المنظمة اليسوعية حول العالم تقيم حفلا للطلبة الخريجين من ابناء شعبنا /عنكاوا      بنس: الولايات المتحدة تقف مع العراق للقضاء على "داعش" ومساعدة المسيحيين والإيزيديين      جامعة كامبردج البريطانية تقيم ورشة عمل بالتعاون مع مؤسسات شعبنا الأكاديمية والثقافية للتدريب على توثيق اللهجات الآرامية الحديثة (سورث)      زيارة النائب السابق رائد اسحق والاب يعقوب سعدي لمكتب معلومات نينوى      غبطة البطريرك يونان يبارك حفل عيد المعلّم لمدرسة دير الشرفة، درعون - حريصا      فلاديمير بوتين: علينا تقديم دعم خاص لمسيحيي الشرق الأوسط      البطريرك ساكو يحتفل بالقداس في مدينة فاريسي الايطالية قبل مغادرتها      حصول مؤسسة سورايا على الإجازة الرسمية من دائرة المنظمات غير الحكومية في بغداد      غبطة البطريرك يونان يستقبل ريشار قيومجيان وزير الشؤون الإجتماعية اللبناني      مجلس رؤساء الطوائف المسيحية في العراق يستنكر الهجوم الإجرامي الذي استهدف مسجدين في نيوزيلندا      الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني: عقدنا اجتماعاً ناجحاً والأفق المنظور بات أكثر وضوحاً      عظام قرد قديم تعيد كتابة تاريخ الإنسان.. وتصحح "الغلطة"      السليمانية.. وفد من الديمقراطي يبحث مع الاتحاد تشكيلة حكومة إقليم كوردستان الجديدة      ألمانيا: حملة جديدة من الانتقادات ضد أوزيل بسبب دعوته أردوغان لحضور عقد زواجه      ولايات أميركية "تغرق".. وإعلان الطوارئ بعد سقوط قتلى      روسيا تقرر إرسال قاذفات استراتيجية إلى القرم رداً على الولايات المتحدة      سدود اقليم كوردستان تمتلئ بالمياه لأول مرة منذ 25 عاما      استراليا تعزز الأمن حول المساجد وأماكن العبادة بعد اعتداء نيوزيلندا      خلية الإعلام الأمني: مقتل جنديين عراقيين باشتباكات سنجار      الجيش الأميركي ينفي خطة إبقاء ألف جندي بسوريا
| مشاهدات : 976 | مشاركات: 0 | 2019-02-21 16:07:29 |

المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية تحتفل باليوم العالمي للغة الأم / عنكاوا

 

عشتار تيفي كوم/

احتفاء باليوم العالمي للغة الأم الذي يصادف في الحادي و العشرين من كل عام أقامت المديرية العامة للثقافة و الفنون السريانية في أربيل - عنكاوا بالتعاون مع مديرية ناحية عنكاوا احتفالية في قاعة متحف التراث السرياني وذلك بحضور مدير ناحية عنكاوا جلال حبيب عزيز و المدير العام للتعليم السرياني في اقليم كوردستان نزار حنا  و المدير العام للثقافة والفنون السريانية في الاقليم الدكتور روبين بيت شموئيل و مدير تربية أطراف أربيل فهمي صليوا بابكة ورئيس المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري جميل زيتو والأب إيشاي داود راعي كنيسة مار كوركيس في أربيل وعدد من المسؤولين والمشرفين التربويين في وزارة التربية بحكومة اقليم كوردستان ونخبة من الاساتذة و الأدباء والكتاب والاعلاميين.

 في بداية الاحتفالية قدمت عريفة الحفل فقرات الحفل باللغة السريانية وهي مرتدية الزي الاشوري، ثم ألقى الدكتور روبين بيت شموئيل كلمة باللغة الأم أشار خلالها الى أن اليونسكو قررت اعتبار يوم الحادي والعشرين من شباط فبراير من كل عام يوماً عالمياً للغة الأم مؤكدة أن اللغات المحلية وتحديدا لغات الأقليات والشعوب الأصلية تضطلع بدور مهم في تعزيز المستقبل المستدام من خلال نقلها الثقافات والقيم والمعارف التقليدية وإن اللغات هي الأدوات الأقوى التي تحفظ و تطور تراثنا الملموس وغير الملموس.  و أضاف د. روبين قائلاً إن المديرية العامة للثقافة و الفنون السريانية في أربيل عنكاوا أقامت هذه الاحتفالية في الوقت الذي هيأت برنامجاً خاصاً بهذه المناسبة حيث و ضعت المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية مئة و ثلاثين ملصقاً إعلانياً مكتوباً باللغة السريانية اللغة اللأم في أحياء و شوارع بلدة عنكاوا، كما قدمت هدايا خاصة لأطفال المدارس السريانية في عنكاوا.  

هذا وحضر القنصل الامريكي بالوكالة في أربيل غريغوري مورسن ووفد مرافق له هذه الاحتفالية حيث ألقى القنصل الامريكي كلمة أشاد خلالها باحتفالية اليوم العالمي للغة الأم الذي اعتبرته اليونكسو مصدراً للتراث الثقافي و العلمي ووسيلة للتواصل في الحياة اليومية لتحقيق التضامن المبني على التفاهم و التسامح و الحوار.  

 بعد ذلك ألقى مدير ناحية عنكاوا جلال حبيب عزيز كلمة باللغة السريانية بارك خلالها اليوم العالمي للغة الأم مقدماً شكره إلى رئاسة وحكومة اقليم كوردستان في حماية المكونات والاقليات والاهتمام بلغتهم الأم مستعرضاً خلالها العديد من القرارات التي أصدرتها حكومة اقليم كوردستان بافتتاح العديد من المدارس السريانية لأبناء شعبنا في مناطق تواجدهم حيث أصدرت حكومة الاقليم في 29 / 10 / 2014 قانون اللغات في الاقليم فأصبحت بموجبه اللغة السريانية لغة رسمية في الاقليم.

أعقبه مدير متحف التراث السرياني في عنكاوا كلدو رمزي فألقى كلمة باللغة الكوردية أشار خلالها الى اهتمام مديرية التراث والمتحف السرياني التابعة للمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بمقتنيات تراث وثقافة شعبنا الكلداني السرياني الاشوري إضافة إلى جمع وصيانة وحفظ هذا التراث.

وفي ختام الاحتفالية قدم تلاميذ مدرسة حدياب في عنكاوا أغنية باللغة الأم نالت اعجاب الحاضرين. كما قدم التلميذ يوسف علاء من المدرسة نفسها قصيدة شعرية باللغة السريانية بهذه المناسبة.  

 






















اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.8232 ثانية