البطريرك ساكو يزور المعهد الشرقي للجامعة الغريغورية في روما      المطران كريكور يثمّن تصريحات الرئيس السيسي حول مذابح الأرمن      كاتب سعودي: المسيحيون هم من سكنوا في شبه الجزيرة العربية قبل المسلمين      أردوغان يوافق على إعادة فتح معهد لاهوتي مقابل إعادة فتح مسجد في أثينا      وفد مجلس عشائر السريان في برطلي يزور قناة عشتار الفضائية      غبطة البطريرك يونان يستقبل صاحب النيافة مار ثيوفيلوس جورج صليبا مطران جبل لبنان وطرابلس للسريان الأرثوذكس      19 شباط ذكرى ميلاد الشاعر الأرمني هوفهانيس تومانيان      نتعلّم معاً لنِعلّم السلام: ورشة تدريبية حول تعليم السلام لمدراء المدارس في برطلة      برطلة.. ممثلو المسيحيين في ادارة البلدة يدعون النازحين للعودة الى مناطقهم      بالصور.. صلاة اليوم الاول من صوم نينوى في كنيسة مارت شموني للسريان الارثوذكس/ برطلة      مسرور البارزاني: نأمل زيادة المساعدات الأوروبية لتهيئة الارضية الملائمة وعودة النازحين الى ديارهم      مسلحو داعش الأوروبيون بسوريا.. لماذا دخل أردوغان على الخط؟      مدرب ليفربول باقتضاب: لم يكن هذا ما حلمنا به      نبتة الساموراي "تبطئ الشيخوخة".. والسر في الـ"دي إم سي"      البابا يطلب من المؤمنين أن يسألوا الله أن يمنحهم قلباً كقلبه      السفارة الامريكية في بغداد تعلن استعداد القوات الامريكية للانسحاب اذا طلبت الحكومة العراقية ذلك      مركز الحمدانية لمنع النزاع يقيم احتفالية جماهيرية لتتويج فريق نادي قره قوش الرياضي لحصوله على المركز الأول في بطولة الدوري الممتاز      موجة جديدة من تدنيس الكنائس … ماذا يحصل في فرنسا؟      عضو منتخب أرمينيا لألعاب القوى ليفون أغاسيان يحرز بطولة البلقان بإسطنبول في قفز الخطوة ال3 متفوقاً على ممثلي أذربيجان وتركيا      الذكرى السبعين ليوم الشهيد الشيوعي في سيدني
| مشاهدات : 868 | مشاركات: 0 | 2019-01-17 09:33:54 |

المفوض عامر بولص يطالب الحكومة المركزية ووزارة الثقافة والسياحة والآثار بالحفاظ على الإرث الحضاري والديني للمسيحيين في الموصل

كنيسة الطاهرة بالميدان - الموصل

 

عشتارتيفي كوم/

 

طالب عضو مجلس المفوضين الأستاذ عامر بولص زيا اليوم الحكومة المركزية والحكومات المحلية في محافظة نينوى ووزارة الثقافة والسياحة والآثار بالتدخل السريع للحفاظ على الإرث الحضاري والديني للمسيحيين في مدينة الموصل كونها تعتبر إرثا وطنيا للعراقيين بكل طوائفهم واديانهم وليس للمسيحيين فقط .

جاء ذلك نتيجة لقيام منظمة  (UNEMAS) المتخصصة بإزالة الألغام والمخلفات الحربية من تجريف كنيسة الطاهرة الواقعة في منطقة الميدان في الجانب الأيمن من مدينة الموصل وهي احدى أهم الكنائس الأثرية في المدينة والتي يعود تاريخ إنشائها الى اكثر من (800) سنة وبجانبها كنيسة اخرى يعود تاريخ إنشائها الى(200) عام وتضم العديد من القبور المهمة التي تعود لآباء ومطارنة إجلاء.

حيث بين فريق تقصي الحقائق الذي شكله مكتب مفوضيتنا في محافظة نينوى بناءا على توجيهات السيد المفوض عامر بولص زيا لمتابعة الموضوع ميدانيا، انه خلال زيارتهم لموقع للكنيسة ولقائهم بالمسؤولين في المحافظة والاجهزة الأمنية هناك ومسؤول كنائس الموصل أن منظمة (UNEMAS) قامت بإستخدام آليات كبيرة في عملية إزالة المخلفات الحربية مما أدى إلى تهديم أجزاء واسعة من الكنيسة وفتح العديد من القبور فيها ولم يعرف لحد الان ان كانت محتويات القبور قد تمت سرقتها ام لا ، حيث وجه محافظ نينوى بتشكيل لجنة من مدير آثار الموصل ومدير القطاع الأيمن وضابط مركز المنطقة وديوان الوقف المسيحي هناك لحصر الأضرار ورفع دعوة قضائية ضد المنظمة والتي تم ايقافها عن العمل في الكنيسة.

 

مكتب المفوض عامر بولص زيا

المفوضية العليا لحقوق الإنسان

2019/1/16










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.9071 ثانية