اختتام مهرجان الشبيبة السنوي لكنائس ابرشية دير مار متى      بالصور... لقاء عينكاوا للشباب AYM( المسيح يحيا) بيومه الثاني في كنائس ابرشية اربيل /عينكاوا      غبطة البطريرك يونان يلتقي رئيس الديوان وكبير الموظَّفين في البيت الأبيض بالوكالة السيّد مايك مالفيني      كهنة وراهبات من كنيسة ملابار- الهند للخدمة في الكنيسة الكلدانية      انطلاق لقاء عنكاوا للشباب السنوي AYM في كنائس أبرشية أربيل الكلدانية تحت شعار ( المسيح يحيا )      رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح يستقبل البطريرك ساكو في قصر السلام      الأب باتون: النسبة الكبرى من مسيحيّي سوريا غادروها وباتوا لاجئين      غبطة البطريرك يونان يحضر ويشارك في القداس الإفتتاحي للمؤتمر السنوي العاشر للشبكة الدولية للمشرّعين الكاثوليك، مدينة فاتيما - البرتغال      اليوم الدولي لإحياء ذكرى ضحايا أعمال العنف القائمة على أساس الدين أو المعتقد      ضمن فعاليات اليوم الثاني من أعمال مؤتمر "الأديان في خدمة السلام"، "خاتم من أجل السلام" في مدينة لينداو الألمانية      العراق يبدأ عملية عسكرية جديدة في الانبار بدعم من التحالف الدولي      روسيا تبدأ بتطوير أسلحة على مبادئ فيزيائية جديدة      حرائق "رئة الأرض" تستعر.. وتحذير من الأسوأ      ليفربول يقترب من صفقة تاريخية لـ"تغيير ملابسه"      كوردستان تطمئن "المضطهدين" وتخاطب العالم بـ"رسالة انسانية"      مرجع ديني عراقي يصدر فتوى بشأن وجود القوات الأمريكية ويأمر بمواجهتها      "ميسي اليابان" خارج خطط زيدان      وكالة نوفوستي الروسية: اكتشاف كنيسة أثرية في القرم      في مقابلته العامة مع المؤمنين البابا يتحدث عن أهمية المقاسمة      مقتل 22 إمرأة في إقليم كوردستان منذ مطلع العام
| مشاهدات : 1096 | مشاركات: 0 | 2019-06-21 09:32:07 |

نابولي تنتظر البابا: طلاب اللاهوت جاهزون للاستماع إلى كلماته

 

عشتار تيفي كوم - اذاعة الفاتيكان/

يقوم البابا فرنسيس اليوم الجمعة بزيارة إلى مدينة نابولي الإيطالية حيث تجري الاستعدادات على قدم وساق من أجل استقبال البابا، وفي هذا الإطار سيتوافد عدد كبير من طلاب اللاهوت الإيطاليين والأجانب إلى الكلية الحبرية للاهوت في جنوب إيطاليا من أجل المشاركة في ندوة نظمتها الكلية التي يديرها الآباء اليسوعيون، وذلك حول موضوع "اللاهوت بعد فرح الحقيقة في السياق المتوسطي" والذي سيختتم أعماله البابا فرنسيس نفسه ظهر الجمعة.

حوالي أربعمائة طالب لاهوت، من علمانيين ورجال دين، قدموا من إحدى وخمسين أبرشية واثنتين وعشرين جماعة رهبانية مختلفة، تابعوا هذه الدورات الدراسية التي تنظمها الكلية الحبرية للاهوت وقد انطلقت في شهر كانون الثاني يناير الماضي وانتهت في أواخر أيار مايو المنصرم، والتي شارك فيها أيضا رجال ونساء ينتمون إلى ديانات أخرى. وتم التطرق خلالها إلى مواضيع عدة تتعلق بتاريخ المسيحية، وحركات الهجرة والاندماج والانثقاف والحوار المتعدد الأوجه. ومن بين هؤلاء الطلاب مجموعة صغيرة، تضم عددا من النساء العلمانيات تتراوح أعمارهن بين عشرين وأربعين عاماً، بعثت برسالة إلى البابا فرنسيس سلطت فيها الضوء على ضرورة إعادة إطلاق الالتزام المسيحي في الضواحي المنسية، كي يكون المؤمنون شهوداً حقيقيين للإرادة الصالحة ومسؤولية العمل المسيحي، ومن أجل تعزيز دور العلمانيين، لاسيما النساء، في هذا الإطار.
في إطار التحضيرات لزيارة البابا ومشاركته في هذا المؤتمر أجرى موقع فاتيكان نيوز الإلكتروني مقابلة مع الكاهن اليسوعي وطالب اللاهوت لويجي تيريتو، الذي تحدث عن الندوات والطاولات المستديرة التي نُظمت في الكلية الحبرية للاهوت منذ مطلع العام الجاري، ولفت إلى أن المواضيع التي تناولها المشاركون في الأعمال تطرقت إلى مسائل مرتبطة بالحوار ما بين الأديان، اللقاء بين الثقافات، الفنون والروحانية، والضيافة وعالم اللاجئين والمهاجرين. وأكد أن هذه المواضيع كلها تشكل جزءا لا يتجزأ من الحصص الدراسية التي تقدمها الكلية لطلابها، معتبرا أن دخول اللاهوت في حوار مع كل هذه الأطر الثقافية والدينية يشكل أداة لفهم اللاهوت بصورة أفضل. وذكّر بأن البابا فرنسيس دعا في أكثر من مناسبة اللاهوتيين إلى صب اهتمامهم على حياة البشر، ومن هذا المنطلق لا بد أن يجمع الفكر اللاهوتي بين اختبار البشر لله وطريقة عيش حياتهم اليومية. ولفت إلى أن هذا الواجب يُلقى على عاتق طلاب اللاهوت المكرسين والعلمانيين على حد سواء مع أن عدد الطلاب العلمانيين في الكلية الحبرية للاهوت يبقى محدوداً.
هذا وكان رئيس أساقفة نابولي الكاردينال كريشنسيو سيبي وفي مقابلة أجراها معه موقع فاتيكان نيوز قد اعتبر أن زيارة البابا إلى مدينته تشكل فرصة للتعمق في لاهوت الضيافة وبناء مجتمع يرتكز إلى الحوار. وشدد الكاردينال سيبي على ضرورة أن يدخل اللاهوت في حوار مع الجميع، لاسيما الأشخاص الحريصين على مصير البيت المشترك وكوكب الأرض ومنطقة حوض البحر الأبيض المتوسط بنوع خاص. واعتبر أن مجتمع الغد ينبغي أن يُبنى على مبدأ احترام الاختلافات والنظر إلى الآخرين بعيدا عن الأحكام المسبقة. تجدر الإشارة هنا إلى أن البابا فرنسيس سيقوم يوم غد الجمعة بزيارته الثانية إلى مدينة نابولي بعد الزيارة التي قام بها في الحادي والعشرين من شهر آذار مارس من العام 2015 عندما حثّ أهالي المدينة على الحفاظ على الرجاء كي لا يسلبه منهم أحد، وشجعهم على التعامل بحزم مع المنظمات التي تستغل وتُفسد الشبان والفقراء والضعفاء من خلال نشاطات غير مشروعة شأن الاتجار بالمخدرات وجرائم أخرى في إشارة إلى عصابات المافيا الناشطة محلياً.

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.9735 ثانية