سكرتير الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية يزور قناة عشتار الفضائية      فيديو.. العشرات من المسيحيين في قضاء الحمدانية وبلدة كرمليس يصلون من اجل اخوانهم ضحايا العبارة في الموصل      البطريرك ساكو يحضر مجلس عزاء ضحايا العبارة في الموصل      كنيسة برطلي السريانية تعزي بكارثة العبارة في الموصل      غبطة المطران مار ميلس زيا يلقي محاضرة توجيهية لأهالي طلبة كلية مار نرساي الآشورية المسيحية في سيدني      النائب السابق رائد اسحق يعزي اهالي الموصل بفاجعة غرق العبارة      مسلم في بغداد منح ارضا لبناء كنيسة في كمب الكيلاني ووقفة مؤلمة وجادة أمام جريمة الارهابي الاسترالي      جمعية بابوية: إنارة 4 مدن إيطالية بالأحمر استذكارا للمسيحيين المضطهدين      رسالة تعزية من البطريرك الكردينال ساكو الى أهالي الموصل المنكوبة      الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية تشارك في الوقفة التضامنية لضحايا الموصل      مصدر: عبد المهدي يقيل محافظ نينوى نوفل العاكوب      إعلان النصر النهائي.. سقوط آخر معاقل داعش بسوريا      أستراليا تقر تغييرات قانونية تقضي بخفض أعداد المهاجرين      المكسرات.. مفعول سحري على الوظائف الإدراكية      ميسي ورونالدو.. عودة دولية "مخيبة"      تعزية من الاتحاد الديمقراطي العراقي في الولايات المتحدة الامريكية: قلوبنا معكم ضحايا عبّارة في الموصل      ممثّل دور يسوع في The Passion of the Christ يخبر عن تجربة رهيبة حصلت معه وهو معلّق على الصليب      البطريرك ساكو يحتفل برسامة كوكبة من الشماسات والشمامسة      لماذا تحطمت أنوف الآثار المصرية؟ حل اللغز التاريخي المحير      سخرية من "أفضل حارس بالعالم" بعد خطأ فادح بتصفيات أمم أوروبا
| مشاهدات : 477 | مشاركات: 0 | 2019-02-22 19:03:37 |

نصف كغم عدس مكرمة الحكومة , تذكرني بحكاية لجدتي !!

المحامي افرام فضيل البهرو

                                                                                          

    أعلنت وزارة التجارة العراقية عن زيادة الحصة التموينية خلال شهر رمضان المقبل لبعض مفردات البطاقة التموينية , حيث تكرمت الحكومة  مشكورة بإضافة نصف كيلو غرام عدس لكل فرد وربما تعتبره انجازا تاريخيا  على الصعيد الوطني , وهذا الخبر ذكرني بحكاية من حكايات جدتي رحمها الله .. وتتلخص الحكاية  ب ( كان يا ما كان .. كان هناك رجلا فقيرا يعمل سائسا للخيول في سرايا  احد الملوك , وهذه المهنة كان ورثها أبا عن جد, وكانت  خدمته مقابل ثلاث وجبات طعام يوميا , وفي احد الأيام تهيأ الملك للخروج بحملة عسكرية , وقبل خروجه من القصر , اسرع اليه السائس وطلب منه ان يبدل سيفه  بسيف احد حراسه , فضحك الملك لغرابة الطلب , ومع ذلك لبى طلبه , وخلال الاشتباك والقتال , انكسر سيف الملك الذي كان بحوزة الحارس , وبسبب ذلك لقى الحارس مصرعه , وعندما عاد الملك الى القصر طلب احضار السائس امامه , فشكره لأنه انقذ حياته وامر بمكافأته , حيث طلب من رئيس الطباخين ان يضيف ملعقة عدس على وجبة طعام السائس , فشكره وقال للملك : (هذا من اصلك يا جلالة الملك) وفي احدى المرات أراد الملك الخروج برحلة صيد , فاسرع اليه السائس وقال اطلب من جلالتكم تبديل حصانكم بحصان احد مرافقيكم , وفعل الملك ذلك , وخلال جولة الصيد , هاج الحصان الذي كان مع مرافق الملك ولم يستطع كبح جماحه وسقط في الوادي وتوفي المُرافق , وعندما عاد الملك الى القصر , أيضا شكر السائس وامر بتكريمه واضافة ملعقة عدس الى وجبة طعامه , وبدوره شكره وقال ( هذا من اصلك يا جلالة الملك ) ... وحدث ان اقام شاهبندر التجار في المدينة مأدبة طعام ودعي اليها الملك  و وجهاء المدينة , وقبل ان يغادر الملك القصر اسرع اليه السائس وترجاه ان لا يباشر بالأكل قبل ان يطعم كلبه  من طعام الوليمة , وفعل الملك ذلك  , وما هي الا لحظات حتى نفق الكلب بسبب كون الطعام مسموما , وكالعادة شكر الملك السائس لأنه انقذه من الموت للمرة الثالثة وقرر تكريمه كالمرات السابقة بإضافة ملعقة عدس الى وجبته , و كرر السائس عبارته ( هذا من اصلك يا جلالة الملك ) .. ولكن الملك في هذه المرة انتبه الى كلام السائس بان لابد انه يلمح الى شيء او فيه لغز ... فامر السائس ان يوضح معنى كلامه من عبارة (هذا من اصلك يا جلالة الملك ).. فرد عليه السائس ,مولاي الملك , الجواب هو لدى والدتكم الملكة , فاسرع الملك الى والدته والشك يساوره , واخذ معه إناء فيه زيت مغلي , ودخل على والدته وامسك بيدها وقال : سأحرق يدك بهذا الزيت ما لم تقولي ما هو اصلي .. فاضطرت الوالدة بالاعتراف واخبرته الحقيقة , وقالت بان في احدى الرحلات الطويلة لزوجي الملك , ارتكبت الفاحشة مع فلاح القصر , وانت ابن ذلك الفلاح , أي لست ابن الملك الحقيقي ... عندئذ عرف الملك اصله وانه ولد من فعل الزنا ... وعلم بان السائس كان يقول له (هذا من اصلك) كلما امر بإضافة معلقة عدس على وجبته  لكون التكريم الذي يقدمه له مقابل انقاذ حياته ولثلاث مرات, لا يتناسب مع أفعال الملوك ...)

   ولهذا فان الحكومة التي تتجاوز وارداتها الشهرية اكثر من سبع مليارات دولار , وتصرف فقط نصف كغم عدس للمواطن وفقط في شهر رمضان ...يحق  للشعب العراقي ان يقول لها ( هذا من اصلكِ يا حكومتنا الكريمة )....كما نذكرها بمطلع قصيدة للمتنبي  والتي يقول فيها :

                        على قدر اهل العزم تأتي العزائم        وتأتي على قدر الكرام المكارم

                     وتعظم في عين الصغير صغارها        وتصغر في عين العظيم العظائم  

 

 ملاحظة : ( السائس في اللغة تعني الشخص الذي يقوم بتربية الخيول وترويضها وتدبير امورها , ومنها جاءت كلمة السياسة  ..وساسة البلاد هم قادتها الذين يديرون شئون البلاد والعباد )  










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.6174 ثانية