أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب      فيتو أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو
| مشاهدات : 2002 | مشاركات: 0 | 2019-08-09 10:01:02 |

البطريرك يونان من مينيسوتّا: المسيحيّون في الشّرق الأوسط لا يريدون أن يتحوّلوا إلى متاحف، فدعوهم يحيون في أرضهم

 

عشتار تيفي كوم - نور نيوز/

ألقى بطريرك السّريان الكاثوليك مار إغناطيوس يوسف الثّالث يونان كلمة في المؤتمر الـ137 لمنظّمة فرسان كولومبوس الكاثوليكيّة المنعقد في مينيابوليس- مينيسوتّا الأميركيّة، من 5 حتّى 8 آب/ أغسطس، أكّد فيها على أنّ "المسيحيّين في الشّرق الأوسط، وبخاصّة في سوريا والعراق، لا يريدون أن يتحوّلوا إلى متاحف" مطلقًا صرخته: "دَعوهم يحيون في أرضهم!".

 يونان الّذي ألقى كلمته أمام نحو 2000 شخص، ذكّر الحضور بهويّة الكنيسة السّريانيّة الأنطاكيّة "التي نقل إليها بشرى الإنجيل الخلاصيّة زعيما الرّسل بطرس وبولس، والتي اعتُبِرت من الكراسي البطريركّية الأولى، وسُمِّيَت بـ"بطريركيّة الشرق"، وبلغت بشارتها وسلطتها الكنسيّة من شرق المتوسّط إلى سواحل الهند شرقًا، وإلى آسيا الصّغرى شمالاً، والجزيرة العربية وأثيوبيا جنوبًا"، لافتًا إلى أنّ "أنطاكية هي وريثة اللّغة والثّقافة الآراميّتين، وأنّ أبناء الكنيسة السّريانيّة الأنطاكيّة يتكلّمون اللّغة السّريانية الآرامّية لغة الرّبّ يسوع ووالدته مريم العذراء ورسله القدّيسين".

هذا وتحدّث عن النّهضة الّتي شهدتها الكنيسة السّريانيّة بجناحيها الشّرقيّ والغربيّ في القرون السّتّة الأولى للمسيحيّة، والّتي سطع منها نور آباء قدّيسين عظيمين "أغنوا الكنيسة الجامعة بروحانيّتهم ولاهوتهم وأناشيدهم".

من جهة ثانية، سلّط يونان الضّوء على الصّعوبات والتّحدّيات والمآسي الّتي حلّت بالكنيسة السّريانيّة بجناحيها الكاثوليكيّ والأرثوذكسيّ على مرّ العصور، مستذكرًا إبادة عام 1915 "سيفو" وتداعياتها، واقتلاع المسيحيّين والأقلّيّات من سهل نينوى عام 2014 والّذين لجئوا إلى كوردستان العراق، شاكرًا الله لأنّ كثيرين منهم عادوا بعد ثلاثين شهرًا، لكنّهم وجدوا منازلهم وكنائسهم وأرزاقهم مهدَّمة أو محروقة.
وفي هذا السّياق، تطرّق إلى تحدّيات الهجرة والتّهجير الّتي يتعرّض لها المسيحيّون مع سائر الأقلّيات في سوريا والعراق، ونوّه إلى أنّ "المسيحيّين وعلى مرّ تاريخهم كانوا أولئك الشّهود الحقيقيّين والشّهداء لإنجيل المحبّة والفرح والسّلام".

من هنا، شدّد على ضرورة تطبيق شرعة حقوق الإنسان وفصل الدّين عن الدّولة وتعزيز الحرّيّة الدّينيّة لتشمل فعلاً حرّية العبادة وحرّيّة الضّمير، ومن دونهما لا ضمانة لمستقبل بلدان الشّرق الأوسط.
هذا ودعا المشاركين في المؤتمر إلى مطالبة مسؤولي بلادهم العمل الجدّيّ والنّزيه من أجل السّعي لحلول سياسيّة تخدم الشّعب وتؤمّن الحقوق المدنيّة لجميع المواطنين في سوريا والعراق وسائر بلدان الشّرق الأوسط، حاثًّا على السّعي من أجل سلام حقيقيّ وشامل مبنيٍّ على الحوار والاحترام المتبادَل.
وكان الفارس الأعلى كارل أندرسون قد أكّد بدوره على ضرورة توحيد الجهود للحفاظ على الوجود المسيحيّ في الشّرق، إذ لا مستقبل للشّرق بدون المسيحيّين، معربًا عن امتنانه واعتزازه بجهود البطريرك يونان.

وفي الختام، قدّم يونان لأندرسون لوحة دُوِّنت عليها الصّلاة الرّبّانية والسّلام الملائكي باللّغة السّريانيّة، عربون محبّة وشكر وتقدير.

يُذكر أنّ ستّة كرادلة و75 أسقفًا جاؤوا من الولايات المتّحدة الأميركيّة وكندا والمكسيك وأوروبا وكوريا والفليبّين وشاركوا في المؤتمر، إضافة إلى لفيف من الكهنة وجموع غفيرة من المؤمنين من أعضاء هذه المنظّمة.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5851 ثانية