قام المسيح ... حقا قام      برقية تهنئة من المجلس الشعبي لابناء شعبنا بمناسبة عيد القيامة المجيد      المديرية العامة لشؤون المسيحيين في حكومة اقليم كوردستان تهنئ بمناسبة عيد القيامة المجيد      ايضاح من كلارا عوديشو رئيسة كتلة المجلس الشعبي في برلمان اقليم كوردستان بخصوص اقامة نصب للشهيد في سميل      البطريرك ساكو: العلمانيون يصرّحون ان الثقافة العلمانية اقوى من الديانات، ويسوع يؤكد ان ليس بالخبز وحده يحيا الانسان      غبطة البطريرك يونان يحتفل برتبة السجدة للصليب ودفن المصلوب يوم الجمعة العظيمة في كاتدرائية سيّدة البشارة – بيروت      رؤساء الكنائس الأرثوذكسية يناقشون الوجود المسيحى بالشرق الأوسط      في توزيع حصص غذائية للنازحين الرابطة السريانية: قيامة شعبنا بعودته الى قراه وتثبيت حقوقه السياسية      بالصور... رتبة صلاة الجمعة العظيمة في كنيسة الرسولين بطرس وبولص في عنكاوا      احتفالية السعانين لأطفال التعليم المسيحي لرعية الكلدان في الاردن      مراسيم الجمعة العظيمة في أبرشية كركوك الكلدانية      بعد تصريحه عن ميسي.. "ماض أسود" يطارد فان دايك أمام برشلونة      بعد أيام من الكارثة.. "معجزة النحل" تتحقق فوق سطح نوتردام      صلاة البابا فرنسيس في ختام رتبة درب الصليب      انهيار سد مائي شمال البصرة ومطالبات بتدارك الوضع      الأردن.. عمر البحر الميت اقترب من نهايته      رونالدو.. "رحيل قبل الأوان" عن يوفنتوس      قداس الفصح في أبرشية كركوك الكلدانية      على طريقة داعش.. نائب يكشف عن إزالة الثور المجنح وربما رميه في مزابل مطار بغداد      كوردستان: اربيل وباريس تصبحان "شقيقتين"
| مشاهدات : 573 | مشاركات: 0 | 2019-03-25 18:14:00 |

صدور ديوان أمثال ألقوش الشعبية

 

للباحث بنيامين حداد

غازي عزيز التلاني – عمان – الاردن

عن دار المشرق الثقافية في دهوك صدر (ديوان أمثال ألقوش الشعبية) للباحث والكاتب المعروف الاستاذ بنيامين حداد، ويتضمن الكتاب مجموعة كبيرة من الامثال باللغة السريانية الخاصة ببلدة ألقوش التي ينحدر منها الاستاذ بنيامين حداد، في محاولة منه لحفظ هذا التراث التاريخي العريق والمهم لكي يبقى كنزا ثميناً لأبنائنا من الاجيال القادمة . وفي هذا المضمار يقول الاستاذ بنيامين حداد عن كتابه هذا..  (الامثال مرآة ضمير الشـعوب، تنعكس عليها قيمهم ومثلهم ومقـاييسهم ومعـاييرهم، احـلامهم وآمـالهم، افـراحهم واتراحهم، جدهم ولهوهم...

والامثال بخلـودها تؤرخ للشعوب نمط حيـاتهم وعلاقاتهم الاجتماعية، وتخبر عن مستوى وعيهم وتفكيرهم. والامثـال دستـور شعبي يـردع دون عقاب، وينهي عن الشر ويرشد الى طريق العدل والصواب دون قصاص. ومـن ثم فالأمثـال بتوارثـها جيلاً بعـد جيل، معجم لغوي شعبي يصـون ويحفظ بيـن دفتيه العشرات بل المئات من المفردات اللغوية من النسيان والضياع والاندثار.

في هـذا المصنف مجمـوعة طيـبة من الامثـال الشـعبية  المتـداولة في القـوش، والمتوارثة من السلف الصالح جيلاً بعد جيل، وهي ما تمكنت من جمعه وتوثيقه في الثمانينات من القـرن الماـضي، القـرن العشـرين. ولا شـك ان هناك العشـرات ان لم نقـل المئـات من هذه الامثال لم يتيسر لي الوصـول اليها.. وسعادتي هي اني قد بادرت وجمعت ووثقت هذا الكـم من الامثـال والحكم الشعـبية الالقوشية، وامـلي الكبير ان يأتي لاحقاً من يساهم ويوثق ما غفل عنه قلمي.)

يقع الكتاب في 258 صفحة ويحمل التسلسل 107 في اصدارات دار المشرق الثقافية ، وطبعت جميع صفحات الكتاب بالالوان لاحتوائه على مخطوطات ورسومات ملونة، وطبع الكتاب بدعم من منظمة كابني – دهوك في مطبعة نصيبين في الشرفية – القوش

الكتاب من تصميم واخراج فني للمصمم غازي عزيز التلاني

لمن يرغب الحصول على نسخة الكترونية من الكتاب المراسلة على البريد الالكتروني التالي

ghazi_lazer@yahoo.com










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.7674 ثانية