بالصور .. اليوم الأول للسوق الخيري الذي اقامته لجنة سيدات السريان على قاعة كنيسة ام النور/ عنكاوا      الملفان د. بشير الطوري يحاضر في عنكاوا      خورنة مار كوركيس في برطلي تقيم مراسيما وقداسا احتفاليا للمتناولين الجدد      المطران أوكين لموقع قناة عشتار الفضائية : قطعوني من شجرة في الشرق واريد ان اعود      كاميرة عشتار في بيت المطران أوجين منا في قرية بيقوبا      الزيارة الاولى لنيافة الاسقف مار ابرس يوخنا لمدينة كركوك‎      البابا فرنسيس يبارك ستة آلاف مسبحة وردية ستذهب لمسيحيي سورية      عائلة راديو مريم تحتفل بعيدها الاول      برقية تهنئة من المجلس الشعبي بمناسبة الذكرى الثالثة والسبعون لتأسيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني      تهنئة من كلارا عوديشو رئيسة كتلة المجلس الشعبي في برلمان كوردستان بمناسبة الذكرى (73) لتأسيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني      الرئيس بارزاني يستقبل سفير الاتحاد الأوروبي لدى العراق      مسؤول كوردي: إيران تحشد قواتها قرب حدود العراق      سجال وصراخ أمام الجماهير بين غوارديولا وأغويرو ينتهي بالعناق      التحالف الدولي يعلن "الامتثال الفوري" لآخر قرار عراقي بشأن الاجواء      واشنطن تصدر مذكرة لاحتجاز الناقلة الإيرانية المفرج عنها في جبل طارق      مدرب برشلونة: علينا التعود على اللعب بدون ميسي      فيديو.. دير القديس أنطونيوس قزحيا بلبنان ملجأ المسيحيين وقت الشدة      اليابان تعلن قراراً تاريخياً تجاه العراق      تقارير: زيدان "الغاضب" على أعتاب الاستقالة      العثور على نسخةٍ من الإنجيل مكتوبةٍ بخط اليد باللغة اليونانية في الموصل
| مشاهدات : 1337 | مشاركات: 0 | 2019-02-10 14:46:39 |

صوم نينوى

 

عشتارتيفي كوم/

 

هو تذكار صوم سكان مدينة نينوى بحسب ما جاء في سفر يونان حيث كان استمر النبي يونان في بطن الحوت لمدة ثلاثة أيام يصلي حتى أستجاب الله له.

ويبدأ صوم نينوى هذا العام في يوم 11 من شهر شباط/ فبراير للمسيحيين الغربيين و18 من شباط/ فبراير للمسيحيين الشرقيين.

 

هل كان يونان النبي رمزا إلى المسيح؟

قال الرب يسوع (لأنه كما كان يونان آية لأهل نينوى، هكذا يكون ابن الإنسان لهذا الجيل) (لوقا11:30)،

وقال: (لأنه كما مكث يونان ثلاثة أيام وثلاث ليال في جوف الحوت، كذلك يمكث ابن الإنسان ثلاثة أيام وثلاث ليال في جوف الأرض) (متى12:40).

كان يونان النبي آية لأهل نينوى، لأنه بمناداته وإنذاره لهم بالغضب الإلهي علي خطاياهم، صدقوه وأطاعوه، وتابوا عن خطاياهم وتابوا إلي الله، صائمين ضارعين بصلوات وابتهالات، وبكاء ودموع، فأشفق الله عليهم، ورفع غضبه عنهم، وأوقف قضاءه بهلاكهم، فنالوا الخلاص والنجاة، وعبروا من الموت إلي الحياة.

 

ماذا حدث؟

كان يونان في السفينة هاربًا من وجه الرب، فلما حدث نوء عظيم في البحر حتى كادت السفينة تنكسر... وكان البحر يزداد اضطرابًا...  وعرف النوتية من يونان أنه بسببه حدث هذا النوء العظيم... أخذوا يونان وطرحوه في البحر، فوقف البحر عن هيجانه... وأما الرب فأعد حوتا عظيما ليبتلع يونان، فكان يونان في جوف الحوت ثلاثة أيام وثلاث ليال (يونان1:4-17) ثم أمر الرب الحوت فقذف يونان إلي البر (يونان2:10).

 

الفرق بين يونان والمسيح

إن الفارق عظيم بين يونان وبين المسيح. فقد كان يونان هاربًا من وجه الرب، فأعد الرب له حوتًا عظيمًا ليبتلعه، فدخل يونان الحوت مقهورا، ولكن المسيح بذل ذاته للموت بإرادته، فداء عن البشرية، قال المسيح (سأبذل نفسي عن خرافي... إذ أبذل نفسي كي استردها. ما من أحد ينتزعها مني، وإنما أبذلها أنا وحدي من ذاتي. فلي سلطان أن أبذلها، ولي سلطان أن استردها) (يوحنا10:15-18).

 

أكلة الـ "بوخن" وعلاقتها بصوم نينوى

إن لدى الاشوريين عادات بعضها اكتسب طابعاً غيبياً اسطورياً، ومنها ما يعرف باللغة الآشورية بـ (بوخن)، وهي بالاصل مادة غذائية تتكون من تحميص سبعة انواع من الحبوب الشائعة الاستعمال تطحن معاً ثم تملح وفي الليلة الاخيرة من صوم يونان تؤخذ كمية منها يتم تقديرها عن طريق وضع ابهام اليد ثلاث مرات في الـ(بوخن) وتحميل ظهر الابهام (الظفر) بها ثم دفعها تحت اللسان والركون الى النوم بأمل الحلم بأحلام تحقيق آمالهم المستعصية.

وجانب الطرافة في هذا الطقس يقوم على كون مادة (البوخن) مملحة وتسبب العطش وجفاف الفم وهما مصدر احلام الشبان والشابات العازبين الذين يعتقدون بأنهم سيحلمون بشخص يروي عطشهم ويكون فارس المستقبل او عروس الغد.

------------

المصادر:

- مواعيد صيام المسيحيين، موقع محتوى.

- صوم يونان، نيافة المتنيح الأنبا غريغوريوس، موقع القديسة تقلا.

- صوم نينوى عند الاشوريين، أبرم شبيرا، موقع بيت نهرين.










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.0880 ثانية