المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية تحتفل باليوم العالمي للغة الأم / عنكاوا      المدارس السريانية في اقليم كوردستان تحيي اليوم العالمي للغة الأم      مقاتل سويسري من اصل سرياني قاتل "الدولة الإسلامية" يواجه المحاكمة في سويسرا      افرام دعا لحماية اللغة السريانية والمحافظة عليها: ينقرض السريان ولا من يهتم فكيف بلغتهم؟      قداسة البطريرك مار إغناطيوس: حقّ السوريّين في تقرير مستقبلهم      كاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس لبيت كيليكيا يستقبل سفير الامارات في لبنان      منظمة UPP تقيم ورشة تدريبية ضمن مشروع مدّ الجسور بين مجتمعات نينوى/ قره قوش      بالصور.. القداس الالهي بمناسبة صوم نينوى (الباعوثة) في كنيسة ام النور للسريان الارثوذكس/ عنكاوا      البطريرك ساكو يزور المعهد الشرقي للجامعة الغريغورية في روما      المطران كريكور يثمّن تصريحات الرئيس السيسي حول مذابح الأرمن      إنطلاق المؤتمر الدولي الرابع "الدين للفرد والديمقراطية للجميع" في السليمانية      سرقها من زوجها فسرقوها منه.. إيكاردي يشرب من الكأس ذاتها التي سقى منها صديقه ماكسي لوبيز      "داعش" خسر "أرض الخلافة"      طهران تخطط لاستحداث محافظة دينية في العراق      شاهد.. عاصفة ثلجية تضرب مناطق واسعة من الولايات المتحدة الأمريكية      استسلام جماعي لإرهابيي داعش فى آخر معاقل التنظيم بسوريا      مسرور البارزاني: نأمل زيادة المساعدات الأوروبية لتهيئة الارضية الملائمة وعودة النازحين الى ديارهم      مسلحو داعش الأوروبيون بسوريا.. لماذا دخل أردوغان على الخط؟      مدرب ليفربول باقتضاب: لم يكن هذا ما حلمنا به      نبتة الساموراي "تبطئ الشيخوخة".. والسر في الـ"دي إم سي"
| مشاهدات : 704 | مشاركات: 0 | 2019-02-10 11:32:27 |

عظة البطريرك الكردينال مار بشاره بطرس الرّاعي بعيد القدّيس مارون - بكركي

 

عشتارتيفي كوم- اعلام البطريركية الانطاكية السريانية المارونية

 

"حبّة الحنطة إذا وقعت في الأرض وماتت، أتت بثمر كثير" (يو 23:12)

 

  1. الرّبّ يسوع هو حبّة الحنطة التي ماتت على جبل الجلجلة فداءً عن الجنس البشريّ، فأثمرت بقيامته البشريّة الجديدة، المتمثّلة بالكنيسة. فجعل هكذا "حبّة الحنطة" نهجًا للحياة المسيحيّة، معروفًا "بسرّه الفصحيّ"، سرّ موته وقيامته. وقد أدخلَنا في هذا النّهج السرّيّ بالمعموديّة والميرون.

 

  1. والقدّيس مارون أبو كنيستنا المارونيّة وشفيعها، هو "حبّة حنطة" مات عن نفسه بالتّجرّد والنّسك والصّلاة ما بين مدينة أنطاكية وحلب المسيحيّتين، في أواخر الجيل الرّابع. فاجتذَبَ بسيرة حياته ومثله وفضائله العديد من الرّجال والنّساء الذين ساروا على نهجه. فأسّس لهم الصّوامع والأديار، حتّى امتلأت بها تلك النّاحية الممتدّة على ضفاف العاصي حتّى جبل لبنان. وكانت الكنيسة المارونيّة ثمرة هذا النّهج الذي سار عليه.

 

ذاع صيت قداسته ومعجزاته في تلك المنطقة، فكان يشفي بصلاته أمراض النّفس والجسد. كتب سيرة حياته المطران تيودوريتس مطران منطقة قورش في كتابه الشّهير "أصفياء الله". وممّا كتبَ أنّ "مارون الإلهيّ غرسَ لله البستان المزدهر في أنحاء المنطقة. وقد زيّن هو طغمة القدّيسين المتوشّحين بالله".

 

  1. فيطيب لي أن نحتفل معكم اليوم بعيده، ومع أبناء كنيستنا، تحت كلّ سماء. فلكم ولهم ولجميع المشاركين بالعيد أطيب التّهاني والتّمنيّات القلبيّة، سائلين الله بشفاعة القدّيس مارون، أن ينعم علينا بنعمة الأمانة للإنجيل، ولنهجه وروحانيّته. وفي هذا العيد الوطنيّ اللّبنانيّ، نرجو أن تظلّ الكنيسة المارونيّة، برعاتها وشعبها ومؤسّساتها، عاملةً من أجل لبنان كيانًا وشعبًا ومؤسّسات. كما نرجو للحكومة الجديدة النّجاح الكامل في ما ينتظرها من تحدّيات، آملين من أعضائها السّير في نهج "حبّة الحنطة" لكي تكون ثمار أعمالهم وفيرة.

 

  1. من روحانيّة القدّيس مارون ونهجه وسيرة تلاميذه المتكاثرين منذ وفاته سنة 410، تكوّنت هويّة الكنيسة المارونيّة. فهي نسكيّة النّهج، سريانيّة الرّوحانيّة واللّيتورجيّا، أنطاكيّة اللّاهوت والانتماء الرّسوليّ. ففي أنطاكية سُمّي أتباع يسوع لأوّل مرّة "مسيحيّين". وفيها أسّس القدّيس بطرس كرسيّه، قبل الانتقال إلى روميه. ورومانيّة العقيدة، لاتّحادها الدّائم بكرسيّ روما.

 

      وتشمل هويّتنا بُعدَين آخرَين: البُعد المريميّ من مجمع أفسس (431) الذي عاصرته نشأة الموارنة وأعلن السّيّدة العذراء مريم "أمّ الإله"، والبُعد الكريستولوجيّ من مجمع خلقيدونية (451) الذي شارك فيه الموارنة وأعلن أنّ في شخص يسوع الإلهيّ طبيعتين متمايزتين، إلهيّة وإنسانيّة. إنّنا نلحظ هذين البُعدَين في صلواتنا اللّيتورجيّة وروحانيّتنا.

 

      وتشمل هويّتنا بحكم موقعها الجغرافي البُعد المسكونيّ في علاقتها وتعاونها مع سائر الكنائس؛ والبُعد الحواريّ مع الدّيانة الإسلاميّة وسائر الأديان. وبسبب انتشار أبنائها تحت كلّ سماء، أصبحت منفتحة على جميع الثّقافات والحضارات.

 

أمّا لبنان حيث استقرّت كنيستنا وتأصّلت، وكتبت تاريخها على أرضه، فأصبح "الوطن الرّوحيّ" لجميع الموارنة.

 

  1. في عيد أبينا القدّيس مارون، نجدّد التزامنا بهويّتنا المارونيّة بكلّ أبعادها، ساعين إلى جعلها ثقافة وحضارة حياة تغني كلّ مجتمعٍ تعيش فيه، سواء في لبنان، أم في المشرق، أم في بلدان الانتشار، لمجد الثّالوث القدّوس، الآب والابن والرّوح القدس، الآن وإلى الأبد، آمين.    













اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.8776 ثانية