المنظمة اليسوعية حول العالم تقيم حفلا للطلبة الخريجين من ابناء شعبنا /عنكاوا      بنس: الولايات المتحدة تقف مع العراق للقضاء على "داعش" ومساعدة المسيحيين والإيزيديين      جامعة كامبردج البريطانية تقيم ورشة عمل بالتعاون مع مؤسسات شعبنا الأكاديمية والثقافية للتدريب على توثيق اللهجات الآرامية الحديثة (سورث)      زيارة النائب السابق رائد اسحق والاب يعقوب سعدي لمكتب معلومات نينوى      غبطة البطريرك يونان يبارك حفل عيد المعلّم لمدرسة دير الشرفة، درعون - حريصا      فلاديمير بوتين: علينا تقديم دعم خاص لمسيحيي الشرق الأوسط      البطريرك ساكو يحتفل بالقداس في مدينة فاريسي الايطالية قبل مغادرتها      حصول مؤسسة سورايا على الإجازة الرسمية من دائرة المنظمات غير الحكومية في بغداد      غبطة البطريرك يونان يستقبل ريشار قيومجيان وزير الشؤون الإجتماعية اللبناني      مجلس رؤساء الطوائف المسيحية في العراق يستنكر الهجوم الإجرامي الذي استهدف مسجدين في نيوزيلندا      الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني: عقدنا اجتماعاً ناجحاً والأفق المنظور بات أكثر وضوحاً      عظام قرد قديم تعيد كتابة تاريخ الإنسان.. وتصحح "الغلطة"      السليمانية.. وفد من الديمقراطي يبحث مع الاتحاد تشكيلة حكومة إقليم كوردستان الجديدة      ألمانيا: حملة جديدة من الانتقادات ضد أوزيل بسبب دعوته أردوغان لحضور عقد زواجه      ولايات أميركية "تغرق".. وإعلان الطوارئ بعد سقوط قتلى      روسيا تقرر إرسال قاذفات استراتيجية إلى القرم رداً على الولايات المتحدة      سدود اقليم كوردستان تمتلئ بالمياه لأول مرة منذ 25 عاما      استراليا تعزز الأمن حول المساجد وأماكن العبادة بعد اعتداء نيوزيلندا      خلية الإعلام الأمني: مقتل جنديين عراقيين باشتباكات سنجار      الجيش الأميركي ينفي خطة إبقاء ألف جندي بسوريا
| مشاهدات : 774 | مشاركات: 0 | 2019-02-21 09:49:01 |

افرام دعا لحماية اللغة السريانية والمحافظة عليها: ينقرض السريان ولا من يهتم فكيف بلغتهم؟

صورة تعبيرية لتعليم اللغة السريانية من خلال اليوتيوب. George Yousif

 

عشتارتيفي كوم- النشرة/

 

لفت رئيس الرابطة السريانية حبيب افرام، إلى أنّ  "الأونيسكو"  من ثمّ الجمعية العامة للأمم المتحدة أقرّتا منذ عام 1999 يومًا عالميًّا للغة الأم، تعزيزًا للسلام والوعي وللتنوّع اللغوي والثقافي وحماية اللغة"، مبيّنًا أنّ "في العالم حوالي 7000 لغة، لكن حوالي نصفها مهدّدة بالانقراض. هناك لغة تموت كلّ 14 يومًا".

وسأل في بيان، "أين لبنان من كلّ هذا؟ أين الوطن الّذي يدّعي وعيًا للحضارة والثقافة وإدراك مفاهيم التعدّد والتنوّع واحترام كلّ القوميات وكلّ الإثنيات وكلّ الأديان والطوائف؟ ماذا يقدّم للعالم؟ أي نموذج؟". وركّز على أنّ "تكريس عروبة لبنان في دستوره لا يعني ولا يمكن أن يعني محو حضور هويات إثنية لشعوب فيه".

وأوضح افرام أنّ "السريان والآشوريين والكلدان من جهة والأرمن من جهة ثانية، لديهم لغات لها طابع المقدس في تاريخهم. السريانية"، مشيرًا إلى أنّ "الآرامية لغة السيد المسيح في تجسّده على أرض الشرق، وهي لغة حضارة لا كنيسة فقط. فلماذا لا يعترف لبنان باللغات هذه لغات وطنية؟ لماذا لا يساهم الموارنة في "نهضة فكرية للغة السريانية" عبر تعليمها في مدارسهم؟".

وأعلن أنّ "هذا الموضوع كان محور نقاش مع البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في آخر زيارة لوفد من الرابطة السريانية له. وهذا مطلبٌ وضعناه في عهدة رئيس الجمهورية ميشال عون، فهل يتبنّاه ويعرضه على مجلس الوزراء؟".

ونوّه افرام، إلى أنّه "قد يُقال، ما بالكم باللغة، وأنتم شعب ينقرض. اقتُلع في سيفو من طورعابدين ويهجّر من سهل نينوى والعراق، ومن القامشلي وحلب وحمص، حتّى الإبادة. ولا من يسأل؟ حتّى إذا فرغ كلّ الشرق من كلّ سريانه ومن كلّ كلدانه ومن كلّ آشورييه. وحتّى إذا فرغ من كلّ مسيحييه؟".

وشدّد على أنّ "اللغة من عناوين هويتنا وانتمائنا. تراثنا وتاريخنا ولوننا زمن الحق أن نحميها ونحافظ عليها كعيوننا وقلوبنا، كمنازلنا، ككنائسنا، كأديرتنا، كشعبنا وكحقوقنا؛ أو ننتهي معًا".

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.7755 ثانية