محنة المسيحيين والايزيديين تستمر في العراق      الجامعة الكاثوليكية في استراليا تمنح الدكتوراه الفخرية للمطران وردة      وزير الخارجية الامريكي يكرم السيدة والسيد وردا كفائزين بجائزة الحرية الدينية الدولية من العراق      كادر المدرسة الدينية الصيفية لكنيسة برطلي يقوم بزيارة المدرسة الدينية في كنيسة بعشيقة      زيارة منظمة نيم تولا الى مجلس السريان / برطلي      سفيرة العراق في الفاتيكان: العراقيون يتطلعون لزيارة البابا التاريخية      بيان للأمير الحسن بن طلال بمناسبة مرور 6 أعوام على اختطاف مطراني حلب      المجلس الشعبي يشارك في المؤتمر الدولي الثاني لحرية الدين في وزارة الخارجية الامريكية      قداسة البطريرك افرام الثاني يستقبل سيادة النائب الرسولي للاتين في سورية      عضو حقوق الإنسان: أهالي البصرة تكفلوا بحماية دور المسيحيين ويرفضون وصفهم بالأقلية      عبد المهدي يتحدث عما "يُفرح" كوردستان ويحسم جدلية دمج الحشد الشعبي      العراق.. درجات الحرارة تلامس الـ50 خلال الأيام الأربعة القادمة      لماذا رفض ماركوس تورام حذاء ميسي؟      "واشنطن بوست": ألف "داعشي" تسللوا من سوريا إلى العراق      كوردستان تتهيأ لمحادثات مع بغداد وتناقش اولى خطوات الحكومة الالكترونية      مجلس الأنبار: انسحاب أمريكي مفاجئ من الرطبة وداعش يوزع منشورات تهديدية      كيف تتواصل الحيتان؟.. باحثة تكشف أسرارا فريدة      نيمار مقابل بيل.. تقارير عن صفقة الموسم      البابا فرنسيس: يذكّرنا إنجيل اليوم بأن حكمة القلب تكمن في معرفة الجمع بين التأمل والعمل      نيجيرفان البارزاني: قوات الأسايش ومكافحة الإرهاب تواصل عملها الجاد والدؤوب لضمان أمن إقليم كوردستان
| مشاهدات : 623 | مشاركات: 0 | 2019-04-17 11:02:40 |

بارزاني في "الاربعاء الأحمر": سنفعل مابوسعنا لتضميد جراح الايزيديين

 

عشتار تيفي كوم - كوردستان24/

وجه رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود بارزاني برقية تهنئة الى الأيزيديين بمناسبة قدوم رأس السنة الايزيدية عيد الأربعاء الأحمر.

وتعهد بارزاني بحماية الايزيديين وضمان مستقبلهم مشيرا الى ان اقليم كوردستان لن يسمح لأي جهة بأن تفرض إرادتها عليهم مجددا.

وتعرض الايزيديون لأبشع الجرائم على يد تنظيم داعش الذي اجتاح سنجار في 2014 فقتل وسبى واختطف النساء والاطفال.

وهنأ بارزاني الأيزيديين بمناسبة قدوم عيد الأربعاء الأحمر، فيما أكد أنه سيفعل مابوسعه لتضميد جراحات الايزيديين بعد الظلم الذي لاقوه خلال السنوات الأربع الماضية.

وأكد بارزاني أن الكورد الايزيديين جزء مهم وعزيز من شعب كوردستان وأفراحنا وهمومنا واحدة".

وبحسب باحثين، تعد الديانة الإيزيدية من الديانات الكوردية القديمة وجميع نصوصها الدينية تتلى باللغة الكوردية في مناسباتهم وطقوسهم الدينية.

ويحتفل الايزيديون بعيد الأربعاء الأحمر في الأربعاء الأول من شهر نيسان بحسب التوقيت الشرقي أي الأربعاء الثاني من الشهر الميلادي.

ويولي الايزيديون أهمية خاصة لشهر نيسان ويلقبونه بعروسة السنة إشارة الى جمال فصل الربيع كما تصادف معظم طقوسهم الدينية في هذا الشهر.

وبحسب المعتقد الايزيدي يتم في هذا اليوم تسليم السلطة إلى الملك طاووس ليدير شؤون الدنيا، وهو من الأعياد المقدسة عند الايزيديين، حيث لا بد لكل بيت يزيدي من أن يقوم بذبح خروفا في ليلة العيد، يطبخ قسماً منه ويوزع قسماً آخر على الفقراء.

وقال بارزاني "سيبقى اقليم كوردستان نموذجا للتسامح الديني والتعايش وتقبل الآخر بين كافة المكونات الدينية والقومية".

ووفق إحصائيات غير رسمية يبلغ عدد الايزيديين نحو نصف مليون نسمة في عموم في العراق وبضمنه إقليم كوردستان، ويقطن غالبيتهم في نينوى ودهوك.

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.7693 ثانية