القداس الالهي بمناسبة الاحد الاول من ‏الصوم الاربعيني ‏- كنيسة ام النور للسريان الارثوذكس في عينكاوا ‏      الخارجية الأميركية: حماية حقوق المكونات في العراق ستؤدي لاستقرار إقليم كوردستان      " مار قرياقوس " ... اول مناسبة يفرح بها ابناء بغديدا بعد حادثة قاعة العرس      اجتماع في الدراسة السريانية لتشكيل لجنة فرعية للاستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم العالي      بيان المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري ( سورايا ) بمناسبة اعياد أذار و نوروز      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد القديس مار يوسف البارّ في كنيسة مار يوسف، الزاهرية – طرابلس، شمال لبنان      وفدٌ من أسايش عينكاوا يزور البطريرك ساكو في مقر إقامته      الاحتفال بمناسبة جمعة الموتى المؤمنين‏- كنيسة ام النور في عنكاوا      لقاء أخويات الاعدادية لإيبارشية اربيل الكلدانية – عنكاوا      بالصور.. وقفة استذكارية للذكرى السادسة والثلاثون لتعرض مدينة حلبجة للقصف الكيمياوي / عنكاوا      بيان من المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني إلى جماهير شعب كوردستان و العراق      العراق يمضي في مشروع المفاعل النووي الصفري.. تعرف على تفاصيله      الصين تتهم الولايات المتحدة "بتهديد الأمن العالمي" بعد تقرير عن أقمار سبيس إكس للتجسس      العراق بالمرتبة السابعة عربياً والـ 33 عالمياً بمؤشر البؤس      مع إقبال الكثيرين عليه.. تحذير من "خطر" يشكله الصيام المتقطع      بانتظار إعلان "التأهب" في بريطانيا.. هل لكيت ميدلتون علاقة؟      هذه الأطعمة تؤثر بالسلب على امتصاص هرمون الثيروكسين      برشلونة يسحق أتلتيكو مدريد بثلاثية ويتقدم للمركز الثاني      أربيل تدخل "حالة التأهب" تحسباً لتقلبات الطقس      القبض على 262 عاملاً آسيوياً دخلوا العراق بصورة غير شرعية
| مشاهدات : 1622 | مشاركات: 0 | 2019-05-18 11:16:14 |

في كركوك.. نزاع الملكية يتأجج بطابع قومي ويمتد للحقول الزراعية

تشمل الاراضي، التي زرعها الفلاحون الكورد في السنوات القليلة الماضية، مئات الهكتارات في الوقت الذي بدأ فيه موسم الحصاد والتسويق للحكومة الاتحادية (تصوير: كوردستان 24)

 

عشتارتيفي كوم- كوردستان24/

 

افاد مزارعون في احدى الضواحي الواقعة شمال غرب كركوك باستيلاء مزارعين آخرين على محصول القمح سراً في واحدة من اكثر المناطق نزاعاً على ملكية الاراضي التي تطغى عليها النزعة القومية لكلا الطرفين منذ سنوات.

وتشمل الاراضي، التي زرعها الفلاحون الكورد في السنوات القليلة الماضية، مئات الهكتارات في الوقت الذي بدأ فيه موسم الحصاد والتسويق للحكومة الاتحادية.

ويقول المزارعون الكورد إن عدداً من المزارعين العرب استولوا على حقول القمح وبدأوا بحصادها سراً وخصوصاً في قرية "مامه" القريبة من بلدة الدبس شمال غرب كركوك.

وزرع الكورد في هذه الاراضي آلاف الفدادين بمحصولي القمح والشعير.

وقال مزارع كوردي يدعى آزاد كريم لكوردستان 24 في تغطية على الهواء "تبلغ مساحة أرضنا 120 فدانا حيث زرعناها بمختلف المحاصيل وخصوصاً القمح".

وتابع "في الليلة الماضية، وجدت عددا من (المزارعين) العرب بينما كانوا يحاولون حصاد القمح بأكمله دون الرجوع الينا وابلاغنا".

ومضى كريم يقول "هذه الأرض ملكنا. حصل جدي عليها في ستينيات القرن الماضي، ولدينا جميع الوثائق القانونية التي تثبت ملكيتنا".

ويقول كثير من المزارعين العرب إن تلك الاراضي هي ملكهم استناداً الى احصاء عام 1957، لكن المزارعين الكورد يستبعدون ذلك.

وأعرب كريم احمد، وهو والد آزاد، عن اسفه إزاء هذه الإجراءات، وقال إن الذين حصدوا القمح ينحدرون من بلدة البعاج في نينوى.

وحاولت كوردستان 24 الوصول الى المسؤولين المحليين والسلطات في بغداد للتعقيب، لكنها لم تحصل على رد رغم المحاولات المتكررة.

وبالإضافة إلى الحصاد، قال مزارع كوردي إن العرب "صادروا" أيضا معدات زراعية تتراوح قيمتها بين 20 و30 مليون دينار من قطعة ارضه التي تبلغ مساحتها 116 فدانا.

وتعد كركوك، التي يسكنها الكورد والعرب والتركمان والمسيحيون، واحدة من اهم المناطق التي تتنازع على سيادتها كل من حكومة إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية.

ولطالما شكا الكورد من تجدد الحملة الممنهجة التي تجري في المحافظة بهدف تغيير التركيبة السكانية لصالح العرب على حساب الكورد مثلما كان سائداً في عهد النظام السابق.

وجاءت هذه التحركات بعد أن أعادت القوات العراقية سيطرتها على كركوك في تشرين الاول اكتوبر 2017 في اعقاب استفتاء استقلال إقليم كوردستان.

وتتحدث تقارير بين حين وآخر عن اجبار سكان كورد على مغادرة مناطقهم، استجابة لمطالب آخرين بالاراضي بنفس آليات حملات التعريب السابقة التي سُنت خلال عهد صدام حسين.

ويتهم الكورد، الذين يملكون الأغلبية المطلقة في مجلس محافظة كركوك، محافظ كركوك بالوكالة راكان الجبوري بأنه يمارس سياسات ذات دوافع عنصرية.

ومؤخرا، قامت قوات عسكرية بهدم منازل أربع عائلات كوردية في كركوك فيما يزعم السكان المحليون أنه إجراء تمييزي آخر يهدف إلى ترهيبهم بهدف مغادرة المنطقة.

يأتي هذا في وقت افادت فيه تقارير عن وصول 200 مواطن سني الى منطقة سركران في كركوك تمهيداً للسكن في خطوة قد تؤجج النزاع القومي على الاراضي.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5806 ثانية