جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا تستضيف د. روبين بيت شموئيل      غبطة البطريرك يونان يستقبل وفداً من الكتيبة الإيطالية في القطاع الغربي لقوّات الأمم المتّحدة المؤقّتة العاملة في لبنان      الدراسة السريانية تنتهي من تدقيق منهاج القراءة باللغة السريانية لمرحلة الثالث الابتدائي لطباعته      الرابطة الكلدانية فرع الاردن تشارك لقاء مع وزير الداخلية العراقي      كلارا عوديشو تهنئ احد ابناء شعبنا من مانكيش بحصوله على دكتوراه في إدارة الأعمال من جامعة هدرسفيلد البريطانية بدرجة الامتياز      مقابلة مع البطريرك الكلداني ساكو أجراها موقع مجلس الأساقفة الايطاليين SIR      من منطقة إستخدمها داعش في الموصل، منظمة UPP تروّج للفن والسلام بمشاركة مكونات نينوى      ضمن برامجنا الجديدة كاميرة عشتار في قرى ابناء شعبنا (قرية برية تاشيش وقرية مركجية)      المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري يدين ويستنكر الهجوم على موظفي القنصلية التركية في اربيل      كلارا عوديشو: ندين بشدة حادثة اطلاق النار على دبلوماسيين اتراك في اربيل عاصمة اقليم كوردستان      الحكومة العراقية ترسل 476 مليار دينار من مستحقات البيشمركة إلى إقليم كوردستان      من نفذ "ضربة المستشارين" المفاجئة في العراق؟      إيران تكشف ماذا فعلت بالناقلة البريطانية.. وأين طاقمها؟      مليونير أميركي يتبرع بالآلاف عبر تويتر.. ومفاجأة من ترامب      موضوع السبت: الزواج المسيحي: ايمانٌ وسرٌّ مقدسٌ وعائلة “يا رب بالمجد والكرامة كلّلهما”      بغداد بونجاح.. 80 ثانية أنهت "دراما الدموع"      مسرور بارزاني: أولويتنا بناء كوردستان قوي ومستقر منسجم مع المجتمع الدولي      بالأرقام.. يونيو 2019 "أحر يونيو" في قرن ونصف      مواجهة نارية بين الجزائر والسنغال لحسم لقب الأمم الإفريقية      البابا فرنسيس يعين السيد ماتّيو بروني مدير دار الصحافة التابعة للكرسي الرسولي
| مشاهدات : 724 | مشاركات: 0 | 2019-05-13 13:30:21 |

وفد من برلمان كوردستان في بغداد الاسبوع المقبل .. سيبحث هذه الملفات

 

عشتارتيفي كوم- باسنيوز/

 

من المنتظر أن يزور وفد من برلمان كوردستان العاصمة العراقية بغداد ، الاسبوع المقبل ، لبحث جملة ملفات محل خلاف مع الحكومة الاتحادية على رأسها ملف رواتب وتعويضات ضحايا النظام السابق منهم السجناء السياسيين وضحايا الانفال والإبادة الجماعية.

وشهدت العلاقات بين الحكومة الاتحادية واقليم كوردستان توتراً غير مسبوق في اعقاب استفتاء الاستقلال الذي اجري في سبتمبر/ ايلول 2017 ،  بعد ان حرّك رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي القوات المسلحة وميليشيات الحشد الشعبي واستخدمهما في نزاع سياسي داخلي (مع اقليم كوردستان) ، في مخالفة واضحة للدستور العراقي .

وتأتي هذه الزيارة في وقت تشهد فيه العلاقات بين بغداد واربيل دفئاً وتحسناً ملحوظاً منذ تشكيل الحكومة الاتحادية الجديدة برئاسة عادل عبد المهدي الذي جدّد ، التأكيد خلال الايام الماضية على  تحسن العلاقات بين بغداد واربيل واصفاً اياها بـ"الجيدة جداً" .

وسبق أن تبادلت كوردستان وبغداد خلال الاشهر الماضية زيارات لوفود سياسية ووزارية لمناقشة الخلافات الشائكة المتراكمة بين الجانبين .

وقال عبد المهدي " صحيح ان ثمة خلافات في وجهات النظر لكن علاقتنا مع اربيل جيدة".

وبحسب الاحصاءات فان حملات الانفال، التي نفذت في ثمانينيات القرن الماضي، ضد الكورد في العراق اودت بحياة 180 ألف انسان معظمهم نساء واطفال وشيوخ واُستخدمت في تلك العمليات الأسلحة الثقيلة والمحرمة منها الاسلحة الكيميائية.

ولطالما قالت حكومة اقليم كوردستان إن تعويض اسر ضحايا حملات الانفال "مسؤولية اخلاقية وتاريخية" تتحملها الحكومة العراقية.

وكان وفد برلمان كوردستان قد اجتمع مع وزارة شؤون الشهداء والمؤنفلين لاعداد ورقة نهائية قبل أن يغادر الى العاصمة العراقية الاسبوع المقبل.

ولم يتم تحديد موعد بعينه للزيارة.

 ومنذ تولي رئيس الوزراء العراقي الجديد عادل عبدالمهدي رئاسة الحكومة الاتحادية في بغداد وزيارة الزعيم الكوردي مسعود بارزاني الى بغداد في نوفمبر/تشرين الثاني 2018 حدثت انفراجة واضحة في العلاقات بين الجانبين مايمهّد لمعالجة مجموعة ملفات عالقة بين الطرفين منها النفط والاقتصاد والمناطق (المتنازع عليها). 

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.2981 ثانية