الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024.      صور.. رتبة غسل أقدام التلاميذ - كنيسة الصليب المقدس للأرمن الأرثوذكس/ عنكاوا      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس خميس الفصح ورتبة غسل أقدام التلاميذ في كنيسة عذراء فاتيما، جونيه – كسروان، لبنان      البطريرك ساكو في قداس الفصح في قرية هزارجوت: غسل الارجل يرمز الى غسل القلوب      المديرية العامة للدراسة السريانية تفتتح معرضا للرسم والخط والزخرفة باللغة السريانية في محافظة البصرة      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      قرار لتخفيض أسعار اللحوم في إقليم كوردستان يدخل حيّز التنفيذ      دعم الكورد وتقليص الهيمنة الايرانية شرط أساسي لزيارة السوداني الى واشنطن      يباع بنحو ألف دولار.. باحثون: أوزمبيك يمكن إنتاجه بكلفة 5 دولارات      روسيا تضرب صواريخ على أوكرانيا.. وبولندا تستعد      موجة إقالات تضرب كبرى الشركات العالمية! 25% منها تستعد لشطب ملايين الوظائف عام 2024      "يورو 2024".. اليويفا يدرس مشكلة تؤرق بال المدربين      البابا فرنسيس: لنطلب من الرب نعمة ألا نتعب من طلب المغفرة      الإبداع والتميز مع الشابة العراقيّة فبيانا فارس      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك
| مشاهدات : 1812 | مشاركات: 0 | 2019-07-01 09:58:34 |

وزارة الآثار المصرية تسعى لإدراج ’رحلة العائلة المقدسة‘ على قائمة التراث العالمي

 

عشتارتيفي كوم- أبونا/

"رحلة العائلة المقدسة هدية عظيمة قدَّمها الله إلى مصر، وخصّها بها، وحبى بها البلاد". هكذا وصف البابا تواضروس، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، رحلة العائلة في إحدى المناسبات الدينية.

وتحت عنوان "محطات من رحلة العائلة المقدسة" أصدرت وزارة الآثار المصرية كتالوجًا جديدًا باللغتين العربية والإنجليزية لإبراز رحلة السيد المسيح وأمه العذراء مريم إلى مصر، والتعريف بها، والأماكن التي زارتها العائلة.

ويأتي هذا الإصدار ضمن خطة الوزارة لتوثيق محطات مسار رحلة العائلة المقدسة في مصر، تمهيدًا لإعداد ملف شامل لوضعها على قائمة التراث العالمي لليونسكو، حسب مسؤولي الوزارة.

توثيق فوتوغرافي

يقول الدكتور محمد عبد اللطيف، أستاذ الآثار بجامعة المنصورة ومساعد وزير الآثار السابق المشرف على إصدار الكتالوج، "قدّمنا توثيقاً فوتوغرافيا مبسطاً وجذاباً، هدفه التعريف بمحطات رحلة العائلة المقدسة بمصر، وهي أديرة وادي النطرون وشجرة مريم وكنيسة أبي سرجة وكنيسة العذراء مريم بجبل الطير بالمنيا، ودير المحرق بأسيوط، ويتضمن الكتالوج أيضاً عرضاً تاريخياً موجزاً عن مسار الرحلة ومحطاتها، إضافة إلى رصد الجوانب التراثية من مظاهر الاحتفالات المختلفة".

وأضاف عبد اللطيف، في تصريحات خاصة إلى "إندبندنت عربية"، "دعمناه الخرائط التي توضح المحطات والمسار، وسوف يُسهم بشكل كبير في التعريف بالرحلة والترويج لها محلياً وعالمياً للاستفادة منها أثرياً وسياحياً واقتصادياً، وهذا الأمر أصبح مهماً لمصر، خصوصاً بعد زيارة بابا الفاتيكان العام الماضي، وتدشينه أيقونة العائلة المقدسة، مما سيجعلها في موضع اهتمام كبير للمسيحيين الكاثوليك حول العالم". وأكد "أن وزارة الآثار تعدّ ملفاً لإدراج مواقع رحلة العائلة المقدسة على قائمة التراث العالمي لليونسكو، والكتالوج الصادر حديثاً هو تمهيد للأمر".

