اختتام مهرجان الشبيبة السنوي لكنائس ابرشية دير مار متى      بالصور... لقاء عينكاوا للشباب AYM( المسيح يحيا) بيومه الثاني في كنائس ابرشية اربيل /عينكاوا      غبطة البطريرك يونان يلتقي رئيس الديوان وكبير الموظَّفين في البيت الأبيض بالوكالة السيّد مايك مالفيني      كهنة وراهبات من كنيسة ملابار- الهند للخدمة في الكنيسة الكلدانية      انطلاق لقاء عنكاوا للشباب السنوي AYM في كنائس أبرشية أربيل الكلدانية تحت شعار ( المسيح يحيا )      رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح يستقبل البطريرك ساكو في قصر السلام      الأب باتون: النسبة الكبرى من مسيحيّي سوريا غادروها وباتوا لاجئين      غبطة البطريرك يونان يحضر ويشارك في القداس الإفتتاحي للمؤتمر السنوي العاشر للشبكة الدولية للمشرّعين الكاثوليك، مدينة فاتيما - البرتغال      اليوم الدولي لإحياء ذكرى ضحايا أعمال العنف القائمة على أساس الدين أو المعتقد      ضمن فعاليات اليوم الثاني من أعمال مؤتمر "الأديان في خدمة السلام"، "خاتم من أجل السلام" في مدينة لينداو الألمانية      العراق يبدأ عملية عسكرية جديدة في الانبار بدعم من التحالف الدولي      روسيا تبدأ بتطوير أسلحة على مبادئ فيزيائية جديدة      حرائق "رئة الأرض" تستعر.. وتحذير من الأسوأ      ليفربول يقترب من صفقة تاريخية لـ"تغيير ملابسه"      كوردستان تطمئن "المضطهدين" وتخاطب العالم بـ"رسالة انسانية"      مرجع ديني عراقي يصدر فتوى بشأن وجود القوات الأمريكية ويأمر بمواجهتها      "ميسي اليابان" خارج خطط زيدان      وكالة نوفوستي الروسية: اكتشاف كنيسة أثرية في القرم      في مقابلته العامة مع المؤمنين البابا يتحدث عن أهمية المقاسمة      مقتل 22 إمرأة في إقليم كوردستان منذ مطلع العام
| مشاهدات : 1000 | مشاركات: 0 | 2019-08-10 09:44:36 |

الجمعية العراقية لحقوق الانسان تشارك في ورشة عمل حول تعزيز العلاقة بين البرلمان والمنظمات المدنية

 

 عشتار تيفي كوم/

 شارك سكرتير الجمعية العراقية لحقوق الانسان السيد حميد مراد في ورشة عمل اقامها المعهد العراقي ( (IRAQI  FOUNDATION بالتعاون مع الشركاء الدوليون " GPG " البريطانية (GLOBAL PARTNERS GOVERNANCE) المختصة بالعمل مع البرلمانات حول التشريعات والقوانين وتفعيل عمل البرلمان .. اقيمت الورشة في فندق روتانا الدولي بمشاركة (11) برلماني يمثلون لجان مختلفة، يتقدمهم نائب رئيس مجلس النواب العراقي الدكتور بشير حداد، و(5) منظمات مجتمع مدني، ومدراء مكاتب البرلمان في المحافظات.

 وعقد المنظمون اربعة ورش موزعة حسب التالي:

الاولى لأعضاء مجلس النواب جرى فيها استعراض كيفية تنظيم عمل البرلمان ووضع جدول الاعمال الخاص به. كيف يصدر البرلمان القرارات من خلال تمرير الاقتراحات .. العملية التشريعية .. الاليات الرئيسية للرقابة البرلمانية على السلطات التنفيذية ويشمل ذلك الاسئلة والاستجوابات والبيانات الوزارية .. عمل لجان التدقيق البرلماني .. تمثيل مصالح الناخبي.

 والثانية لمنظمات المجتمع المدني وجرى نقاش وحوار مطول حول العديد من المحاور وكانت في مقدمتها التحديات والصعوبات التي تواجه عمل المنظمات، وكيفية تعاونها مع مجلس النواب العراقي وتطويرها في قضايا تخص التشريعات، وصعوبة الوصول الى مبنى البرلمان والعمل مع اللجان المختصة .. ومشكلة تنظيمية تتمثل بانتهاء دور النائب عند انتهاء الدورة البرلمانية الذي يضيع كل الجهود السابقة والبدء مع نائب اخر في الدورة المقبلة ومن جديد .. عدم وجود الية مستمرة للنواب بعد كل مرحلة .. والثالثة بين اعضاء مجلس النواب ومنظمات المجتمع المدني.

 والرابعة بين منظمات المجتمع المدني ومدراء مكاتب البرلمان في المحافظات .. جرت فيها مناقشات حول كيفية التنسيق بين مدراء مكاتب كل محافظة مع المنظمات المدنية المتواجدة فيها الى جانب التعاون في مجال تبادل الخبرات ومناهضة الفساد، وتوفير الخدمات الاساسية وفرص العمل، المصالحة المجتمعية، ملف النازحين واعادة بناء المدن المدمرة وقضايا المواطنين العامة.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان

10/ آب/2019

 

 












اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.2789 ثانية