كلارا عوديشو تهنئ احد ابناء شعبنا من مانكيش بحصوله على دكتوراه في إدارة الأعمال من جامعة هدرسفيلد البريطانية بدرجة الامتياز      مقابلة مع البطريرك الكلداني ساكو أجراها موقع مجلس الأساقفة الايطاليين SIR      من منطقة إستخدمها داعش في الموصل، منظمة UPP تروّج للفن والسلام بمشاركة مكونات نينوى      ضمن برامجنا الجديدة كاميرة عشتار في قرى ابناء شعبنا (قرية برية تاشيش وقرية مركجية)      المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري يدين ويستنكر الهجوم على موظفي القنصلية التركية في اربيل      كلارا عوديشو: ندين بشدة حادثة اطلاق النار على دبلوماسيين اتراك في اربيل عاصمة اقليم كوردستان      الكاردينال ساكو يعرب عن مخاوفه من وقوع العراق وسط نزاع أمريكي إيراني      سفير أرمينيا في العراق يلتقي رئيس مجلس النواب العراقي      زيارات متنوعة للهيئة الإدارية لمجلس السريان / برطلي      بالصور .. تغطية لقناة عشتار في قرية مايي لتذكار مار قرياقوس      مسرور بارزاني: أولويتنا بناء كوردستان قوي ومستقر منسجم مع المجتمع الدولي      بالأرقام.. يونيو 2019 "أحر يونيو" في قرن ونصف      مواجهة نارية بين الجزائر والسنغال لحسم لقب الأمم الإفريقية      البابا فرنسيس يعين السيد ماتّيو بروني مدير دار الصحافة التابعة للكرسي الرسولي      تفاصيل الحادث الذي أدى الى مصرع دبلوماسي في القنصلية التركية ومواطنين اثنين      دي ليخت رسمياً في يوفنتوس قادماً من أياكس أمستردام      إندلاع حريق في مستودع للأسلحة والذخيرة بأربيل      بعد بابل.. مساعٍ برلمانية لإدراج قلعتي هيت وكركوك في لائحة التراث العالمي      أسايش أربيل تصدر بياناً بشأن الهجوم الذي استهدف موظفين في القنصلية التركية بأربيل      موجة حر شديدة تضرب الولايات المتحدة والملايين في خطر
| مشاهدات : 1013 | مشاركات: 0 | 2019-03-19 09:18:26 |

جامعة كامبردج البريطانية تقيم ورشة عمل بالتعاون مع مؤسسات شعبنا الأكاديمية والثقافية للتدريب على توثيق اللهجات الآرامية الحديثة (سورث)

 

عشتارتيفي كوم

أقامت جامعة كامبرج البريطانية بالتعاون مع الجامعة الكاثوليكية وجمعية حدياب للكفاءات والمديرية العامة للثقافة السريانية في كوردستان ورشة عمل لتدريب شبيبتنا على توثيق اللهجات الآرامية الحديثة المهددة بالزوال وذلك في رحاب الجامعة الكاثوليكة في أربيل يومي الجمعة والسبت 15- 16 آثار 2019.

وقد حضر ورشة العمل عدد كبير من طلاب وطالبات الجامعة الكاثوليكية وقسم اللغة السريانية بكلية التربية / جامعة صلاح الدين بتنسيق وتعاون مع رئيس قسم اللغة السريانية الدكتور سلام نعمة وكذلك عدد من موظفي المديرية العامة للثقافة السريانية بالتنسيق والتعاون من الدكتور روبن بث شمويل المدير العام للثقافة السريانية في أربيل وعدد كبير من المهتمين بهذا الشأن من أكاديميي ومثقفي ابناء شعبنا ومن جامعة صلاح الدين وجامعة عشق.

وقد قام بإدارة الورشة الدكتور عزيز عمانوئيل أيليا زيباري رئيس قسم اللغة الإنكليزية بالجامعة / نائب رئيس جمعية حدياب للكفاءات بحكم اختصاصه في توثيق اللهجات ألآرامية الحديثة (السورث) حيث كان قام بالتنسيق مع جامعة كامبردج لعقد الورشة مع مؤسسات شعبنا اعلاه. . 

