المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية تحتفل باليوم العالمي للغة الأم / عنكاوا      المدارس السريانية في اقليم كوردستان تحيي اليوم العالمي للغة الأم      مقاتل سويسري من اصل سرياني قاتل "الدولة الإسلامية" يواجه المحاكمة في سويسرا      افرام دعا لحماية اللغة السريانية والمحافظة عليها: ينقرض السريان ولا من يهتم فكيف بلغتهم؟      قداسة البطريرك مار إغناطيوس: حقّ السوريّين في تقرير مستقبلهم      كاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس لبيت كيليكيا يستقبل سفير الامارات في لبنان      منظمة UPP تقيم ورشة تدريبية ضمن مشروع مدّ الجسور بين مجتمعات نينوى/ قره قوش      بالصور.. القداس الالهي بمناسبة صوم نينوى (الباعوثة) في كنيسة ام النور للسريان الارثوذكس/ عنكاوا      البطريرك ساكو يزور المعهد الشرقي للجامعة الغريغورية في روما      المطران كريكور يثمّن تصريحات الرئيس السيسي حول مذابح الأرمن      إنطلاق المؤتمر الدولي الرابع "الدين للفرد والديمقراطية للجميع" في السليمانية      سرقها من زوجها فسرقوها منه.. إيكاردي يشرب من الكأس ذاتها التي سقى منها صديقه ماكسي لوبيز      "داعش" خسر "أرض الخلافة"      طهران تخطط لاستحداث محافظة دينية في العراق      شاهد.. عاصفة ثلجية تضرب مناطق واسعة من الولايات المتحدة الأمريكية      استسلام جماعي لإرهابيي داعش فى آخر معاقل التنظيم بسوريا      مسرور البارزاني: نأمل زيادة المساعدات الأوروبية لتهيئة الارضية الملائمة وعودة النازحين الى ديارهم      مسلحو داعش الأوروبيون بسوريا.. لماذا دخل أردوغان على الخط؟      مدرب ليفربول باقتضاب: لم يكن هذا ما حلمنا به      نبتة الساموراي "تبطئ الشيخوخة".. والسر في الـ"دي إم سي"
| مشاهدات : 405 | مشاركات: 0 | 2019-02-10 09:54:24 |

صوم باعوث النينويين

يوخنا دانيال بنيامين

 

يصوم ابناء الكنائس الشرقية في الشرق و الغرب صوما لمدة ثلاثة ايام، و يسمى بصوم (باعوث النينويين). و يبدأ هذا الصوم عادة في فصل الشتاء من كل عام و يصادف دائما يوم الاثنين و حتى الاربعاء من الاسبوع، حيث ينقطع ابناء الابرشيات المذكورة عن جميع انواع الاطعمة و الاشربة من الصباح و حتى منتصف الايام الثلاثة، و تقام قداديس خاصة و صلوات يتضرع خلالها الناس الى الله بأن يغفر خطاياهم و ذنوبهم و يهديهم الى طريق الخير و الصواب، كما يطلب من الباري عز و جل بأن ينشر السلام و الوئام و الخير في ربوع الوطن العزيز و العالم كله، و يحفظ البشرية من ويلات الحروب و الكوارث و الاوبئة...

و لصوم النينويين مصدران، الاول يقول بانه مبني على صوم اهل نينوى و انقطاعهم عن الاكل و الشرب لمدة ثلاثة ايام، بعد ان قام النبي يونان بن إمتاي بانذار سكان العاصمة الاشورية في القرن الثامن قبل الميلاد و في زمن الملك الاشوري (ا شور- دان الثالث)، و الذي كان يربو عددهم انذاك على 120 الف نسمة، بأن يتوبوا و يرجعوا الى طريق الصواب لئلا يدمر الله مدينتهم، و لما استجاب الملك و اهل تلك المدينة لإنذار الرب عفا عنهم و لم يدمرها.

و اما المصدر الثاني فيقول بأن في ايام المطران (سبريشوع) مطران كركوك و نينوى و المناطق المجاورة انتشر وباء (الكوليرا) بين اهلها و اباد الالاف منهم، و بينما كام المطران سبريشوع يصلي لله كي يبعد هذا الوباء عن الناس سمع صوت الملاك يقول: "ليصلي الناس ثلاثة ايام و ينقطعوا عن الاكل و الشرب فيتوقف الوباء"، و فعلا بعد ثلاثة ايام من الصوم و الذي بدأ يوم الاثنين انحسر الوباء و توقف عن الانتشار.

و هناك تقليد بمناسبة صوم النينويين، حيث تقوم العوائل بجمع سبعة انواع من البذور و الحبوب و قليها على النار و من ثم طحنها حتى يحصل على طحين خليط، ثم تضاف اليه نسبة كبيرة من الملح و يسمى هذا النوع من الطحين (بوخين)، و في ليلة الخميس يوم تقديم الشكر الى الله على النجاة يتناول الشباب سبعة اكيال باصبع الابهام من هذا الخليط، على امل ان يرى كل شاب في حلمه حبيبته المنتظرة، و كل شابة ترى حبيبها الموعود. كما يمزج هذا الخليط (بوخين) مع الدهن الحيواني او الزبدة فيسخن على النار ليصبح اكل لذيذا و طيبا. هكذا فان صوم باعوث نينوى و ملحقاته هو تقليد و ممارسة قومية و دينية معا اسوة ببقية الممارسات الاخرى مثل (نوسرديل، كالو سولاقا، صومكا...).

ليتقبل منا الرب صلواتنا و دعواتنا و يغفر لنا ذنوبنا و ينشر السلام في ربوع العراق الحبيب و في كل انحاء المعمورة، و يزول الارهاب نهائيا و يعود ابناء شعبنا الى مدنهم و قراهم ارض الاباء و الاجداد، و يعيشوا فيها بسلام و امان دائميين.












اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.8188 ثانية