بالصور .. اليوم الأول للسوق الخيري الذي اقامته لجنة سيدات السريان على قاعة كنيسة ام النور/ عنكاوا      الملفان د. بشير الطوري يحاضر في عنكاوا      خورنة مار كوركيس في برطلي تقيم مراسيما وقداسا احتفاليا للمتناولين الجدد      المطران أوكين لموقع قناة عشتار الفضائية : قطعوني من شجرة في الشرق واريد ان اعود      كاميرة عشتار في بيت المطران أوجين منا في قرية بيقوبا      الزيارة الاولى لنيافة الاسقف مار ابرس يوخنا لمدينة كركوك‎      البابا فرنسيس يبارك ستة آلاف مسبحة وردية ستذهب لمسيحيي سورية      عائلة راديو مريم تحتفل بعيدها الاول      برقية تهنئة من المجلس الشعبي بمناسبة الذكرى الثالثة والسبعون لتأسيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني      تهنئة من كلارا عوديشو رئيسة كتلة المجلس الشعبي في برلمان كوردستان بمناسبة الذكرى (73) لتأسيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني      الرئيس بارزاني يستقبل سفير الاتحاد الأوروبي لدى العراق      مسؤول كوردي: إيران تحشد قواتها قرب حدود العراق      سجال وصراخ أمام الجماهير بين غوارديولا وأغويرو ينتهي بالعناق      التحالف الدولي يعلن "الامتثال الفوري" لآخر قرار عراقي بشأن الاجواء      واشنطن تصدر مذكرة لاحتجاز الناقلة الإيرانية المفرج عنها في جبل طارق      مدرب برشلونة: علينا التعود على اللعب بدون ميسي      فيديو.. دير القديس أنطونيوس قزحيا بلبنان ملجأ المسيحيين وقت الشدة      اليابان تعلن قراراً تاريخياً تجاه العراق      تقارير: زيدان "الغاضب" على أعتاب الاستقالة      العثور على نسخةٍ من الإنجيل مكتوبةٍ بخط اليد باللغة اليونانية في الموصل
| مشاهدات : 718 | مشاركات: 0 | 2019-05-16 12:38:27 |

خفايا تحرك أميركا بالعراق.. صواريخ و47 فصيلا "إيرانياً"

بومبيو هدد بالرد القوي على أي تهديد من ميليشيات الحشد

 

عشتارتيفي كوم- العربية نت/

 

وسط الاحتقان الأميركي الإيراني المتزايد منذ أكثر من أسبوع، كشفت وكالة "رويترز"، الأربعاء، أن وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، هدد خلال زيارته الأخيرة للعراق بالرد القوي على أي تهديد من ميليشيات الحشد الشعبي. وأكدت أن بومبيو طلب من قادة العراق السيطرة على جماعات تابعة لإيران تهدد القواعد الأميركية.

وقبله تناقلت وسائل إعلام محلية وأميركية أيضاً أن الولايات المتحدة حصلت على صور ومعلومات تفيد بوجود تهديد إيراني للقواعد الأميركية في المنطقة.

بدوره، قال رئيس الوزراء العراقي الأسبق إياد علاوي خلال مقابلة تلفزيونية قبل يومين، إن مسؤولاً أميركياً التقاه، أكد له وجود منصات صواريخ باليستية في البصرة، مضيفاً أن اكتشافها كان السبب الرئيسي لزيارة وزير الخارجية الأميركي بومبيو العراق، لا سيما بعد أن رأت الإدارة الأميركية أن القضية بدأت تأخذ منحى أكثر جدية.

إلى ذلك دعت السفارة الأميركية في العراق، الأربعاء، مواطنيها وموظفيها لتوخي الحذر، بما يشي بتخوف واستنفار أو أقله حذر أمني أميركي.

 

حرب عصابات

وتعليقاً على هذا الحذر الأميركي، أكد المحلل العسكري الاستراتيجي العميد العراقي إحسان القيسون لـ"العربية.نت"، وجود "تهديد حقيقي للمصالح الأميركية في العراق، لأن هناك أكثر من 47 فصيلاً مسلحاً من الميليشيات، أعلنوا صراحة ولاءهم المطلق للولي الفقيه، ودعمهم لوجستياً من قبل إيران".

وأضاف القيسون أن التهديد الذي تمثله تلك الميليشيات للقوات الأميركية والسفارات والقنصليات والقواعد الأميركية المنتشرة على الأراضي العراقية حقيقي، فقد تم تثبيت الأهداف لهذه الفصائل من قبل قائد فيلق القدس بالحرس الثوري قاسم سليماني، استعداداً لحصول أي مواجهة.

إلى ذلك، أوضح أنه لا يمكن المقارنة بين القدرات العسكرية الأميركية والقدرات الإيرانية، سواء أكانت أرضية أو جوية أو بحرية، مضيفاً أن "هناك عدم تكافؤ حقيقي بين أميركا وإيران".

كما اعتبر أنه في حال حصلت مواجهة، فلن تلجأ إيران إلى الحرب التقليدية بل إلى حرب العصابات، قائلاً: "السلاح الوحيد الذي تملكه إيران وتهدد به دول المنطقة هو الصواريخ الباليستية".

وأضاف: صواريخ إيران الباليستية موجودة، وشهاب 3 الإيراني مداه يقارب 3000 كلم، لكن مع ذلك لا يمكن المقارنة بين القوة الأميركية وقوة إيران في هذا المجال.

 

أوامر إلهية!

إلى ذلك، رأى أن خطورة التصعيد تكمن في أن "لإيران خلايا وأذرعاً في عدة بلدان، وتلك الميليشيات تتبع أيديولوجياً للولي الفقيه، وبالتالي تعتبر أوامر الأخير أوامر إلهية، وهنا مكمن خطر الملالي".

وعن موقف العراق من التوتر الأميركي الإيراني، قال القيسون: "على العراق أن ينأى بنفسه عن إيران، لأنه إذا وقعت الحرب فبلادنا لا ناقة لها ولا جمل، لذا على العراق أن يكون خارج اللعبة حفاظاً على مصالح شعبه".

لكنه أضاف متسائلاً: "كيف يمكن للعراق الحياد وهناك عراقيون موالون لإيران يعملون لصالحها أكثر من مصالح بلدهم؟".

يذكر أن وكالة رويترز كانت نقلت عن مصدر عسكري عراقي بارز على علم بتفاصيل زيارة بومبيو للعراق، الأسبوع الماضي، قوله: "الرسالة الأميركية كانت واضحة، ومفادها طلب ضمانات بأن العراق سيكون قادراً على منع تلك الجماعات من تهديد المصالح الأميركية"، وإلا سيكون الرد مباشرة ضرب تلك الفصائل دون العودة إلى بغداد!

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.5749 ثانية