وبعد أن رحب د. عزيز زيباري بالوفد القادم من جامعة كامبردج برئاسة البروفسور جيوفري خان أستاذ اللغة العبرية واللغات السمية بجامعة كامبردج وثلاثة من طلابه قدم البروفسور جيوفري خان بلغة السورث نبذة طويلةعن أهمية توثيق لهجات السورث . وتلى ذلك كلمة من قبل الأستاذ المساعد الدكتور صباح المالح رئيس الجامعة الكاثوليكية ، حيث تحدث عن رسالة الجامعة ودورها في المجتمع وأهمية إرساء العلاقات الثقافية والأكاديمية مع الجامعات العريقة في العالم مثل جامعة كامبردج معبرا عن إستعداده لعقد مذكرة تفاهم بين الجامعة الكاثوليكية وجامعة كامبردج. وقد أشاد رئيس الجامعة بروح التعاون والتنسيق بين مؤسسات شعبنا الثقافية والأكاديمية، لا سيما جمعية حدياب للكفاءات والمديرية العامة للثقافة السريانية.

ثم بدأت جلسات التدريب على توثيق لهجات السورث حيث قام البروفسور جيوفري خان وطلابه وبالتعاون مع د. عزيز زيباري بتدريب الطلبة لمدة يومين حيث جرى التأكيد على توجيه الطلبة في كيفية تسجيل صوت المتحدثين الكبار في السن يإستخدام اجهزة تسجيل متطورة في هذا المجال وإستخدام الرموز الصوتية لنقل اصواتهم إلى كتابة لتكون في متناول المختصين والباحثين في توثيق اللغات.

وجدير بالذكر أن البروفسور جيوفري وضع جهازي تسجيل متطورين في عهدة الدكتور عزيز عماوئيل لإعارتها للطلبة المتدربين عند قيامهم بعملية التسجيل.

وقد جرى الإتفاق بين القائمين على الورشة والطلبة المتدربين على أنشاء مجموعة تواصل بينهم على الفيس بوك لتبادل المفردات والكلمات المستخدمة في محتلف لهجات السورث وكيفية نقلها صوتيا .

كما وجه البروفسو جيوفري خان المتدربين بضرورة ارسال ما يتم تسجيله من قصص وحكايات وذكريات المتحدثين عن شتى مجالات الحياة في زمانهم إلى موقع خاص لحفظها في قاعدة بيانات خاص بجامعة كامبردج للحفاظ عليها في مكان أمين.

وفي نهاية الورشة عبر رئيس جمعية حدياب للكفاءات الدكتور حبيب حنا من خلال كلمة قصيرة شكر فيها الوفد الزائر و المؤسسات التي ساهمت في نجاح الورشة و هنأ المشاركين و الطلبة المتدربين على فرصة التقاءهم بالوفد و المشاركة في الورشة و تمنى  لهم التوفيق والنجاح . بعدها جرى تقديم شهادات مشاركة وتقدير لكل المشاركين في الورشة إضافة إلى كل من ساهم في الإعداد للورشة وتنظيمها، حيث تناوب على توزيع الشهادات البروفسور جيوفري خان ود. صباح المالح ود.حبيب حنا منصور والدكتور روبن بث شمويل . و قدم ايضا رئيس جمعية حدياب للكفاءات درع الجمعية لرئيس و أعضاء الوفد الزائر.

وقد عبر المتدربون عن رضاهم وسعادتهم وحماسهم للمشاركة في الورشة وإستعدادهم للبدء بعملية التوثيق باسرع وقت ممكن .

وتعد الورشة نقلة نوعية في زيادة الوعي بمختلف لهاجتنا السورث وخطوة مهمة في زيادة قاعدة العاملين في مجال التوثيق اللغوي بدلا من أن يقتصرعلى مجموعة من الباحثين والعلماء في هذا المجال سيما وأن ما قد تم توثيقه من الـ 150 لجهة سورث لا يتجاوز 5% مما يجب توثيق قبل فوات الأوان.

 

                                                                    اللجنة الثقافية

                                                             جمعية حدياب للكفاءات



















اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.3475 ثانية