الرئيس الألماني يفتتح مؤتمر ’أديان من أجل السلام‘ بنسخته العاشرة      الإعلان في الإمارات عن تأسيس لجنة عليا لتحقيق أهداف وثيقة الأخوّة الإنسانية      إيبارشية القاهرة للكلدان ورهبانية الكلمة المتجسد يوقعان عقد إنشاء دير العذراء مريم سيدة فاتيما      عودة 70عائلة نازحة من المسيحيين الى ايمن الموصل      بالصور .. اليوم الثالث للسوق الخيري الذي اقامته لجنة سيدات السريان على قاعة كنيسة ام النور/ عنكاوا      البطريرك ساكو يستقبل الرئيسة العامة الجديدة لرهبانية بنات قلب يسوع الأقدس      أبرشية كركوك الكلدانية تحتفل بعيد الانتقال      توقيع كتاب ( الحماية القانونية للأقليات ) للدكتورة منى ياقو في سيدني      بالصور .. اليوم الثاني للسوق الخيري الذي اقامته لجنة سيدات السريان على قاعة كنيسة ام النور/ عنكاوا      نيافة الاسقف مار اوراهام يوخانس يعقد الاجتماع التأسيسي الأول للجان جمعية شباب لندن      ميسي أو رونالدو؟.. دراسة علمية تحسم "لقب الأفضل"      دب يسحب "عاشق الطبيعة" بعيدا.. ويفترسه حتى الموت      البابا فرنسيس يكتب مقدمة لكتاب حول الحركات الشعبية      "فيفا" يوافق على إقامة مباريات العراق بتصفيات المونديال في البصرة      الرئاسة العراقية: نعمل على معالجة ملفات الموازنة والرواتب والنفط بين أربيل وبغداد      توقعات مثيرة لشتاء العراق المقبل.. تعرف على الأمطار والحرارة      هل سيعود العراق لـ "العملة المعدنية" القديمة ..؟!      خبراء يحذرون.. ركود مالي قادم إلى الولايات المتحدة      العملية التي لم تكتمل.. تنافس الأطباء كان وراء فشل أول زراعة قلب بالعالم      الدفاع النيابية تكشف عن اتفاق سياسي على قانون التجنيد الإلزامي
| مشاهدات : 521 | مشاركات: 0 | 2019-07-18 10:08:43 |

بعد بابل.. مساعٍ برلمانية لإدراج قلعتي هيت وكركوك في لائحة التراث العالمي

قلعة كركوك

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

زار وفد برلماني عراقي بتوجيه من رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي المقر العام لمنظمة "اليونسكو" في العاصمة الفرنسية باريس، أمس الأربعاء، لترشيح إدراج قلعتي هيت وكركوك في لائحة التراث العالمي

وقال سفير العراق لدى "اليونسكو" د. محمود الملا خلف في تصريح صحفي: إن "البعثة العراقية تعمل الآن على ترشيح قلعتي كركوك وهيت ضمن اللائحة التمهيدية لغرض إكمال الملف الفني الخاص بهذه المواقع الذي سيعرض للتصويت في العام المقبل".

وقدمت إدارة "اليونسكو" شرحاً للوفد البرلماني العراقي عن البرامج المستقبلية الخاصة بالعراق خلال المرحلة المقبلة، خصوصاً ما يتعلق بإعادة إعمار وترميم جامع الموصل وكنيستين اثريتين سيتم العمل عليهما مطلع العام المقبل، وهو الامر الذي سيسمح بتشغيل قرابة 100 متخرج من طلبة جامعة الموصل في اعمال البناء والترميم".

من جانبه ذكر رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية محمد رضا "لليونسكو"، أن "القوات الأجنبية في عام 2003 استخدمت أرض بابل التاريخية موقعاً عسكرياً، وكان يوجد قرابة 4000 جندي أجنبي مع آلياتهم العسكرية في هذا الموقع التراثي ما تسبب باضرار وتخريب".

وتزامناً مع زيارة الوفد البرلماني العراقي، كشف مساعد المدير العام "لليونسكو" كسنغ كو، عن "قرب عودة افتتاح مكتب (يونسكو العراق) في بغداد بعد أن كان قد جرى نقله الى العاصمة الاردنية عمان منذ عام 2004 بسبب الحرب والعمليات الارهابية آنذاك".

ومن المتوقع أن تزور المديرة العامة "لليونسكو" أودري أزولاي بغداد مطلع شهر تشرين الثاني للاطلاع على المواقع التراثية العراقية في الاهوار وبابل والموصل، ولتوقيع بروتوكول عودة بعثة المنظمة الأممية للعراق بعد غياب دام 15 سنة.










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.7739 ثانية