الفنانة سوسن نجار القادمة من امريكا تزور قناة عشتار الفضائية في دهوك      رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يلتقي نخبة من الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بميشيغان      أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      سنتكوم: الولايات المتحدة لم تشن ضربات جوية في العراق      الكونغرس الأمريكي يوافق على تمديد برنامج التنصت على مواطني دول أخرى      هل تنقل سماعات الأذن بياناتك الشخصية؟      بوكيتينو وغوارديولا.. حديث عن "تعويذة تشلسي" يشعل الأجواء      البابا يستقبل أعضاء "الشبكة الوطنية لمدارس السلام"      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب
| مشاهدات : 2141 | مشاركات: 0 | 2019-03-19 09:18:26 |

جامعة كامبردج البريطانية تقيم ورشة عمل بالتعاون مع مؤسسات شعبنا الأكاديمية والثقافية للتدريب على توثيق اللهجات الآرامية الحديثة (سورث)

 

عشتارتيفي كوم

أقامت جامعة كامبرج البريطانية بالتعاون مع الجامعة الكاثوليكية وجمعية حدياب للكفاءات والمديرية العامة للثقافة السريانية في كوردستان ورشة عمل لتدريب شبيبتنا على توثيق اللهجات الآرامية الحديثة المهددة بالزوال وذلك في رحاب الجامعة الكاثوليكة في أربيل يومي الجمعة والسبت 15- 16 آثار 2019.

وقد حضر ورشة العمل عدد كبير من طلاب وطالبات الجامعة الكاثوليكية وقسم اللغة السريانية بكلية التربية / جامعة صلاح الدين بتنسيق وتعاون مع رئيس قسم اللغة السريانية الدكتور سلام نعمة وكذلك عدد من موظفي المديرية العامة للثقافة السريانية بالتنسيق والتعاون من الدكتور روبن بث شمويل المدير العام للثقافة السريانية في أربيل وعدد كبير من المهتمين بهذا الشأن من أكاديميي ومثقفي ابناء شعبنا ومن جامعة صلاح الدين وجامعة عشق.

وقد قام بإدارة الورشة الدكتور عزيز عمانوئيل أيليا زيباري رئيس قسم اللغة الإنكليزية بالجامعة / نائب رئيس جمعية حدياب للكفاءات بحكم اختصاصه في توثيق اللهجات ألآرامية الحديثة (السورث) حيث كان قام بالتنسيق مع جامعة كامبردج لعقد الورشة مع مؤسسات شعبنا اعلاه. . 

وبعد أن رحب د. عزيز زيباري بالوفد القادم من جامعة كامبردج برئاسة البروفسور جيوفري خان أستاذ اللغة العبرية واللغات السمية بجامعة كامبردج وثلاثة من طلابه قدم البروفسور جيوفري خان بلغة السورث نبذة طويلةعن أهمية توثيق لهجات السورث . وتلى ذلك كلمة من قبل الأستاذ المساعد الدكتور صباح المالح رئيس الجامعة الكاثوليكية ، حيث تحدث عن رسالة الجامعة ودورها في المجتمع وأهمية إرساء العلاقات الثقافية والأكاديمية مع الجامعات العريقة في العالم مثل جامعة كامبردج معبرا عن إستعداده لعقد مذكرة تفاهم بين الجامعة الكاثوليكية وجامعة كامبردج. وقد أشاد رئيس الجامعة بروح التعاون والتنسيق بين مؤسسات شعبنا الثقافية والأكاديمية، لا سيما جمعية حدياب للكفاءات والمديرية العامة للثقافة السريانية.

ثم بدأت جلسات التدريب على توثيق لهجات السورث حيث قام البروفسور جيوفري خان وطلابه وبالتعاون مع د. عزيز زيباري بتدريب الطلبة لمدة يومين حيث جرى التأكيد على توجيه الطلبة في كيفية تسجيل صوت المتحدثين الكبار في السن يإستخدام اجهزة تسجيل متطورة في هذا المجال وإستخدام الرموز الصوتية لنقل اصواتهم إلى كتابة لتكون في متناول المختصين والباحثين في توثيق اللغات.

وجدير بالذكر أن البروفسور جيوفري وضع جهازي تسجيل متطورين في عهدة الدكتور عزيز عماوئيل لإعارتها للطلبة المتدربين عند قيامهم بعملية التسجيل.

وقد جرى الإتفاق بين القائمين على الورشة والطلبة المتدربين على أنشاء مجموعة تواصل بينهم على الفيس بوك لتبادل المفردات والكلمات المستخدمة في محتلف لهجات السورث وكيفية نقلها صوتيا .

كما وجه البروفسو جيوفري خان المتدربين بضرورة ارسال ما يتم تسجيله من قصص وحكايات وذكريات المتحدثين عن شتى مجالات الحياة في زمانهم إلى موقع خاص لحفظها في قاعدة بيانات خاص بجامعة كامبردج للحفاظ عليها في مكان أمين.

وفي نهاية الورشة عبر رئيس جمعية حدياب للكفاءات الدكتور حبيب حنا من خلال كلمة قصيرة شكر فيها الوفد الزائر و المؤسسات التي ساهمت في نجاح الورشة و هنأ المشاركين و الطلبة المتدربين على فرصة التقاءهم بالوفد و المشاركة في الورشة و تمنى  لهم التوفيق والنجاح . بعدها جرى تقديم شهادات مشاركة وتقدير لكل المشاركين في الورشة إضافة إلى كل من ساهم في الإعداد للورشة وتنظيمها، حيث تناوب على توزيع الشهادات البروفسور جيوفري خان ود. صباح المالح ود.حبيب حنا منصور والدكتور روبن بث شمويل . و قدم ايضا رئيس جمعية حدياب للكفاءات درع الجمعية لرئيس و أعضاء الوفد الزائر.

وقد عبر المتدربون عن رضاهم وسعادتهم وحماسهم للمشاركة في الورشة وإستعدادهم للبدء بعملية التوثيق باسرع وقت ممكن .

وتعد الورشة نقلة نوعية في زيادة الوعي بمختلف لهاجتنا السورث وخطوة مهمة في زيادة قاعدة العاملين في مجال التوثيق اللغوي بدلا من أن يقتصرعلى مجموعة من الباحثين والعلماء في هذا المجال سيما وأن ما قد تم توثيقه من الـ 150 لجهة سورث لا يتجاوز 5% مما يجب توثيق قبل فوات الأوان.

 

                                                                    اللجنة الثقافية

                                                             جمعية حدياب للكفاءات



















أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6243 ثانية