النائبة ريحان حنا تطالب الحكومة التركية الاعتراف بمجزرة الدولة العثمانية بحق المسيحيين      وفود دولية تبحث في إعادة المسيحيين الى الموصل      رتبة غسل اقدام التلاميذ"لاول مرة في كنيسة العذراء مريم" في دهوك      البطريرك ساكو في عيد مار كوركيس: في عيد قاهر تنين الشر، نحن بحاجة الى تمثيل فعال للمسيحيين      "مذابح سيفو" لن ننسى      البطريرك الراعي يستقبل وزيرة الداخلية ريا الحسن - بكركي      كلمة ترامب بمناسبة الذكرى الـ 104 للإبادة الجماعية الأرمنية      أحداث مخصصة للذكرى ال104 للإبادة الأرمنية في برشلونة، فالنسيا وتوليدو      المجلس الشعبي ينعى السيد عوديشو يعقوب والد السيدة كلارا عوديشو رئيسة كتلة المجلس الشعبي في برلمان اقليم كوردستان      المطران نجيب ميخائيل: الإيمان يبقى وإن سقطت الحجارة.. في الموصل لا يوجد حضور مسيحي بعد أصبحنا نازحين في أرضنا      هزة ارضية تضرب مدينة في اقليم كوردستان      العراق يستضيف بطولة عربية مهمة في 2025      بينها طعن صبي وقنص فتاة.. قائد أميركي متهم بجرائم حرب في العراق      ظريف: على الولايات المتحدة التفاوض مع الحرس الثوري إذا رغبت في الدخول إلى هرمز      المجلس العسكري بالسودان يصدر قرارا هاما بشأن المسيحيين في كل البلاد      بارزاني والنجيفي يتباحثان أوضاع نينوى      العراق يجدد موقفه من اعادة اللاجئين العراقيين      حيدر العبادي في الفلوجة: حراك سياسي جديد في العراق؟      بفارق رقمي مهول.. مبابي في سن العشرين يقهر ميسي ورونالدو      بعد 37 عاما.. السيول تعيد مفقودا في الحرب الإيرانية العراقية
| مشاهدات : 1082 | مشاركات: 0 | 2019-01-19 10:05:27 |

جلسة حوارية عن الواقع الثقافي في سهل نينوى ( قرقوش انموذجا )

 

عشتار تيفي كوم/

توفيق سعيد / قرقوش

في بغديدي ( قرقوش ) أقام اتحاد الادباء والكتاب السريان جلسة حوارية عن الواقع الثقافي في سهل نينوى ( قرقوش انموذجا ) امس الجمعة في قاعة باستا وسط البلدة .

وبعد الوقوف دقيقة صمت من قبل الحضور قدم الشاعر نوئيل جميل كلمة ترحيبية وتعريفية بالجلسة التي حضرها مايقارب 30 اديبا وكاتبا وشاعرا مثلوا الثقافة اليوم .

ثم قدم روند بولص رئيس الاتحاد مداخلة عن النشاطات المختلفة في المشهد الثقافي , واكد على ضرورة اعتماد اللقاءات بين ادبائنا ومثقفينا في مختلف بلدات سهل نينوى بعد التحرير , لتفعيل دور المثقف في المجتمع ومن خلالها تطوير ثقافة المجتمع , وعن ماكانت تصدره بغديدي من صحف ومجلات والبنية الثقافية التحتية , وان بغديدي هي العمق الثقافي لأبناء شعبنا في سهل نينوى .

كما قدم اكد مراد نائب الرئيس مجموعة من الاقتراحات ومن ضمنها مقترحا خاصا لرئاسة مجلس الوزراء العراقي في كتاب خاص برقم 70 في 8/12 /2018 حول ضرورة اقامة فضائية خاصة لشعبنا مع مركز ثقافي للنهوض بالواقع الثقافي والاعلامي في سهل نينوى , وللتاكيد على وجود الديمقراطية والتمتع بحقوقنا في كافة المجالات , ونحن نمتلك من الامكانيات مايعزز افكارنا ولايصال صوتنا المشترك بقوة .

وفي المحور الثالث قدم د. يوسف قوزي مداخلة حول الواقع الاكاديمي السرياني في جامعة بغداد وصلاح الدين ومجمع اللغة السريانية وعن الوضع التدريسي وفتح دراسات عليا ماجستير في جامعة بغداد قريبا . ثم جرت مداخلات من الحضور جميعا ديدنها النهوض بالواقع الثقافي والاهتمام بالتراث واقامة مهرجان اكيتو كل عام والتواصل مع وزارة الثقافة العراقية .

ثم القيت قصائد مختلفة على هامش الجلسة ..















اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.7361 ثانية