اليوم الاول لمهرجان الشبيبة السنوي لكنائس ابرشية دير مار متى / برطلي      الرئيس الألماني يفتتح مؤتمر ’أديان من أجل السلام‘ بنسخته العاشرة      الإعلان في الإمارات عن تأسيس لجنة عليا لتحقيق أهداف وثيقة الأخوّة الإنسانية      إيبارشية القاهرة للكلدان ورهبانية الكلمة المتجسد يوقعان عقد إنشاء دير العذراء مريم سيدة فاتيما      عودة 70عائلة نازحة من المسيحيين الى ايمن الموصل      بالصور .. اليوم الثالث للسوق الخيري الذي اقامته لجنة سيدات السريان على قاعة كنيسة ام النور/ عنكاوا      البطريرك ساكو يستقبل الرئيسة العامة الجديدة لرهبانية بنات قلب يسوع الأقدس      أبرشية كركوك الكلدانية تحتفل بعيد الانتقال      توقيع كتاب ( الحماية القانونية للأقليات ) للدكتورة منى ياقو في سيدني      بالصور .. اليوم الثاني للسوق الخيري الذي اقامته لجنة سيدات السريان على قاعة كنيسة ام النور/ عنكاوا      ميسي أو رونالدو؟.. دراسة علمية تحسم "لقب الأفضل"      دب يسحب "عاشق الطبيعة" بعيدا.. ويفترسه حتى الموت      البابا فرنسيس يكتب مقدمة لكتاب حول الحركات الشعبية      "فيفا" يوافق على إقامة مباريات العراق بتصفيات المونديال في البصرة      الرئاسة العراقية: نعمل على معالجة ملفات الموازنة والرواتب والنفط بين أربيل وبغداد      توقعات مثيرة لشتاء العراق المقبل.. تعرف على الأمطار والحرارة      هل سيعود العراق لـ "العملة المعدنية" القديمة ..؟!      خبراء يحذرون.. ركود مالي قادم إلى الولايات المتحدة      العملية التي لم تكتمل.. تنافس الأطباء كان وراء فشل أول زراعة قلب بالعالم      الدفاع النيابية تكشف عن اتفاق سياسي على قانون التجنيد الإلزامي
| مشاهدات : 1041 | مشاركات: 0 | 2019-07-20 11:41:44 |

جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا تستضيف د. روبين بيت شموئيل

 

عشتار تيفي كوم/

ضمن نشاطات جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا ، استضافت الجمعية المدير العام للثقافة والفنون السريانية في اقليم كوردستان  د. روبين بيت شموئيل بمحاضرة تحت عنوان "اللغة وطن لمن لا وطن له" بحضور نخبة من الادباء والشعراء والمهتمين بشؤون الثقافة.

في البداية رحب الشاب نوفان شامايا بالحضور وقدم سيرة حياة الدكتور روبين بانه حاصل على بكالوريوس في الهندسة الكيميائية جامعة بغداد وبكالوريوس في اللغة العبرية جامعة بغداد ودكتوراه دولية من الجامعة اللبنانية في اللغة السريانية وادابها وحاليا يعمل مديرا عاما للثقافة والفنون السريانية في اربيل.

بعدها اعتلى المنصة د. روبين مرحبا بالحضور تحدث قائلا ان اللغة السورث كانت اللغة المحكية لمعظم سكان بلاد النهرين وذلك في حوالي القرن العاشر قبل الميلاد وحتى انتشار العربية في هذه البلاد حيث تقلص ظل السورث واقتصر على المسيحيين واليهود قائلا ان اللغة هي الظاهرة الحضارية الاعظم في حياة الانسان وان لغة الانسان الاول اي الانسان البدائي تطورت من لغة الرموز الى لغة الكلام اذ كان الانسان يفهم الاخر بوساطة اعضاء الجسم والاحاسيس وبالاخص عن طريق حاستي النظر والسمع واول حقيقة علمية تستخلصها هذه المعلومة ان لغة الكلام اقدم من لغة الكتابة فان اللغات المحكية اقدم من اللغات المدونة اذ تكلم الانسان اولا ثم بعد الاف السنين بدأ يكتب والانسان يتعلم لغة الام قبل ان يذهب الى المدرسة ليتعلم الكتابة.

لتختتم محاضرة اللغة وطن لمن لا وطن له  بطرح عدد من الاسئلة من قبل الحضور واجاب عليها الدكتور روبين بسلاسة .














اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.8925 ثانية