الخارجية البريطانية: عدد المسيحيين في العراق تقلص من 1.5 مليون الى 120 الف مسيحي      وصول قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا الى سيدني      وفد من المفوضية العليا لحقوق الإنسان يزور البطريركية الكلدانية      مرشح للبرلمان الأوروبي: ستقع على عاتقي في حال فوزي مهمة تكوين رأي عام يتفهم اوضاع وقضايا السريان الاشوريين واحتياجاتهم      المقررات الختامية للمجمع السونهادوسي المقدس الثالث، برئاسة قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا      وفد من قناة عشتار الفضائية يقدم التهاني الى المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري بالذكرى الثانية عشرة لتأسيسه      الادارة العليا لمؤسسة دياري كوردستان في ضيافة المديرية العامة للثقافة السريانية      البطريرك ساكو يستقبل السيد صالح الحكيم، امين عام ملتقى قيم للحوار والتعايش      غبطة المطران مار ميليس زيا ونيافة الاسقف مار بنيامين ايليا يزوران قناة عشتار الفضائية      البيان الختامي للمجمع المقدس لكنيسة المشرق الاشورية / أربيل- عنكاوا      الأمم المتحدة تستجيب لطلب وجهه نيجيرفان البارزاني بخصوص المادة 140 من دستور العراق      ألمانيا- حملة مداهمات واسعة ضد مجموعة "السلام 313" العراقية      العراق: سنرسل وفدين إلى واشنطن وطهران      استطلاع: الأميركيون يرجحون حربا "وشيكة" مع إيران      الزوراء يكتسح الوصل الاماراتي في أبطال آسيا      البابا فرنسيس: سلام يسوع هو كهدوء البحر العميق      سفين دزيي: لا مانع لتسليم 250 الف برميل نفط يوميا لبغداد      ترامب يتوعد إيران في حال تحركها ضد الولايات المتحدة      حكومة اقليم كوردستان تطالب الحكومة الاتحادية بصرف ميزانية 2014 للاقليم      ريال مدريد.. لماذا لن يشتري محمد صلاح؟
| مشاهدات : 966 | مشاركات: 0 | 2019-02-20 10:06:24 |

أردوغان يوافق على إعادة فتح معهد لاهوتي مقابل إعادة فتح مسجد في أثينا

 

عشتار تيفي كوم - وكالات/

وافق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على افتتاح معهد لاهوتي قديم، مقابل أن تقوم اليونان بفتح مسجد قديم في أثينا. وطالب أردوغان اليونان بإعادة فتح مسجد قديم في أثينا وتزويده بمئذنة، مقابل أن تسمح تركيا بإعادة فتح معهد لاهوتي قديم قرب إسطنبول.

وكان رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس زار تركيا هذا الشهر، وزار معهد هالكي اللاهوتي اليوناني الأرثوذكسي المغلق حاليًا. وأعرب تسيبراس خلال زيارته للمعهد الموجود في جزيرة هيبيلي قرب اسطنبول في 6 شباط عن أمله بأن يكون المعهد قد فتح أبوابه خلال المرة المقبلة التي يزور فيها تركيا. وكان أردوغان يقف إلى جانبه.

وقال أردوغان خلال تجمّع انتخابي استعدادًا للانتخابات المحلية المقررة في 31 آذار في محافظة أدرنه في شمال غرب تركيا، "تريدون منّا أمرا ما، تريدون معهد هالكي. وأنا أقول موافق، ليفتح مسجد فتحية". وتابع "قالوا لنا سنفتح المسجد، لكن أجبتهم، لماذا ليس هناك مئذنة؟ هل الكنيسة تكون كنيسة فعلاً بدون جرس؟"، مستعيدًا بذلك ما دار بينه وبين تسيبراس. وقال أردوغان أيضًا إن تسيبراس أبلغه قلقه من انتقادات المعارضة اليونانية لفكرة إعادة فتح المسجد.

وكان أردوغان قد قال في وقت سابق إن فتح المعهد مرتبط بقيام اليونان بخطوات لتعزيز حقوق الأقلية التركية فيها. وكانت أنقرة أعادت أراض سلبت من المعهد في عام 1943، لكن لا يزال هناك ضغط دولي عليها لتقوم بإعادته إلى العمل من جديد. المعهد يتخرج منه الكهنة التابعين لبطريريكية القسطنطينية، والذي كان قد أغلق عام 1971 بعد توترات بين أنقرة وأثينا على خلفية مسألة قبرص. أما مسجد فتحية الذي طالب أردوغان بفتحه فقد بني عام 1458 خلال الإحتلال العثماني في اليونان، لكن لم يستخدم كمسجد منذ العام 1821، ولا توجد مئذنة له وربما تكون قد هدمت بعد استقلال اليونان عن الخلافة العثمانية. يذكر أن "أثينا" هي العاصمة الأوروبية الوحيدة التي ليس بها أي مسجد، وتم إطلاق عدة مشاريع لبناء مسجد من قبل الجالية الإسلامية، ولكن تم رفضها، وقد عرض رئيس وزراء "تركيا" من قبل تمويل مسجد في "أثينا"، ولكن تم رفض طلبه أيضًا.










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.1672 ثانية