المنظمة اليسوعية حول العالم تقيم حفلا للطلبة الخريجين من ابناء شعبنا /عنكاوا      بنس: الولايات المتحدة تقف مع العراق للقضاء على "داعش" ومساعدة المسيحيين والإيزيديين      جامعة كامبردج البريطانية تقيم ورشة عمل بالتعاون مع مؤسسات شعبنا الأكاديمية والثقافية للتدريب على توثيق اللهجات الآرامية الحديثة (سورث)      زيارة النائب السابق رائد اسحق والاب يعقوب سعدي لمكتب معلومات نينوى      غبطة البطريرك يونان يبارك حفل عيد المعلّم لمدرسة دير الشرفة، درعون - حريصا      فلاديمير بوتين: علينا تقديم دعم خاص لمسيحيي الشرق الأوسط      البطريرك ساكو يحتفل بالقداس في مدينة فاريسي الايطالية قبل مغادرتها      حصول مؤسسة سورايا على الإجازة الرسمية من دائرة المنظمات غير الحكومية في بغداد      غبطة البطريرك يونان يستقبل ريشار قيومجيان وزير الشؤون الإجتماعية اللبناني      مجلس رؤساء الطوائف المسيحية في العراق يستنكر الهجوم الإجرامي الذي استهدف مسجدين في نيوزيلندا      الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني: عقدنا اجتماعاً ناجحاً والأفق المنظور بات أكثر وضوحاً      عظام قرد قديم تعيد كتابة تاريخ الإنسان.. وتصحح "الغلطة"      السليمانية.. وفد من الديمقراطي يبحث مع الاتحاد تشكيلة حكومة إقليم كوردستان الجديدة      ألمانيا: حملة جديدة من الانتقادات ضد أوزيل بسبب دعوته أردوغان لحضور عقد زواجه      ولايات أميركية "تغرق".. وإعلان الطوارئ بعد سقوط قتلى      روسيا تقرر إرسال قاذفات استراتيجية إلى القرم رداً على الولايات المتحدة      سدود اقليم كوردستان تمتلئ بالمياه لأول مرة منذ 25 عاما      استراليا تعزز الأمن حول المساجد وأماكن العبادة بعد اعتداء نيوزيلندا      خلية الإعلام الأمني: مقتل جنديين عراقيين باشتباكات سنجار      الجيش الأميركي ينفي خطة إبقاء ألف جندي بسوريا
| مشاهدات : 566 | مشاركات: 0 | 2019-02-19 09:50:40 |

19 شباط ذكرى ميلاد الشاعر الأرمني هوفهانيس تومانيان

 

عشتارتيفي كوم- أزتاك العربي/

 

19 شباط هو ذكرى ميلاد الشاعر الأرمني الكبير هوفانيس تومانيان (1869-1923).

وقد عرف الشاعر كشخصية وطنية وأدبية، وكذلك كناشط في أيام المجازر التي تعرض لها الشعب الأرمني.

وقد انتقل مع ابنته نفارت من تبليسي الى إيتشميادزين (مقر الكنيسة الأرمنية)، حيث لجأ الناجون من الإبادة الأرمنية، ومعظمهم من الأيتام.

وعلى الفور، تولى تومانيان عملية رعاية هؤلاء الأيتام وأخذ على عاتقه رعاية 3 آلاف يتيم، وبفضل جهوده افتتحت خمسة مشافي تستقبل 500 مريض.

ترأس تومانيان (لجنة مراقبة خسائر الشعب الأرمني من الحرب العالمية الأولى) التي عنيت بجمع الوثائق حول الناجين والخسائر البشرية والمادية من الابادة الأرمنية.

يذكر أن تومانيان بدأ إبداعه بكتابة القصائد الوطنية الى جانب الأغاني الشعبية.

كان تومانيان يصور في قصائده الصراع النفسي – الاجتماعي الخاص بالريف الأرمني.

وتعتبر حكايات تومانيان من أفضل صفحات النثر في الأدب الأرمني، والتي استقى وحيها من الطبيعة والحياة الريفية. من أروع كتاباته في أدب الأطفال (الكلب والقطة).

وأضحى مؤسساً لمنظمات اجتماعية وأدبية عديدة، كما ترأس لجان عديدة لمساعدة المهجرين والأيتام أثناء المجازر الأرمنية، وانتخب رئيساً لاتحاد الكتاب الأرمن من 1912 حتى عام 1921.

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.7272 ثانية