في أرومية، انطلاق اعمال المؤتمر الشبابي السادس لكنيسة المشرق الآشورية في ايران      اليوم الاول لمهرجان الشبيبة السنوي لكنائس ابرشية دير مار متى / برطلي      الرئيس الألماني يفتتح مؤتمر ’أديان من أجل السلام‘ بنسخته العاشرة      الإعلان في الإمارات عن تأسيس لجنة عليا لتحقيق أهداف وثيقة الأخوّة الإنسانية      غبطة البطريرك يونان يستقبل مستشار رئيس حزب القوات اللبنانية ورئيس مكتب التواصل مع المرجعيات الروحية      إيبارشية القاهرة للكلدان ورهبانية الكلمة المتجسد يوقعان عقد إنشاء دير العذراء مريم سيدة فاتيما      عودة 70عائلة نازحة من المسيحيين الى ايمن الموصل      بالصور .. اليوم الثالث للسوق الخيري الذي اقامته لجنة سيدات السريان على قاعة كنيسة ام النور/ عنكاوا      البطريرك ساكو يستقبل الرئيسة العامة الجديدة لرهبانية بنات قلب يسوع الأقدس      أبرشية كركوك الكلدانية تحتفل بعيد الانتقال      ميسي أو رونالدو؟.. دراسة علمية تحسم "لقب الأفضل"      دب يسحب "عاشق الطبيعة" بعيدا.. ويفترسه حتى الموت      البابا فرنسيس يكتب مقدمة لكتاب حول الحركات الشعبية      "فيفا" يوافق على إقامة مباريات العراق بتصفيات المونديال في البصرة      الرئاسة العراقية: نعمل على معالجة ملفات الموازنة والرواتب والنفط بين أربيل وبغداد      توقعات مثيرة لشتاء العراق المقبل.. تعرف على الأمطار والحرارة      هل سيعود العراق لـ "العملة المعدنية" القديمة ..؟!      خبراء يحذرون.. ركود مالي قادم إلى الولايات المتحدة      العملية التي لم تكتمل.. تنافس الأطباء كان وراء فشل أول زراعة قلب بالعالم      الدفاع النيابية تكشف عن اتفاق سياسي على قانون التجنيد الإلزامي
| مشاهدات : 603 | مشاركات: 0 | 2019-07-22 10:19:36 |

كيف تتواصل الحيتان؟.. باحثة تكشف أسرارا فريدة

 

عشتار تيفي كوم - وكالات/

كشفت باحثة في شؤون الحيتان، عددا من أسرار التواصل "الهائلة" لدى الحيوان البحري الضخم، وقالت إنه يقوم بأشياء قريبة مما يقدم عليه الناس، حين يريدون التخاطب وإيصال الفكرة.

وبحسب ما نقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن الباحثة في جامعة "مكواريل الأسترالية، أنابيل وال، قامت بالسباحة بين الحيتان الضخمة.

وكشفت أن هذه الحيوانات البحرية قريبة من نمط تواصل الإنسان، على نحو لا يمكننا أن نتصوره، لاسيما حين يتعلق الأمر بـ"لغة الأعين".

وأوضحت أن الحيتان تستطيع التواصل في حالة الصمت، فيكون ذلك كافيا للتعبير عن الاحترام في بعض الأحيان.

وسبحت الباحثة على بعد 3 أمتار فقط من الحيتان، في سواحل مملكة تونغا التي تقع في المنطقة الجنوبية من المحيط الهادئ.

وأضافت أن الحيتان تقوم بتعليم بعضها البعض، من خلال لغة مشتركة فيما بينها، لأجل مقاومة الصعاب والعيش بأمان في مياه المحيط.

وأوردت أن تواصل الحيتان يختلف من منطقة أخرى، أي مثل البشر الذين ينقسمون إلى شعوب لها تعددها الثقافي واللغوي.

وتلجأ الحيتان إلى إصدار الأصوات حتى تتواصل، سواء لتدل على المكان الذي توجد به، أو لتطمئن على بعضها البعض.

أما الأمر المثير بحسب الباحثة، فهو أن هذه الحيتان تطلق أسماء على بعضها البعض، بما أنها تعيش في المناطق نفسها.

لكن الحيتان تعاني الكثير من العراقيل في عملية التواصل بسبب حركة الملاحة في المحيطات، بسبب الضجيج الذي يصدر عن السفن.

وعقدت الباحثة مقارنة صادمة، فقالت إن ضجيج السفينة الكبيرة بالنسبة للحوت، يضاهي مرور طائرة تجارية فوق رأس الإنسان بشكل مباشر.

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.9202 ثانية