اختتام مهرجان الشبيبة السنوي لكنائس ابرشية دير مار متى      بالصور... لقاء عينكاوا للشباب AYM( المسيح يحيا) بيومه الثاني في كنائس ابرشية اربيل /عينكاوا      غبطة البطريرك يونان يلتقي رئيس الديوان وكبير الموظَّفين في البيت الأبيض بالوكالة السيّد مايك مالفيني      كهنة وراهبات من كنيسة ملابار- الهند للخدمة في الكنيسة الكلدانية      انطلاق لقاء عنكاوا للشباب السنوي AYM في كنائس أبرشية أربيل الكلدانية تحت شعار ( المسيح يحيا )      رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح يستقبل البطريرك ساكو في قصر السلام      الأب باتون: النسبة الكبرى من مسيحيّي سوريا غادروها وباتوا لاجئين      غبطة البطريرك يونان يحضر ويشارك في القداس الإفتتاحي للمؤتمر السنوي العاشر للشبكة الدولية للمشرّعين الكاثوليك، مدينة فاتيما - البرتغال      اليوم الدولي لإحياء ذكرى ضحايا أعمال العنف القائمة على أساس الدين أو المعتقد      ضمن فعاليات اليوم الثاني من أعمال مؤتمر "الأديان في خدمة السلام"، "خاتم من أجل السلام" في مدينة لينداو الألمانية      العراق يبدأ عملية عسكرية جديدة في الانبار بدعم من التحالف الدولي      روسيا تبدأ بتطوير أسلحة على مبادئ فيزيائية جديدة      حرائق "رئة الأرض" تستعر.. وتحذير من الأسوأ      ليفربول يقترب من صفقة تاريخية لـ"تغيير ملابسه"      كوردستان تطمئن "المضطهدين" وتخاطب العالم بـ"رسالة انسانية"      مرجع ديني عراقي يصدر فتوى بشأن وجود القوات الأمريكية ويأمر بمواجهتها      "ميسي اليابان" خارج خطط زيدان      وكالة نوفوستي الروسية: اكتشاف كنيسة أثرية في القرم      في مقابلته العامة مع المؤمنين البابا يتحدث عن أهمية المقاسمة      مقتل 22 إمرأة في إقليم كوردستان منذ مطلع العام
| مشاهدات : 1139 | مشاركات: 0 | 2019-01-19 10:05:27 |

جلسة حوارية عن الواقع الثقافي في سهل نينوى ( قرقوش انموذجا )

 

عشتار تيفي كوم/

توفيق سعيد / قرقوش

في بغديدي ( قرقوش ) أقام اتحاد الادباء والكتاب السريان جلسة حوارية عن الواقع الثقافي في سهل نينوى ( قرقوش انموذجا ) امس الجمعة في قاعة باستا وسط البلدة .

وبعد الوقوف دقيقة صمت من قبل الحضور قدم الشاعر نوئيل جميل كلمة ترحيبية وتعريفية بالجلسة التي حضرها مايقارب 30 اديبا وكاتبا وشاعرا مثلوا الثقافة اليوم .

ثم قدم روند بولص رئيس الاتحاد مداخلة عن النشاطات المختلفة في المشهد الثقافي , واكد على ضرورة اعتماد اللقاءات بين ادبائنا ومثقفينا في مختلف بلدات سهل نينوى بعد التحرير , لتفعيل دور المثقف في المجتمع ومن خلالها تطوير ثقافة المجتمع , وعن ماكانت تصدره بغديدي من صحف ومجلات والبنية الثقافية التحتية , وان بغديدي هي العمق الثقافي لأبناء شعبنا في سهل نينوى .

كما قدم اكد مراد نائب الرئيس مجموعة من الاقتراحات ومن ضمنها مقترحا خاصا لرئاسة مجلس الوزراء العراقي في كتاب خاص برقم 70 في 8/12 /2018 حول ضرورة اقامة فضائية خاصة لشعبنا مع مركز ثقافي للنهوض بالواقع الثقافي والاعلامي في سهل نينوى , وللتاكيد على وجود الديمقراطية والتمتع بحقوقنا في كافة المجالات , ونحن نمتلك من الامكانيات مايعزز افكارنا ولايصال صوتنا المشترك بقوة .

وفي المحور الثالث قدم د. يوسف قوزي مداخلة حول الواقع الاكاديمي السرياني في جامعة بغداد وصلاح الدين ومجمع اللغة السريانية وعن الوضع التدريسي وفتح دراسات عليا ماجستير في جامعة بغداد قريبا . ثم جرت مداخلات من الحضور جميعا ديدنها النهوض بالواقع الثقافي والاهتمام بالتراث واقامة مهرجان اكيتو كل عام والتواصل مع وزارة الثقافة العراقية .

ثم القيت قصائد مختلفة على هامش الجلسة ..















اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.0728 ثانية