المقررات الختامية للمجمع السونهادوسي المقدس الثالث، برئاسة قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا      وفد من قناة عشتار الفضائية يقدم التهاني الى المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري بالذكرى الثانية عشرة لتأسيسه      الادارة العليا لمؤسسة دياري كوردستان في ضيافة المديرية العامة للثقافة السريانية      البطريرك ساكو يستقبل السيد صالح الحكيم، امين عام ملتقى قيم للحوار والتعايش      غبطة المطران مار ميليس زيا ونيافة الاسقف مار بنيامين ايليا يزوران قناة عشتار الفضائية      البيان الختامي للمجمع المقدس لكنيسة المشرق الاشورية / أربيل- عنكاوا      حزب الاتحاد السرياني العالمي التقى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون      مدير تلفزيون قناة العراقية، حيدر حسن الفتلاوي يزور البطريركية الكلدانية      المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري يشكر وفود المهنئين بذكرى تأسيسه الـ12      في حفل غداء لمغتربين سريان في المانيا حبيب افرام: ما يوحّدنا هو الدم والهوية والانتماء لن يموت شعبنا ولو بقي سرياني واحد في الشرق!      سفين دزيي: لا مانع لتسليم 250 الف برميل نفط يوميا لبغداد      ترامب يتوعد إيران في حال تحركها ضد الولايات المتحدة      حكومة اقليم كوردستان تطالب الحكومة الاتحادية بصرف ميزانية 2014 للاقليم      ريال مدريد.. لماذا لن يشتري محمد صلاح؟      حقول الحنطة "تحترق" في العراق.. واتهامات لداعش والحشد      الصدر محذرا من "نهاية العراق": كفى حربا!      انفوغرافيك .. لماذا يصوم المسيحيون يومي الاربعاء والجمعة      كوردستان تعلن اسماء مرشحي الرئاسة ونيجيرفان بارزاني الاوفر حظاً      الانواء الجوية: العراق مقبل على امطار وانخفاض بدرجات الحرارة في اليومين المقبلين      مونديال 2022: تجهيز 41 ملعبا تدريبيا في قطر
| مشاهدات : 891 | مشاركات: 0 | 2019-02-22 09:39:04 |

بيان المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري باليوم العالمي للغة الأم

 

عشتار تيفي كوم/

في 21/2/2019، يحتفل العالم أجمع باليوم العالمي للغات، وفي هذا اليوم نقدم التهاني والتبريكات لطلبتنا الأعزاء وأساتذتهم وكل القائمين على تعليم لغتنا السريانية العريقة، التي كانت اللغة المستخدمة في المداولات والمراسلات الرسمية، في الشرق الأوسط لمدة طويلة من الزمن، هذه اللغة التي كانت لها من الأهمية الكبيرة بحيث أصبحت لغة ترجمت اليها الإنتاجات الأدبية والطبية والعلوم بكافة أنواعها، والفت بها أيضا الكتب بكافة الميادين، من هنا كان وسيبقى لها الموقع المتقدم ضمن سلم التنصنيفات العالمية، من حيث تأثيرها في الحياة اليومية لشعوب الشرق الأوسط .

اليوم نحتفل بهذه المناسبة ولغتنا السريانية تستخدم كلغة تعليم لكافة المناهج الدراسية للمرحلتين الأساسية والإعدادية، وأستحدث أيضا قسم خاص لها في جامعتي بغداد وصلاح الدين، وصلت المراحل الدراسية فيها الى مراحل متقدمة، هذه الخطوات التي أقدمت عليها مؤسساتنا القومية من سياسية وثقافية وكنسية، ما هي إلا خطوات نقف عندها  شاكرين وداعمين لإعادة لغتنا ولو ببطء الى ما كانت عليه.

وفي نفس الوقت كان للقرارات والقوانين التي صدرت من الجهات ذات العلاقة في حكومتي أربيل وبغداد والخاصة بالتعليم السرياني لأبناء شعبنا، واستحداث المدارس وتهيئة الكادر التدريسي وتوفير كل المستلزمات الدراسية وطبع الكتب وغيرها، هذه القوانين التي تم إصدارها من منطلق الإيمان بحقوق شعبنا، من قبل أخوتنا القائمين على هذا الموضوع في بغداد وأربيل.

نكرر التهاني لشعبنا الكلداني السرياني الآشوري بهذه المناسبة وندعوهم الى المزيد من الإهتمام بلغتنا الأم (تعلما وتعليما) في الوطن والمهجر، وهنا نأمل من مؤسساتنا في المهجر استحداث مدارس خاصة بهذه اللغة العريقة، والتشجيع على التحدث بها خاصة في بيوتهم، لتعزيز استمرارها جيل بعد آخر.

 

المجلس الشعبي

الكلداني السرياني الاشوري

21/2/2019










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.9583 ثانية