أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو      العراق يسعى لتوقيع بروتوكول المياه خلال زيارة أردوغان      وزير الخارجية التركي: حماس مستعدة لإغلاق جناحها العسكري إذا أقيمت الدولة الفلسطينية      مفاجأة ... 5 أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين      نتائج بطولة (رواد برطلي الثانية) بكرة القدم الخماسية – يوم الثلاثاء      نيجيرفان بارزاني: الوضع في الشرق الأوسط مرشّح للأسوأ إن لم يبدأ حوار بين جميع الأطراف      10 الاف عن كل يوم.. البرلمان ينظر بمقترح "بيع الحريّة" للمحكومين
| مشاهدات : 1109 | مشاركات: 0 | 2019-02-11 09:39:27 |

ماذا لو....كسب السوفيات سباق الفضاء؟

عباس قره ناز

 

سباق الفضاء – الإتحاد السوفيتي ضد الولايات المتحدة, 1957 – 1969

    نعتقد أنهم ربما أسسوا نوعًا ما من قاعدة القمر الدائم بنفس الطريقة التي استعمروا بها مدار الارض [في السبعينيات والثمانينيات]. ربما كان ذلك بأنهم استمروا في الركض مع وجود على سطح القمر بدلا من مجرد الذهاب إلى هناك لبضعة أيام ثم العودة وثم عدم العودة كما يحدث الآن بشكل أساسي. ومع ذلك, يجب أن تكون لديك بصمة على أثر تفكك الاتحاد السوفييتي في برنامج الفضاء. مما تسبب في نقص حاد في الاستثمار, مما أدى في النهاية إلى التخلي عن أي قاعدة قمرية - وسنعود إلى ما نحن عليه اليوم.

        هل كان الإطلاق الناحج لقمر الإتحاد السوفيتي Sputnik 1 في عام 1957, كأول قمر صناعي من صنع الإنسان في الفضاء, يلهم أمريكا للوصول إلى القمر؟

   صحيح مما لاشك فيه.  كان "تأثير Sputnik", كما سمي, لاعبًا مهمًا في ضمان نجاح Apollo. الرئيس أيزنهاور كلف بصنع صاروخ Saturn V وعزّز القدرات العقلية من خلال الاستثمار في الجامعات. نعتقد بأن Apollo جعلت أميركا أكثر ذكاءً في تلك الفترة - وكان إرث ذلك, بالطبع, ليس فقط الفوز بسباق القمر, بل كذلك الفوائد الجانبية التي حدثت. ليس أقلها ثورة معالجة الحوسبة الدقيقة والإنترنت في نهاية المطاف, التي كانت هياكل DARPA [وكالة مشاريع البحوث الدفاعية المتقدمة] في وقت مبكر, حيث كانت كلها منتهية في استثمارات الحرب الباردة التي قامت بها الحكومة. لدينا مجتمعنا الحديث أن نكون شاكرين بسبب تلك المبادرة, "تأثير Sputnik". نحن لا نزال نعيش من ذلك. كان معمقًا, ما فعله أيزنهاور.

           متى كانت اللحظة التي أخذت فيها الولايات المتحدة زمام القيادة في سباق الفضاء؟

   كانت Zonds [مركبة فضائية سوفيتية] تتسابق حول القمر بدون طيار في عام 1968, لذلك نعتقد أنك يجب أن تشير إلى Apollo 8 [في تشرين الثاني 1968], والذي كان مهمة جريئة وربما حتى متهورة إلى حد ما ناجحة. كان Apollo 8 في السابق مجرد مهمة حول مدار الأرض, لكنهم بدلا من ذلك ذهبوا مباشرة حول القمر في أول إطلاق لصاروخ Saturn V وهو أمر شجاع جدا جدا للقيام به. في نهاية المطاف, تلك الجرأة كانت, التي راهنت بأنهم تمكنوا من الانسحاب, نقطة تحول دون أدنى شك.

         هل كانت هناك أي نقطة تحول رئيسية أخرى حدثت خلال سباق الفضاء؟

   كانت كارثة N1 [الصاروخ السوفياتي الى القمر الذي فشل خمس مرات] من الواضح بأنها نكسة هائلة. لكنها لم تكن مجرد تقنية معززة: الروس بسهولة تباروا Saturn V, كانوا متقدمين في معززات الرفع لسنوات عديدة. لكن الفاصلة كانت قوة الحاسبات, حيث كان الروس في الحقيقة في حالة قصور.

      إلى أي مدى كان الروس متخلفين من حيث قوتهم الحاسوبية؟

   في حين أن الروس ربما تمكنوا من الدوران حول مدار القمر, إلا أنهم كانوا بعيدين عن الهبوط عليه. الشيء الذي حسم نجاح Apollo, بشكل لا لبس فيه, كانت قوّة الحواسيب لديهم.  حقيقة أن وكالة ناسا استثمرت مبالغ كبيرة من المال في تصنيع الدوائر المتكاملة من أجل إنشاء الحواسيب الصغيرة التي كانت خفيفة وصغيرة بما يكفي لتكون قادرة على الطيران على هذه المركبات الفضائية [Apollo], والقيام بهذا الهبوط الدقيق على القمر. الروس, على حد علمنا, لم يكن لديهم هذا النوع من قدرات المعالجة الدقيقة في تلك الأيام. من المحتمل بأن أنظمتهم لم تسمح لهم بالفعل بالهبوط بنجاح. لم يكن مستحيلاً, لكنه كان غير محتمل تماما.

