المقررات الختامية للمجمع السونهادوسي المقدس الثالث، برئاسة قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا      وفد من قناة عشتار الفضائية يقدم التهاني الى المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري بالذكرى الثانية عشرة لتأسيسه      الادارة العليا لمؤسسة دياري كوردستان في ضيافة المديرية العامة للثقافة السريانية      البطريرك ساكو يستقبل السيد صالح الحكيم، امين عام ملتقى قيم للحوار والتعايش      غبطة المطران مار ميليس زيا ونيافة الاسقف مار بنيامين ايليا يزوران قناة عشتار الفضائية      البيان الختامي للمجمع المقدس لكنيسة المشرق الاشورية / أربيل- عنكاوا      حزب الاتحاد السرياني العالمي التقى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون      مدير تلفزيون قناة العراقية، حيدر حسن الفتلاوي يزور البطريركية الكلدانية      المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري يشكر وفود المهنئين بذكرى تأسيسه الـ12      في حفل غداء لمغتربين سريان في المانيا حبيب افرام: ما يوحّدنا هو الدم والهوية والانتماء لن يموت شعبنا ولو بقي سرياني واحد في الشرق!      سفين دزيي: لا مانع لتسليم 250 الف برميل نفط يوميا لبغداد      ترامب يتوعد إيران في حال تحركها ضد الولايات المتحدة      حكومة اقليم كوردستان تطالب الحكومة الاتحادية بصرف ميزانية 2014 للاقليم      ريال مدريد.. لماذا لن يشتري محمد صلاح؟      حقول الحنطة "تحترق" في العراق.. واتهامات لداعش والحشد      الصدر محذرا من "نهاية العراق": كفى حربا!      انفوغرافيك .. لماذا يصوم المسيحيون يومي الاربعاء والجمعة      كوردستان تعلن اسماء مرشحي الرئاسة ونيجيرفان بارزاني الاوفر حظاً      الانواء الجوية: العراق مقبل على امطار وانخفاض بدرجات الحرارة في اليومين المقبلين      مونديال 2022: تجهيز 41 ملعبا تدريبيا في قطر
| مشاهدات : 547 | مشاركات: 0 | 2019-04-17 11:02:40 |

بارزاني في "الاربعاء الأحمر": سنفعل مابوسعنا لتضميد جراح الايزيديين

 

عشتار تيفي كوم - كوردستان24/

وجه رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود بارزاني برقية تهنئة الى الأيزيديين بمناسبة قدوم رأس السنة الايزيدية عيد الأربعاء الأحمر.

وتعهد بارزاني بحماية الايزيديين وضمان مستقبلهم مشيرا الى ان اقليم كوردستان لن يسمح لأي جهة بأن تفرض إرادتها عليهم مجددا.

وتعرض الايزيديون لأبشع الجرائم على يد تنظيم داعش الذي اجتاح سنجار في 2014 فقتل وسبى واختطف النساء والاطفال.

وهنأ بارزاني الأيزيديين بمناسبة قدوم عيد الأربعاء الأحمر، فيما أكد أنه سيفعل مابوسعه لتضميد جراحات الايزيديين بعد الظلم الذي لاقوه خلال السنوات الأربع الماضية.

وأكد بارزاني أن الكورد الايزيديين جزء مهم وعزيز من شعب كوردستان وأفراحنا وهمومنا واحدة".

وبحسب باحثين، تعد الديانة الإيزيدية من الديانات الكوردية القديمة وجميع نصوصها الدينية تتلى باللغة الكوردية في مناسباتهم وطقوسهم الدينية.

ويحتفل الايزيديون بعيد الأربعاء الأحمر في الأربعاء الأول من شهر نيسان بحسب التوقيت الشرقي أي الأربعاء الثاني من الشهر الميلادي.

ويولي الايزيديون أهمية خاصة لشهر نيسان ويلقبونه بعروسة السنة إشارة الى جمال فصل الربيع كما تصادف معظم طقوسهم الدينية في هذا الشهر.

وبحسب المعتقد الايزيدي يتم في هذا اليوم تسليم السلطة إلى الملك طاووس ليدير شؤون الدنيا، وهو من الأعياد المقدسة عند الايزيديين، حيث لا بد لكل بيت يزيدي من أن يقوم بذبح خروفا في ليلة العيد، يطبخ قسماً منه ويوزع قسماً آخر على الفقراء.

وقال بارزاني "سيبقى اقليم كوردستان نموذجا للتسامح الديني والتعايش وتقبل الآخر بين كافة المكونات الدينية والقومية".

ووفق إحصائيات غير رسمية يبلغ عدد الايزيديين نحو نصف مليون نسمة في عموم في العراق وبضمنه إقليم كوردستان، ويقطن غالبيتهم في نينوى ودهوك.

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.1553 ثانية