محنة المسيحيين والايزيديين تستمر في العراق      الجامعة الكاثوليكية في استراليا تمنح الدكتوراه الفخرية للمطران وردة      وزير الخارجية الامريكي يكرم السيدة والسيد وردا كفائزين بجائزة الحرية الدينية الدولية من العراق      كادر المدرسة الدينية الصيفية لكنيسة برطلي يقوم بزيارة المدرسة الدينية في كنيسة بعشيقة      زيارة منظمة نيم تولا الى مجلس السريان / برطلي      سفيرة العراق في الفاتيكان: العراقيون يتطلعون لزيارة البابا التاريخية      بيان للأمير الحسن بن طلال بمناسبة مرور 6 أعوام على اختطاف مطراني حلب      المجلس الشعبي يشارك في المؤتمر الدولي الثاني لحرية الدين في وزارة الخارجية الامريكية      قداسة البطريرك افرام الثاني يستقبل سيادة النائب الرسولي للاتين في سورية      عضو حقوق الإنسان: أهالي البصرة تكفلوا بحماية دور المسيحيين ويرفضون وصفهم بالأقلية      عبد المهدي يتحدث عما "يُفرح" كوردستان ويحسم جدلية دمج الحشد الشعبي      العراق.. درجات الحرارة تلامس الـ50 خلال الأيام الأربعة القادمة      لماذا رفض ماركوس تورام حذاء ميسي؟      "واشنطن بوست": ألف "داعشي" تسللوا من سوريا إلى العراق      كوردستان تتهيأ لمحادثات مع بغداد وتناقش اولى خطوات الحكومة الالكترونية      مجلس الأنبار: انسحاب أمريكي مفاجئ من الرطبة وداعش يوزع منشورات تهديدية      كيف تتواصل الحيتان؟.. باحثة تكشف أسرارا فريدة      نيمار مقابل بيل.. تقارير عن صفقة الموسم      البابا فرنسيس: يذكّرنا إنجيل اليوم بأن حكمة القلب تكمن في معرفة الجمع بين التأمل والعمل      نيجيرفان البارزاني: قوات الأسايش ومكافحة الإرهاب تواصل عملها الجاد والدؤوب لضمان أمن إقليم كوردستان
| مشاهدات : 700 | مشاركات: 0 | 2019-04-23 11:36:23 |

بارزاني والحلبوسي يتفقان على منع تعكير العلاقة بين اربيل وبغداد

زعيم الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود بارزاني مع رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي في اربيل (صورة: مكتب بارزاني)

 

عشتارتيفي كوم- كوردستان24/

 

اتفق زعيم الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود بارزاني مع رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي على منع تعكير العلاقة بين اربيل وبغداد.

ووصل الحلبوسي الى اربيل مساء يوم الاثنين والتقى فور وصوله بالزعيم الكوردي لبحث جملة ملفات ومنها التحسن المستمر في العلاقات بين الحكومة الاتحادية وإقليم كوردستان.

وذكر بيان اصدره مكتب بارزاني أنه جرى خلال اللقاء بحث الأوضاع في العراق وآخر المستجدات السياسية وخطوات إكمال تشكيل الحكومة الاتحادية.

وأشاد مكتب بارزاني بـ"الأجواء الإيجابية السائدة بين الإقليم وبغداد".

وأضاف البيان أن الجانبين اتفقا على "سد الطريق أمام الأصوات التي تنوي تعكير" هذا الأجواء. ولم يحدد البيان الجهات صراحة.

وجاء في البيان "تحسن العلاقات بين الإقليم وبغداد يصب في صالح الاستقرار والازدهار في عموم العراق".

 

اوضاع نينوى

قال البيان إن الجانبين اكدا على تكثيف الجهود من أجل إعادة الخدمات والاستقرار والآمان لسكان نينوى وعلى ضرورة مشاركة أهالي ومكونات المحافظة في إدارة محافظتهم.

وفي الشهر الماضي، أقال البرلمان محافظ نينوى نوفل العاكوب ونائبيه وذلك بعد غرق عبارة كانت تحمل خمسة أضعاف طاقتها من الركاب في جزيرة على نهر دجلة في الموصل مما أسفر عن مقتل 100 شخص على الأقل. وجاءت الاقالة استجابة لطلب من الحكومة.

وبحسب بيان اصدره مكتب الحلبوسي فقد تم بحث ملف محافظة نينوى واستقرارها من خلال "تعاون القوى السياسية لاختيار محافظ لها قادر على النهوض بواقع المحافظة".

ويتهم عبد المهدي محافظ نينوى السابق بالإهمال والتقصير في أداء الواجب، وقال إن هناك أدلة على إساءته استخدام الأموال العامة والسلطة.

وبعد ذلك، أصدرت السلطات القضائية العراقية بعد ذلك مذكرة اعتقال بحق العاكوب بتهم الفساد. وشملت المذكرة أيضا اعتقال بعض المسؤولين المحليين بعدما خلص تحقيق قضائي إلى أنهم شاركوا المحافظ السابق في إساءة استخدام السلطة وارتكبوا انتهاكات مالية.

وسبق أن طلبت السلطات القضائية من السلطات في اقليم كوردستان اعتقال العاكوب الذي لاذ باربيل في اعاقب حادثة عبارة الموصل.

 

مرحلة خدمات

أكد بارزاني والحلبوسي في لقائهما الذي عقد مساء أمس "ضرورة التنسيق المشترك بين المركز والإقليم وحل المشاكل العالقة وفقا للدستور".

وذكر البيان أن الجانبين اتفقا "أن تكون المرحلة المقبلة مرحلة تضافر الجهود لخدمة جميع العراقيين".

وكان بارزاني زار بغداد في تشرين الثاني نوفمبر 2018 لتبدو اشارة واضحة على ذوبان الجليد بين الجانبين اللذين دخلا عام 2017 في مناوشات مسلحة بعد توترات الاستفتاء الذي عارضته الحكومة الاتحادية.

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.0117 ثانية