        هل أدرك السوفييت ذلك؟

   نعتقد بأنهم كانوا نوعًا ما يراهنون على حكم طياريهم ويأملون أن يتمكنوا من إنجازها بدون هذه القدرة الحاسوبية.  كان المقاربة الروسية لطيران الفضاء في الستينات, الآلية والبشرية على حد سواء, عبارة عن القليل من الأصابع التي عبرت بقوة خلف ظهرك أثناء إطلاقها. الجميع بحاجة إلى عنصر من الحظ: يسير الحظ جنبًا إلى جنب مع المهارة والهندسة عندما يتعلق الأمر بالطيران الفضائي بالطبع. لكن الروس اعتمدوا على الحظ اكثر قليلاً, والسبب في أننا نقول ذلك هو لأنهم أداروا أساساً كل هذه الطائرات السريعة جداً في رحلات الفضاء البشرية في الستينيات. على سبيل المثال, كانوا أول من وضعوا ثلاثة أشخاص في كبسولة, وفعلوا ذلك فقط من خلال حرمانهم من بدلات الضغط الخاصة بهم حتى يتمكنوا من الضغط عليهم في كبسولة لشخصين. من الواضح أن أشياء كهذه كانت متهورة قليلاً مع الطريقة التي اتبعوها. في حين أنهم على الأرجح كانوا يدركون بأن قدرتهم الحاسوبية كانت أدنى من الأمريكان, نعتقد أنهم فقط ظنوا بأنهم سوف يطوونها وأن الطيارين يأملون في إنجازها [هبوط على القمر] يدويا فقط.

          لو هبطوا أولاً, كيف كان بإمكانهم تغيير الاتحاد السوفييتي ككل؟

   يجب عليك أن تنظر إلى كيفية تفاعلهم مع غاغارين العائد [في نيسان 1961] وفالنتينا تيريشكوفا [أول امرأة في الفضاء في حزيران 1963] وأبطال الطيران الفضائي الآخرين الذين وضعوا روسيا على أعلى المستويات العالمية. نعتقد أنه كان من المفترض أن يتم تكريم  والإحتفاء برائد فضاء ناجح في جميع أنحاء العالم بنفس الطريقة بالضبط. إذا نظرت إلى جولة "الخطوة العملاقة" التي قام بها طاقم Apollo 11 في صيف عام 1969 عندما عادوا, 40 دولة في 30 يومًا أو شيء من هذا القبيل, في جولة حول العالم مع ملايين من الناس يخرجون في الشارع وأعطت لهذه المواكب الأشرطة البراقة أينما ذهبوا, يمكنك أن تتخيل هل أن ذلك كان سيحدث للروس على الإطلاق. ما إذا كان سيكون له أي تغيير مادي على مدار التاريخ الروسي وكيف تغير مجتمعهم في الثمانينيات والتسعينيات.  كان الأمر رائعا عندما حدث في الستينيات, لكن ربما لم يكن ليحدث فرقا كبيرا في المخطط الكبير للأشياء.

        أي رائد فضاء سوفيتي في اعتقادك قد اتخذ الخطوات الأولى على القمر؟

   اسم اليكسي ليونوف غالبًا ما يظهر كأول من مشى على القمر, بعد أن قام بأول عملية سير في الفضاء [في أذار 1965] وواجه هذه الصعوبات وأكمل المهمة. نعتقد أنه يود أن يعتقد بأنه كان كذلك من كتاباته ومقابلاته منذ ذلك الحين - ونحن نجرؤ على القول بأنه على حق.

             هل كانوا سيعلنون القمر "للبشرية جمعاء" كما فعل الأمريكان؟

   إذا استمعت إلى خطاب خروتشوف في ذلك الوقت, فقد كان كله عن كيف كان رحلة غاغرين من اجل الجميع. لقد كان الأمر كله بمثابة هدية للعالم وكانت هبة روسيا العظيمة للتاريخ البشري, لذا كانوا سيفعلون الشيء نفسه [على القمر]. ما إذا كانوا قد أخذوا علم الأمم المتحدة, الذي اقترح في البداية للأميركان أن يطيروا بدلاً من علمهم ذي النجوم والخطوط, أو ما إذا كانوا قد غرسوا علمهم ذي المطرقة والمنجل هذا ما لانعرفه. نحن نشك في أنهم كانوا سيغرسون علمهم الخاص, ولكن خطاباتهم ولوحاتهم المنقوشة التي كشفوا عنها, كنا على يقين من أن لديهم نفس المشاعر [مثل رحلة غاغارين].

