الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي      انفوجرافيك.. عيد القيامة والبيض الملون      توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي)
| مشاهدات : 2073 | مشاركات: 0 | 2019-07-13 10:17:59 |

الكاردينال لويس روفائيل ساكو: من اجل لاهوت و”فقه” المصالحة السياسية والمجتمعية

 

عشتار تيفي كوم - اعلام البطريركية الكلدانية/

أدعو المرجعيات الدينية المسلمة والمسيحية الى التعاون معاً من أجل صياغة مشتركة “لفقه مجتمعي” أو ما نسمّيه مسيحياً بلاهوت المصالحة السياسية والاجتماعية.

إرهاصات خرجت بها، أمام شعوري مع سائر العراقيين بأنهم يعيشون منذ 15 سنة في مستنقع عميق وواسع، فالكل يبحث عن سر الحلقة المفقودة التي من جرائها تسود العراق، بكافة مكوناته: حالة من الانقسام والتخندق بسبب الطائفية ـ المحاصصة، التبعيات السياسية، الميليشيات، تصفية الحسابات – الاغتيالات، تجارة المخدرات، التطرف، الفساد، البطالة، أعداد النازحين،  الفقر، التزوير، وصولاً الى تزوير الشهادات، ولا ننسى الثمانية ملايين شخص الذين عاشوا تحت إحتلال داعش وفكره المتشدد، وحالات الإحباط والقنوط ، مما دفع  بعض  الشباب الى اليأس ومن ثم الانتحار. الكل يتحمل مسؤولية “وجود هذا المستنقع” الذي دمّر الانسان العراقي ودمّر طبيعة البلد وأنهك ثرواته. لقد فقدنا الحاضر، وهل ننتظر ان نفقد المستقبل؟

علينا ان نقرأ كل هذه الاحداث والحالات، من منظور إيماني وأخلاقي ووطني واجتماعي جدِّي، ونبحث عن معالجات سليمة وصحيحة للخروج من هذا السجن الذي اُريدَ له أن يكون مألوفاً لدينا، وتفادي تكرار ما حصل في الماضي، وبناء مستقبل أفضل، خصوصاً أن الربيع العربي لم يجلب الأفضل للبلدان العربية.

 أمامنا مثال من أمريكا اللاتينية، إنه لاهوت التحرير في ستينيات القرن المنصرم. ولد هذا اللاهوت من أجل توعية الناس بكرامتهم أمام إستلاب حريتهم وسرقة ثرواتهم “النفط والزراعة” من قبل الدول الكبرى، وتطورَ هذا اللاهوت تدريجيا ونجحَ في إجراء إصلاحات عديدة وخصوصاً في تعزيز الكرامة الإنسانية وبناء مجتمع منسجم.

هذا اللاهوت ينطلق من المبادئ الدينية السمحاء والمنفتحة ومن الاخوَّة الإنسانية والروابط الوطنية لبلورة روح جديدة تُحرِّك العمل السياسي والمجتمعي، من خلال بناء دولة المواطنة والقانون والعدالة والمساواة. دولة تركّز على الصالح العام، وعلى المواطن العراقي، وتنطلق من المصالحة.

المصالحة تعني أساساً المغفرة، ونسيان الماضي، وفتح صفحة جديدة مع الخصم المزعوم. ولنا في هذا أنموذج معاصر:

خبرة جنوب افريقيا، خبرة نيلسن مانديلا، الذي قال فور خروجه من السجن “عندما خرجتُ من الباب نحو البوابة، أي نحو حريتي، تذكرتُ أنه عليّ أن أترك مرارتي وكراهيتي وإلا لبقيتُ في السجن”. ولما أصبح رئيساً لدولة جنوب أفريقيا قال لحرّاسه أحد الأيام، إني أشتهي أن أتناول العشاء في مطعم شعبي. فذهبوا الى مطعم شعبي، وفيه لمح مانديلا في زاوية من المطعم شخصاً يأكل، فطلب من الحرّاس ان يدعوه ليأكل معهم. فدعوا الرجل ليأتي فجاء وهو يرتجف. وبعد انتهاء العشاء سأله حرّاسه، ما قصة هذا الرجل ولماذا كان خائفاً يرتجف. أجاب: هذا الشخص كان سجّاني، وكان يعذبني وكلما طلبت منه ماء “يبول علي”. واليوم علَّمته درساً في الغفران. وبفضل المصالحة غدَتْ جنوب أفريقيا دولة متقدمة تتمتع بالسلام والاستقرار.

هكذا، المصالحة الوطنيّة أساسُ كلّ شيء، وشرطٌ جوهريٌّ لإنهاء الصراعات، وإعادة اللُحمة الى النسيج الوطني.

إنها تستند الى الاسس البنيويّة، إذ أن أيَّ مشروعٍ جديٍّ خصوصاً المشاريع المعنويّة مثل “المصالحة الوطنيّة” لا يَستقيم الا برؤيةٍ واضحةٍ للوطن، وأنموذجِ الدولة المزمع بناؤه، مع إيجاد آليّة تنفيذ فاعلة.

المصالحة موقف إيماني وأخلاقي ووطني يتطلب القدرة على المغفرة واعتبار الآخر أخاً وشريكاً وليس خصماً، والسعي لبناء علاقة حقيقية معه بتفهمه، والاعتراف به، وقبوله من دون السعي لامتلاكه أو إلغائه.

وهنا لا بدّ لنا ان نفكر جديًّا كيف نفتحُ الطرقَ المسدودة ونرفعُ الحواجز النفسية، وننظر الى بعضنا البعض كأشخاص أحرار ومسؤولين فنحترم التنوع والاختلافات في الرأي وبذلك نغدو أقوى من الانقسام.

أما المعارضة فهي ظاهرة صحيّة إن عرفنا أن نعتمدها بشكل حضاري يقوم على الحوار والتفاوض وتغليب الخير العام، فتغدو ثقافةً وممارسةً خصبةً، ولقاءً مفرحاً، وحياةً متدفقة.

وإذا كنا كمرجعيات دينية، فنحن رعاة للمصالحة الوطنية، وما طرحتُه هو مجرد بعض أفكار بسيطة تنتظر بلورتها، خصوصاً من قِبَل المرجعيات الإسلامية الرشيدة، للإسهام في صياغة فقه للمصالحة السياسية والمجتمعية في العراق، به نخرج من النفق المظلم.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5661 ثانية