتام مؤتمر ميونيخ: ندوة عن الأمن في الشرق، وقداس البطريرك ساكو للرعية في منطقة ميونيخ      زيارة المطران مار ميخائيل نجيب راعي ايبارشية الموصل الى تلكيف      السعودية توافق على تصوير فيلم وثائقي حول الآثار والكنائس المسيحية الموجودة فيها      السفارة الامريكية في بغداد تعلن استعداد القوات الامريكية للانسحاب اذا طلبت الحكومة العراقية ذلك      مركز الحمدانية لمنع النزاع يقيم احتفالية جماهيرية لتتويج فريق نادي قره قوش الرياضي لحصوله على المركز الأول في بطولة الدوري الممتاز      موجة جديدة من تدنيس الكنائس … ماذا يحصل في فرنسا؟      عضو منتخب أرمينيا لألعاب القوى ليفون أغاسيان يحرز بطولة البلقان بإسطنبول في قفز الخطوة ال3 متفوقاً على ممثلي أذربيجان وتركيا      الذكرى السبعين ليوم الشهيد الشيوعي في سيدني      مهنة الصحافة تهددها الروبوتات.. كيف؟      الديمقراطي الكوردستاني وحركة التغيير يوقعان على الاتفاق السياسي المبرم بينهما      تفاصيل "محاولة انقلاب" في البيت الأبيض.. كيف نجا ترامب؟      عشرات الدواعش من الاتراك والاوروبيين يستسلمون في سوريا      زيدان يضع شروطه لتدريب تشلسي.. 260 مليون دولار ولاعب
| مشاهدات : 565 | مشاركات: 0 | 2019-01-16 09:40:01 |

ظريف ..زيارة وأهداف واضحة

عباس البخاتي

 

 

 تأتي زيارة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في ظروف حرجة يشهدها الواقع العراقي والمنطقة.

من بين تلك الظروف الزيارة المفاجأة للرئيس الأمريكي ترامب للعراق, والتي أعقبتها زيارة معلنة لوزير خارجيته بومبيو, وقراره بسحب قواته من سوريا, وكثرة الحديث عن انتقالها للعراق وتمركزها في عدة مناطق في غربه.

في الشأن الداخلي يشهد العراق تجاذبات بين أطرافه السياسية حول إكمال الكابينة الحكومية, والانسجام المفقود بين التحالفين الكبيرين اللذان يتصدران المشهد السياسي.

هذه الأحداث والتحولات تحظى بإهتمام كبير من الساسة في إيران, ويتم التعامل معها بشكل خاص, الأمر الذي يحتم عليهم البحث عن المفاوض النوعي والمؤثر الفاعل في الساحة العراقية.

بعد معرفة المزاج السياسي الإيراني في إدارة الأزمة, يزول الإبهام وتحضر الإجابة شافية وافية,عن الغاية التي لأجلها اختير مكتب الحكيم محطة أولى من محطات ظريف خلال الزيارة.

من يفهم العقلية الإيرانية يدرك جيدا ان صغريات الأمور لا محل لها من الاهتمام في نظر الكبار.

كثيرة هي الجزئيات التي شغلت الشارع العراقي وتعاطى معها الرأي العام سلبا وايجابا لكنها لم تكن بذاك القدر من الاهمية.. وهذا ما يفسر ترفع الحكيم عن السجال الذي حصل مع أحد الفصائل على خلفية خبر أعلن في إحدى الفضائيات, وجيشت الجيوش الإلكترونية لأجله, لخوض المعركة عبر وسائل التواصل الاجتماعي وأعلن النفير العام من قبل قيادات محور الفتح الذين اعتبروا ذلك إساءة للحشد الشعبي رغم أن فصائل عدة لا تنسجم مع تلك الرؤية بالرغم إنها تندرج ضمن هذا المسمى  وتخضع للقانون الذي يحدد مساره, لكنها متباينة في فهمها وتعاطيها مع الواقع الذي أضحى محل تجاذب بين الصبغة العقائدية والصيغ الوطنية.

كشفت الأزمة الأخيرة بين فصيل العصائب وقناة الفرات الفضائية عن مدى الهوة بين الأطراف الشيعية المختلفة ايدلوجيا.

يتجسد الإختلاف الأيدلوجي بين معسكر الحشد والقوى السياسية الأخرى بتفسير كل منهما للحالة العراقية، حيث يرى قادة الفصائل المسلحة ضرورة ذوبان الوضع العراقي بالوضع العقائدي العام للشيعة في عموم العالم, وهذا ما نأت عنه قوى أخرى بحجة عدم التدخل في خصوصية الدول الأخرى, وخضوعا لحاكمية الدستور الذي ينص على ذلك .

في خضم التجاذبات الحاصلة في الشأن العام وإنعدام الثقة بين المواطن والسياسي جراء التردي الحاصل في المجال الخدمي والركود الاقتصادي, يصعب والحالة تلك تشخيص الموقف الصائب لأي من الفريقين لكن بالنتيجة يبقى الحسم والتشخيص من مسؤولية المواطن العراقي المثقل بالمعاناة, والتي لا تسمح له بعلاج وحلحلة مشاكل شعوب المنطقة وهو بهذا الوضع الذي لا مبالغة أن قيل عنه طبيب يداوي الناس وهو عليل .

خصوصا إذا ما بحثنا في تفاصيل الايدلوجية الوطنية لنجد أن البعد العقائدي حاضرا لدى أغلب دعاتها الأمر الذي يفند مزاعم الطرف الآخر بتقديم نفسه كممثل العقيدة والمدافع عنها وإلصاق صفة  التبعية والعمالة بمن لا ينسجم مع تلك الرؤية.

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.4935 ثانية