السياحة الدينية

وعلى المستوى السياحي لفت عبد اللطيف إلى أن "شركات السياحة العالمية تهتم كثيراً بوضع الأماكن المدرجة على قائمة التراث العالمي لليونسكو ضمن برامج رحلاتها، وهو ما يعود على مصر بفائدة كبيرة سياحياً، خصوصاً السياحة الدينية، وهناك بالفعل أماكن مصرية مُدرجة على قائمة التراث العالمي لليونسكو، مثل دير سانت كاترين والقاهرة التاريخية والأقصر".

وعن تفاصيل رحلة العائلة المقدسة يقول "لم تستقر في مكان واحد بمصر، إنما تنقّلت بين جنباتها من ساحل سيناء إلى دلتا النيل، حتى وصلت إلى أواسط الصعيد، ودخلت عن طريق صحراء سيناء من جهة العريش والفرما، لترتحل إلى كثير من المدن، التي قسَّمتها المصادر الدينية والتاريخية القبطية إلى ثلاث مراحل، الأولى (العريش، الفرما، تل بسطة، مسطرد، بلبيس، مدينة سمنود، سخا، وادي النطرون)، والثانية (المطرية، بابليون بمصر القديمة، منف، المعادي)، والمرحلة الثالثة (البهنسا، جبل الطير، الأشمونين، فيليس، قسقام، مير، جبل قسقام، جبل درنكة)".

وحول الفترة الزمنية التي قضتها العائلة أشار إلى أنها "أقامت في بعض المدن أسبوعًا أو بضعة أيام، وفي أخرى شهرًا أو أكثر، وكانت أطول مدة في جبل قسقام، إذ مكثت 185 يومًا، واستمرت في مصر نحو أربع سنوات، إلى أن مات (هيرودوس) الملك، وحكم بدلا منه (أرخيالوس)".

تراث ديني عالمي

الدكتور خالد العناني وزير الآثار قال في تصريحات صحافية سابقة، "إن دخول العائلة المقدسة إلى مصر له أهمية تاريخية ودينية كبيرة لدى المصريين، كما يعد من التراث الديني العالمي، الذي تتفرد به مصر عن سائر بلدان العالم، وبفضلها تبوأت الكنيسة القبطية المصرية مكانة دينية خاصة بين الكنائس المسيحية في العالم لارتباطها بهذه الرحلة المباركة لأرض مصر الغالية على مدار أكثر من ثلاثة أعوام ونصف العام باركت خلالها العائلة المقدسة أكثر من 25 بقعة في ربوع مصر المختلفة تحمل ذكراهم المعطرة".

وأضاف، "قامت الوزارة بترميم وافتتاح كثير من المواقع والكنائس والأديرة الأثرية الخاصة بمسار رحلة العائلة المقدسة، ففي عام 2015 افتتحت الكنيسة المعلقة بمصر القديمة (أحد أحياء القاهرة) بعد الانتهاء من ترميمها، كما رُممت كنيسة العذراء مريم والشهيد أبانوب بسمنود (مدينة مصرية، تتبع محافظة الغربية في دلتا مصر)، وافتتحت مغارة وكنيسة أبي سرجة بمصر القديمة عام 2016، إضافة إلى ترميم أجزاء من أديرة وادي النطرون (مدينة مصرية تتبع محافظة البحيرة، تقع على الأطراف الشمالية الشرقية للصحراء الغربية) الأربعة، وجار حالياً ترميم وتأهيل كنيسة السيدة العذراء بجبل الطير بالمنيا (تقع في مصر الوسطى على الضفة الغربية لنهر النيل)، ومشروع تطوير موقع شجرة مريم بالمطرية (أحد أحياء القاهرة) الذي أوشك على الانتهاء".

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6279 ثانية