اختتام مهرجان الشبيبة السنوي لكنائس ابرشية دير مار متى      بالصور... لقاء عينكاوا للشباب AYM( المسيح يحيا) بيومه الثاني في كنائس ابرشية اربيل /عينكاوا      غبطة البطريرك يونان يلتقي رئيس الديوان وكبير الموظَّفين في البيت الأبيض بالوكالة السيّد مايك مالفيني      كهنة وراهبات من كنيسة ملابار- الهند للخدمة في الكنيسة الكلدانية      انطلاق لقاء عنكاوا للشباب السنوي AYM في كنائس أبرشية أربيل الكلدانية تحت شعار ( المسيح يحيا )      رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح يستقبل البطريرك ساكو في قصر السلام      الأب باتون: النسبة الكبرى من مسيحيّي سوريا غادروها وباتوا لاجئين      غبطة البطريرك يونان يحضر ويشارك في القداس الإفتتاحي للمؤتمر السنوي العاشر للشبكة الدولية للمشرّعين الكاثوليك، مدينة فاتيما - البرتغال      اليوم الدولي لإحياء ذكرى ضحايا أعمال العنف القائمة على أساس الدين أو المعتقد      ضمن فعاليات اليوم الثاني من أعمال مؤتمر "الأديان في خدمة السلام"، "خاتم من أجل السلام" في مدينة لينداو الألمانية      العراق يبدأ عملية عسكرية جديدة في الانبار بدعم من التحالف الدولي      روسيا تبدأ بتطوير أسلحة على مبادئ فيزيائية جديدة      حرائق "رئة الأرض" تستعر.. وتحذير من الأسوأ      ليفربول يقترب من صفقة تاريخية لـ"تغيير ملابسه"      كوردستان تطمئن "المضطهدين" وتخاطب العالم بـ"رسالة انسانية"      مرجع ديني عراقي يصدر فتوى بشأن وجود القوات الأمريكية ويأمر بمواجهتها      "ميسي اليابان" خارج خطط زيدان      وكالة نوفوستي الروسية: اكتشاف كنيسة أثرية في القرم      في مقابلته العامة مع المؤمنين البابا يتحدث عن أهمية المقاسمة      مقتل 22 إمرأة في إقليم كوردستان منذ مطلع العام
| مشاهدات : 916 | مشاركات: 0 | 2019-07-07 09:37:19 |

البطريرك الماروني الياس بطرس الحويك مكرمًا.. على طريق القداسة

 

عشتارتيفي كوم- أبونا/

 

أعلن البطريرك الماروني الكاردينال بشارة بطرس الراعي أن البابا فرنسيس وقّع على مرسوم إعلان البطريرك الياس الحويك مكرمًا، واضعًا البطريرك الماروني الثاني والسبعين، بطريرك الاستقلال (من 1899 إلى 1931)، ومؤسس رهبنة "راهبات العائلة المقدسة المارونيات"، في أقرب مرحلة قبل إعلانه طوباويًا وقديسًا.

يذكر أن البطريرك الحويك الذي لقّب بـ"رجل العناية" لاتكاله على الله في كل ما يقوم به، هو من رجالات لبنان والكنيسة والاستقلال العظام. فهو من مواليد حلتا - البترون عام 1843، وتوفي ليلة عيد الميلاد في 24 كانون الأول 1931، ومن أعماله بناء الصرح البطريركي الصيفي في الديمان، وتأسيسه جمعية راهبات العائلة المقدسة المارونيات عام 1895.

وعندما انتخب بطريركًا عام 1899 أعاد فتح المدرسة المارونية في روما، وأسس كنيسة سيدة لبنان في باريس وضمها إلى البطريركية المارونية، كذلك أسس أبرشية مصر المارونية، والبيت الماروني في القدس. وهو بنى خلال ولايته البطريركية 22 كنيسة مارونية في لبنان. وأكثر ما شهر البطريرك الحويك فتحه أبواب بكركي وأديار الرهبانيات المارونية عام 1916 لمساعدة الجياع إبان الحرب العالمية الأولى وكان يسجّل يوميًا مجيء مئات العائلات إلى بكركي وحدها لأخذ الطعام.

هنيئًا للكنيسة المارونية وللبنان والشرق والعالم:
أيها البطريرك المكرّم... صلّ لأجلنا

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.8106 ثانية