البطريرك ساكو يعلّق على نبأ زيارة البابا للعراق العام المقبل      موقع إخباري: محدّدات الأمن والخدمات تعيق عودة المسيحيين إلى الموصل      غبطة البطريرك يونان وآباء السينودس يزورون البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي لتقديم التعزية بوفاة البطريرك نصرالله بطرس صفير – بكركي      قداسة البطريرك افرام الثاني يحتفل بالقداس الإلهي في كنيسة مار جرجس في كوردوبا      إعادة افتتاح كنيسة في مدينة البصرة العراقية بعد اكتمال تأهيلها      في حفل تخرج دورة لغة سريانية حبيب افرام: سنقاوم ابادتنا بالصمود بالهوية باللغة بالانتماء!      صلوات وطقوس يقيمها مسيحيون في اقدم كنيسة بكربلاء      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يزور المجلس التشريعي في بوينس آيرس      النص الكامل للكلمة الإفتتاحية لغبطة البطريرك يونان في الجلسة الإفتتاحية للسينودس المقدس      بالصور .. الذكرى 104 السنوية لــ شهداء الابادة السريانية سيفو/ كنيسة ام النور - عنكاوا      تقرير أسترالي: العراق ثالث أقل الدول أماناً في الشرق الأوسط      برشلونة تحرك بالفعل من أجل نيمار.. وحدد السعر وتفاصيل الصفقة      هل فعلا اخترع ماشدوتس الأبجدية الأرمنية سنة 406.. أم أنها كانت موجودة أصلا؟      فضيحة مونديال قطر.. من الاجتماع السري إلى اعتقال بلاتيني      كوردستان تضبط شحنة هيروين ضخمة قادمة من إيران      توقعات بأجواء ربيعية بعدد من مناطق العراق في هذه الايام      ترامب يعلن البدء في إجلاء ملايين المهاجرين غير الشرعيين من الولايات المتحدة      مسؤول حكومي: 20 قرية حدودية شرق اربيل مهددة بالاخلاء بسبب القتال بين PKK والجيش التركي      صور الأقمار الصناعية تكشف ما تفعله تركيا في مياه المتوسط      وزير الكهرباء يرد على تصريحات مقتدى الصدر
| مشاهدات : 834 | مشاركات: 0 | 2019-03-26 10:26:44 |

في برطلي مهرجان للغة الأم السريانية بمناسبة السنة الدولية للغة الأم

 

 عشتارتيفي كوم/

كتابة - بهنام شمني

تصوير - متي ال مجي

 

بمناسبة السنة الدولية واليوم العالمي للغة الام أقام منتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية مهرجانا احتفاء بلغتنا الام (السريانية) على قاعة المركز الثقافي المسيحي لكنيسة ماركوركيس في برطلي .

حضر المهرجان نيافة المطران صليبا شمعون المستشار البطريركي والاباء الكهنة. الاب الخوري قرياقوس حنا طراجي والاب بهنام للو والاب بهنام بينوكا والاب ثاوفيلوس مسعود ال يَسّو ومدراء ورؤساء وممثلي عدد من المؤسسات والدوائر الحكومية والفعاليات المدنية والكنسية والاجتماعية العاملة في برطلي ومدراء المدارس والعاملين في المؤسسات التعليمية في برطلي وجمهور كبير غصت بهم قاعة الاحتفال.  

بدأ المهرجان بالوقوف دقيقة صمت حدادا على ارواح الضحايا الشهداء من ابناء اهلنا في الموصل الذين فقدوا حياتهم غرقا في حادث غرق العبارة في نهر دجلة بالموصل.

 ليتابع بعدها منهاج المهرجان الذي طغت على جميع فقراته اللغة السريانية، واستهل بنشيد (أثرو ديل) لمجموعة من الطلبة ثم كلمة المهرجان لمدير منتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية بهنام شمني ألقاها بالسريانية استهلها بعد ترحيبه بالحضور بمقولة للملفونو نعوم فائق (من لا يعرف لغته لا يعرف لماذا خلق) مذكرا بالدواعي التي فرضت على الامم المتحدة تخصيص يوم للاحتفال باللغات الام وهي تذكيرها العالم والمتحدثين بهذه اللغات باهمية التنوع الثقافي واللغوي وضرورة الحفاظ على هذه اللغات التي تعتبر ثراء للتاريخ والثقافة ومنها لغتنا السريانية التي لعبت دورا مهما في الحضارة والثقافة العالمية.

اضف الى ذلك انها اول لغة طرقت مسامعنا عندما صرخت امهاتنا بنا يوم حضورنا الى هذا العالم. ثم استعرض بهنام شمني في كلمته ادوار تقدم الاهتمام باللغة السريانية في التاريخ الحديث حتى وصل بها الامر الى الاعتراف بها كلغة رسمية في الدستور العراقي وبدء التعليم بها في المدارس في المناطق التي يشكل المتحدثون حضورا جيدا. ليتوالى بعدها طلبة عدد من مدارس برطلة المشاركة في المهرجان في عرض ما تعلموه بهذه اللغة (السريانية) ان كان انشادا او شعرا او قراءة او ترنيما. في حين قدمت فرقة فلكلورية لمجموعة من شباب وشابات برطلي حركات تعبيرية على موسيقى اغاني سريانية.

ليختتم المهرجان الذي نال اعجاب الحاضرين واستمر لساعتين من الزمان بتقديم الشهادات التقديرية والهدايا على المدارس ومعلمي اللغة السريانية فيها .

يذكر ان الامم المتحدة قد اعتبرت هذه السنة ٢٠١٩ السنة الدولية للغة الام.



























اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.9611 ثانية