سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      احتفالات عيد مار أفرام السرياني في زحلة - لبنان      غبطة أبينا البطريرك يحتفل برتبة النهيرة (الوصول إلى الميناء) في كاتدرائية سيّدة البشارة، المتحف – بيروت      بالصور... مسيرة السعانين في القوش      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي      انفوجرافيك.. عيد القيامة والبيض الملون      توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي)      جمال كوجر: يفترض أن تطلق بغداد الأسبوع المقبل رواتب شهر آذار لموظفي اقليم كوردستان      بغداد وواشنطن تؤكدان استمرار الشراكة في "محاربة تنظيم داعش"
| مشاهدات : 1511 | مشاركات: 0 | 2019-05-18 10:23:23 |

خطاب البابا إلى أعضاء الجمعية الكاثوليكية للعاملين الصحيين

البابا مخاطبا أعضاء الجمعية الكاثوليكية للعاملين الصحيين (Vatican Media)

 

عشتارتيفي كوم- أخبار الفاتيكان/

 

وجه البابا لضيوفه الثلاثمائة خطابا استهله مرحبا بهم ومعربا عن سروره للقائهم في الفاتيكان لافتا إلى أنه يسر في مقاسمة السعي إلى الدفاع عن الحياة وتعزيزها انطلاقا من الأشخاص الأكثر ضعفاً وحاجة إلى المساعدة لأنهم من المرضى والمسنين والمهمشين والمولودين الجدد. وأكد أن ضيوفه يقدّمون خدمة لا غنى عنها عندما يوفّرون لكل مريض ومحتاج الرعاية الصحية ويقفون إلى جانبه في ضعفه وهشاشته. هذا ثم أشار فرنسيس إلى أن الجمعية تحتفل هذا العام بالذكرى السنوية الأربعين لتأسيسها وهذا يشكل مناسبة ملائمة لرفع الشكر لله على الجهود التي بُذلت من أجل تحسين المنظومة الصحية وظروف العمل فضلا عن أوضاع المرضى وعائلاتهم. وأكد البابا في هذا السياق أنه خلال العقود الماضية شهد النظام الرعائي تحولا جذرياً، وقد تبدل أيضا مفهوم الطب وعلاقته بالمريض. كما حققت التكنولوجيا إنجازات باهرة، وفتحت الباب أمام تقنيات جديدة للتشخيص والعلاج، مع أن الطابع الخلقي ما يزال موضع نقاش.

بعدها انتقل البابا إلى الحديث عن موضوع الاستنكاف الضميري مشيرا إلى أن هذا المبدأ ينبغي أن يُمارس في إطار الاحترام، كي لا يتحوّل إلى سبب لاحتقار الآخر وللتكبّر. واعتبر أنه من الأهمية بمكان أن يتم البحث دوماً عن الحوار لاسيما مع من لديهم مواقف مختلفة، كي نُصغي إلى وجهة نظرهم وننقل إليهم وجهة نظرنا من أجل البحث عن الخير الحقيقي للأشخاص. ورأى أن الطريقة الأنسب من أجل تفهّم الأوضاع المختلفة والتعرف على الخير الخلقي تتمثل في مرافقة الأشخاص القريبين منا، لاسيما الآخِرين والمنسيين والمقصيين. وشدد فرنسيس أيضا على أن هذه الدرب تقدم أفضل شهادة للإنجيل لافتا إلى أن الرب ومن خلال أفعاله وكلماته جعلنا نشعر بلسمة وصوت الله وعلمنا أن كل فرد ليس مجرد رقم بل هو شخص فريد من نوعه.

لم تخلُ كلمات البابا فرنسيس من التشديد على أهمية بذل كل الجهود الممكنة من أجل معاملة المرضى كأشخاص مع الأخذ في عين الاعتبار الشكل الذي اتخذه تدريجياً النظام الصحي الذي يسعى إلى الاقتطاع من النفقات وتقنين الخدمات الصحية، وهذه المقاربة قد تعرّض للخطر المريض إذ يمكن أن يأتي في المرتبة الثانية مع أنه يحتاج إلى الرعاية والإصغاء والمرافقة، فضلا عن حاجته إلى التشخيص الصحيح والعلاج الفعّال. وأكد البابا بعدها أن الشفاء لا يمر فقط بالجسد إنما أيضا من خلال الروح، من خلال المقدرة على استعادة الثقة والتفاعل. لذا ينبغي ألا يعامَل المريض كآلة، لأن كل شخص يختلف عن الآخر، ويحتاج إلى التفهم والرعاية. ومما لا شك فيه أن هذا الأمر يتطلب من جانب العاملين الصحيين جهداً كبيراً لا يحظى غالباً بالاهتمام الوافي.

وبعد أن تحدث البابا عن ضرورة تحسين ظروف عمل العاملين الصحيين، أشار إلى التنشئة التي تسهر عليها الجمعية الكاثوليكية، وحثّ ضيوفه على متابعة السير في هذا الاتجاه بحزم في زمن قد ننسى فيه القيم الأساسية، قيم احترام الحياة والدفاع عنها. في ختام كلمته شجع البابا ضيوفه على تحقيق تآزر وتنسيق أكبر بين مختلف فروع هذه الجمعية في إيطاليا وحثّهم على البقاء أمناء للصلاة والتغذي من كلمة الله والاقتداء بمثل العديد من القديسين الذين خدموا المرضى بمحبة وإخلاص. 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6472 ثانية