           ماذا كانت كلماتهم الأولى على القمر؟

    حسنا, أعطي [نيل] أرمسترونغ الحرية الكاملة, وكذلك جميع الأطقم السابقة من Apollo 8. قرروا ما سيقرأونه أو يتحدثون به, ولم يتدخل أحد. في الواقع, بينما كان من الواضح بأن أرمسترونغ أعطى الكثير من التفكير, كان لديه عدد من الخيارات مما أخبرت به والدته العام الماضي واتخذ قراره النهائي بشأن ما سيقال عندما كان ينزل من على السلّم. نعتقد بانه مع الروس, وهم يعرفون قليلاً عن كيفية عمل مجتمعهم في ذلك الوقت, لكان من الممكن ان يكون مكتوبا بعناية فائقة. هناك خطاب يجب ان يلقيه غاغارين قبل أن يصعد الصاروخ [في أول رحلة فضائية في نيسان 1961]  وتم صياغته بشكل جميل وشاعري من حيث كونه رسالة إلى العالم, وقد كُتبت له بالكامل من قبل الحكومة المركزية. نعتقد أنه كان يمكن أن يكون نوعًا مماثلاً من الكلام الذي كان سيكتب لأول رائد فضاء الى القمر.

       هل تعتقد أن الهبوط الناجح على القمر كان سيحول دون انهيار الاتحاد السوفييتي؟

   كلا, لانعتقد ذلك. إذا نظرت إلى ما فعلته لأمريكا, فقد فازت بهذا السباق وسرعان ما ساءت حال البلاد من إنفاق المال, وفي غضون بضعة مهام بعد إلغاء برنامج Apollo 11 تم إلغاء البرنامج. لم يكن الاتجاه السياسي بعد ذلك, سواء أكان إيجابيا أو سلبيا, متأثرا حقا بنجاح Apollo, ربما للأسف. لذلك نحن نشك في روسيا بانها ستكون بالضبط نفس الشيء. كانوا سيحصلون في هذه المرة على إدارة قواعدهم, ربما على سطح القمر كما تحدثنا عنها, بالتأكيد بناء محطة فضائية في مدار الأرض, حتى السياسة الفعالة, وربما المجتمع وبقية العالم ستغلبهم.

        هل حاولت الولايات المتحدة الأمريكية تحدي الاتحاد السوفياتي بمحاولة الذهاب إلى المريخ؟

   من الجميل أن نتخيل بأن السباق كان يمكن أن يعرقلنا في النظام الشمسي إلى أبعد من ذلك, وهناك نوع من الصدق في أن الحرب الباردة استمرت في شق طريقها إلى التسعينات. هل ذهبت أميركا إلى أبعد من ذلك لإثبات نقطة ما؟ ممكن. تذكر سبيرو أغنيو, نائب الرئيس في الوقت الذي غادر فيه Apollo 11 إلى القمر, قالوا بإنهم كانوا سيكونون على المريخ بحلول عام 1980! لذلك كان هناك الكثير من الخطط: كان لدى [عالم الصواريخ الامريكي] فون براون الكثير من المفاهيم  والتصور العميق من أجل تكييف وتعديل تكوينات Apollo لإرسالها بشكل أبعد. انها فكرة جميلة لتخيل أنه مع أجهزة Apollo, يمكن أن يكون لديهم بالفعل بصمة بشرية على المريخ الآن.

        هل نجحوا؟   

   نحن لا نعرف. استغرق الأمر أربعة ملايين سنة بشرية لوضع هؤلاء الأمريكان الـ12 على القمر - عمل 400000 شخص لعقد من الزمان. نعتقد بأنه كان من الممكن أن تضاعف ذلك بالى 100, ربما 1000, للهبوط على المريخ. كان من الصعب جدا القيام به, ولا يزال كذلك.

       كيف سيكون استكشاف الفضاء الحديث مختلفًا لو هبط السوفييت أولًا على القمر؟

   إذا - وهذا أمر هائل إذا لم يكن هناك احتمال, كان الروس قد وصلوا أولاً إلى القمر وكان الأمريكان قد ذهبوا إلى المريخ, كنا قد نتخطى مرحلة محطة الفضاء كما كانت.  تم تصميم وبناء [محطة الفضاء الدولية] بشكل كبير لتبرير مكوك الفضاء, لذلك ربما لم نكن لنسير على تلك الطريق. كان علينا فقط أن ندفع حدود بوادر بصمات البشرية عبر النظام الشمسي. نعتقد أنه إذا كنا قد ذهبنا فيما بعد إلى تغيير هذه العقلية من السباق إلى التعاون كمجتمع ، فسنبحث مرة أخرى عن نوع مماثل لمحطة الفضاء – المختبر, ولكن في مكان ما على القمر أو المريخ, عوضا عن مدار الأرض. كان في نهاية المطاف صورة مختلفة تمامًا عن سنوات رحلات المكوك ومحطات الفضاء التي عايشناها بدلاً من ذلك.

 

          كركوك / عباس قره ناز / مجلة All About History                                                                             










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5883 ثانية