أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو      العراق يسعى لتوقيع بروتوكول المياه خلال زيارة أردوغان      وزير الخارجية التركي: حماس مستعدة لإغلاق جناحها العسكري إذا أقيمت الدولة الفلسطينية      مفاجأة ... 5 أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين      نتائج بطولة (رواد برطلي الثانية) بكرة القدم الخماسية – يوم الثلاثاء      نيجيرفان بارزاني: الوضع في الشرق الأوسط مرشّح للأسوأ إن لم يبدأ حوار بين جميع الأطراف      10 الاف عن كل يوم.. البرلمان ينظر بمقترح "بيع الحريّة" للمحكومين
| مشاهدات : 1658 | مشاركات: 0 | 2019-02-09 10:26:48 |

رئيس الوزراء اليوناني يقوم بزيارة تاريخية إلى آيا صوفيا في اسطنبول

 

عشتار تيفي كوم - أ ف ب/ 

زار رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس الأربعاء متحف آيا صوفيا، المعلم البارز المثير للجدل في اسطنبول، ومعهداً دينياً مغلقاً في مؤشر على انفراج في العلاقات المتوترة بين البلدين.

وأثارت آيا صوفيا التي كانت كنيسة تم مسجدا قبل تحويلها إلى متحف، مرات عدة التوترات بين المسيحيين والمسلمين بسبب الطقوس الإسلامية التي كانت تقام فيها ومن بينها تلاوة القرآن وصلاة الجماعة. ومع تحويلها إلى متحف علماني، بات بإمكان أتباع جميع الأديان زيارة هذا الموقع الذي يعتبر من أهم معالم التراث الإنساني والاستمتاع بجمال أسلوبه المعماري. إلا أن دعوات صدرت من أجل استخدام هذا المتحف مجددا كمسجد أثارت غضب المسيحيين وصعدت التوتر بين تركيا واليونان، العدوين التاريخيين العضوين في حلف شمال الأطلسي.

وتأتي زيارة تسيبراس لآيا صوفيا في اليوم الثاني من أول زيارة يقوم بها تسيبراس إلى تركيا منذ أربع سنوات. وكان المتحدث باسم الرئاسة التركية ابراهيم كالين في استقبال تسيبراس في المتحف. وصرح تسيبراس لفرانس برس "يمكنك هنا أن تشعر بثقل التاريخ". واستمع تسيبراس لدليل رافق الوفد شارح له تاريخ المتحف.

وشُيّدت كنيسة آيا صوفيا في القرن السادس في عهد الامبراطورية البيزنطية المسيحية وكانت مقرا لبطريركية القسطنطينية، الاسم السابق لاسطنبول. وعندما غزت القوات العثمانية المدينة في 1453 أمر السلطان محمد الثاني بتحويل كنيسة آيا صوفيا إلى مسجد، وبنيت المآذن الاسلامية حول قبتها البيزنطية. وبقيت آيا صوفيا مسجدا إلى ما بعد انهيار الامبراطورية العثمانية، وفي منتصف الثلاثينات أمرت السلطات التركية الجديدة في عهد مؤسسها العلماني مصطفى كمال أتاتورك بتحويل المسجد إلى متحف مفتوح للجميع.

ومنذ تولي حزب العدالة والتنمية بزعامة الرئيس رجب طيب اردوغان الحكم، يخشى مؤيدو العلمانية من أن تكون لدى الحكومة أجندة خفية لإعادة تحويل آيا صوفيا إلى مسجد. إلا أن محكمة تركيا العليا رفضت في أيلول الماضي طلبا بفتح آيا صوفيا للمسلمين للصلاة فيه. وأعربت اليونان التي تتابع عن كثب مستقبل التراث البيزنطي في تركيا، مرار عن قلقها بشأن جهود تبديل وضع المتحف.

واتسمت العلاقات بين اليونان وتركيا بالتوتر على مدى عقود، ودارت بينهما خلافات حول قضايا مختلفة من بينها بحر ايجة والمسألة القبرصية وحقوق الأقليات وأزمة المهاجرين وفرار عسكريين أتراك إلى اليونان بعد المحاولة الانقلابية في 2016. واتفق اردوغان وتسيبراس الثلاثاء على حل الخلافات بين بلديهما عبر الحوار، وصرح اردوغان أن "عمل السياسي ليس كسب الأعداء بل الأصدقاء".

وشارك تسيبراس في قداس مع بطريرك القسطنطينة الارثوذكسي برثلماوس في معهد هالكي الديني الارثوذكسي الواقع في جزيرة هيبيلي قبالة اسطنبول. وكان المعهد يستخدم لإعداد كهنة القسطنطينية. وبعد أن أشعل شمعة، شارك في القداس إلى جانب البطريرك. وهذه أول زيارة للمعهد يقوم بها رئيس وزراء يوناني منذ أن أغلقته الحكومة التركية في 1971 خلال توترات بين اثينا وأنقرة بسبب المسألة القبرصية. وصرح تسيبراس "عندما آتي المرة المقبلة آمل أن اعيد فتح المدرسة مع اردوغان". واضاف أن "الأقليات في اليونان وتركيا ليست سببا للنزاع، بل هي هنا لبناء الجسور".

وصرح برثلماوس "ندعو أن يستمر الزخم ويأتي اليوم المهم قريبا عندما يفتح هذا المعهد الذي يقدم التعليم اللاهوتي أبوابه من جديد". وفي السنوات الأخيرة قامت تركيا، البلد الذي تدين غالبية سكانه بالاسلام، بإعادة الأراضي التي صادرتها من هالكي في 1943 إلى الدير، لكن من غير المقرر إعادة فتحه. وكان اردوغان صرح في السابق أن إعادة فتح المعهد تعتمد على خطوات مماثلة تتخذها اليونان لتحسين حقوق الأقلية التركية.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5921 ثانية